شرح خطوات سهلة لتعلم قراءة الساعة للأطفال

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال طريقة تعليم الساعة للأطفال من خلال موقع فكرة Fekera.com، يعد الوقت والساعة شئ أساسيا في حياتنا لذا سنتعرف على الطريقة التي ستمكننا من تعليم الأطفال الساعة بكل سهولة. 

طريقة تعليم الساعة للأطفال 

أن تعليم الأطفال الصغار أمر الوقت والساعة وكيف تعمل هذه المنظومة المكونة من (عقرب الدقائق وعقرب الساعات وعقرب الثواني) أمرا صعب للغاية ويحتاج إلي بعض الأمور لكي تمهد له عملية التعلم وهذه الأمور هي :

إقرأ ايضًا : كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

التدرب على العد حتى 60

لكى يتمكن الطفل من معرفة الوقت لابد أن يتقن العد حتى 60 لذا يجب جعل الطفل يعد من 1 إلي 60 ويقوم بكتابتها وينطق الرقم مع الكتابة فهذا سيساعدك كثيرا على تعلم الساعة العادية والرقمية لذا يجب أن تتأكد الأم أن الطفل يعرف جيد كتابة ونطق الأرقام حتى 60. 

التدرب على العد بمضاعفات الرقم خمسة

تسهَلْ هذه الخطوة على الأطفال كثيرا في تعلم الساعة لذا لابد من معرفة مضاعفات الرقم خمسة من حيث قراءتها وكتابتها وحفظها بالترتيب مثلا (5،10،15،20،25) وهكذا فمثلا يعلم أن النصف ساعة هو 30 دقيقة أي العدد السادس في مضاعفات الرقم خمسة. 

تعليم مفاهيم الوقت عامة 

مفاهيم الوقت العامة هي الصباح والظهر والمساء والليل، لابد أن يعرف الطفل هذة المفاهيم ويفرق بينهما ومن الممكن أن يساعد في ذلك ربط هذه التوقيتات بنشاط معين.

إقرأ ايضًا :

عمل مجسم لساعة حائط

تقوم الأم بمساعدة الطفل علي صنع ساعة ورقية وذلك بالقيام بالخطوات الأتية :

  • إحضار ورقة بيضاء وورق مقوي وأقلام ومقص. 
  • وبعد ذلك قومي برسم دائرة على الورقة البيضاء وضعي الأرقام 3،6،9،12 في الأربع زوايا الدائرة كما في الساعة وبعد ذلك قومي بكتابة باقي الأرقام. 
  • ثم قومي بوضع رقم خمسة في دائرة صغيرة بين كل رقم والثاني يدل على وجود خمس دقائق بين كل رقم والرقم الذي يليه. 
  • وبعد ذلك قومي بعمل العقارب وذلك باستخدام الورق المقوى، فقومي بعمل سهم صغير وآخر كبير. 
  • ثم ضعي العقارب فوق بعضهما وثبتيها في منتصف الساعة بدبوس.                       شرح خطوات سهلة لتعلم قراءة الساعة للأطفال

شرح طريقة عمل الساعة

  • أولا ستقوم بتعليم الطفل أن يفرق بين العقارب وذلك من خلال التعرف علي شكل كل عقرب ووظيفته وسرعة كل عقرب وتأثير حركة العقرب بالعقرب الأخر فمثلا دورة عقرب الثواني دورة كاملة مدتها 60 ثانية وهذا يعني تحرك عقرب الدقائق دقيقة واحدة وكلما مر 60 دقيقة تحرك عقرب الساعات لساعة واحدة جديدة وهكذا. 
  • تعليم الطفل التقسيمات الأساسية لساعة وهي ربع وثلث ونص وكيف يشير العقرب لها. 
  •  التطبيق بعد أن تقومى بالشرح عليكى بسؤال الطفل أن يقوم بتحديد ساعة معينة مثل الساعة الثانية وثلث الساعة الخامسة وربع وهكذا حتى يتمكن من تطبيق ما تعلمه. 
  • أخيرا ما سيعمل على تثبيت الشرح أن تقومي بإحضار أوراق وأقلام وتطلبي منه أن يقوم بصنع ساعة بنفسه وتري كيف يقوم بتطبيق كل ما تعلمه. 

تحويل عقارب الساعة إلى أرقام

  • بعد أن تتاكدي من أن الطفل أصبح متيقن وقادرا على قراءة الساعة قومي بتحويل عقارب الساعة إلى أرقام. 
  • فمثلا قومي بتحديد الساعة 14:30 بالعقارب على الساعة واطلبي منه أن يقوم بكتابتها بالأرقام، حيث ينظر إلى عقرب الساعة ويري أي ساعة متوقف عندها العقرب ويكتبها ثم  ينظر إلي عقرب الدقائق ليكتب الدقائق التي يتوقف عندها ويكتبها واستمرى معه حتى يتقن تعلم الساعة الرقمية. 

المكافأة

واحدة من أنجح الأساليب التي تشجع الأطفال وتحثهم على التعلم فكلما تقدم الطفل في تعلم قراءة الساعة تكافئه بشئ حتى لو كان صغيرا فإنه يشجعه على التقدم والاستمرار.