التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيفية كتابة خاتمة بحث جاهزة للطباعة من خلال موقع فكرة Fekera.com، تعد الخاتمة من أساسيات عمل البحث، لذلك سنتعرف معا اليوم على كيفية كتابة الخاتمة للأبحاث وعلي بعض الأمثلة علي هذا الموضوع. 

تعريف خاتمة البحث

الخاتمة تكون عبارة عن مجموعة من العبارات التي يتم استخدامها لختام الحديث في موضوع ما، و هذه الخاتمة تكون متضمنة للمعلومات التي تحدثت عنها في موضوع البحث بشكل مختصر، كما تحتوي على الخلاصة والهدف من عرض البحث، مع مراعاة أن تكون الخاتمة قصيرة حتى لا يشعر القارئ بالملل. 

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث أدبي

مواصفات خاتمة البحث

  • عدم الإطالة في المقدمة ويجب أن تكون مختصرة و تلخص موضوع البحث. 
  • أن تكون منسقة ومنظمة وطريقة صياغتها جيدة. 
  • يتم الحديث عن العقبات والصعوبات التي واجهها الباحث في كتابة البحث ولكن باختصار شديد. 
  • لابد من ذكر بعض المقترحات التي خرج بها البحث. 

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث علمي جامعي

كيفية كتابة خاتمة البحث 

  • يفضل أن تبدأ الخاتمة بكلمة تدل على إنهاء البحث مثل في الختام…..، أو نختم بحثنا وغيرها من الجمل الختامية. 
  • لابد من ذكر الفكرة الرئيسة للموضوع والوسيلة البحثية المستخدمة بالبحث. 
  • يتم عرض مختصر لما جاء في البحث مستخدما جمل وعبارات قصيرة. 
  • لابد أن تحتوي الخاتمة على المقترحات التي تكون بمثابة نقطة انطلاق لبداية بحث جديد، حيث يبدأ الآخرون من حيث أنتهي غيرهم. 
  • أن يقوم الباحث بذكر التوصيات التي تمكن القارئ وتساعده على فهم الموضوع. 
  • كتابة النتائج الرئيسة التي استطاع الباحث أن يصل إليها. 
  • الإيجاز ومحاولة إيصال كل الأفكار إلى القارئ في نقاط مختصرة. 

اقرأ ايضًا : بحث عن الممنوع من الصرف في اللغة العربية

 الخاتمة الأولى 

الحمد لله تعالى الذي قدرنا على استكمال البحث، وكتب لنا التوفيق والسداد، ونسأل الله أن ينال تقديركم وإعجابكم، ففي هذا البحث قد عرضنا عليكم عدد من المعلومات بعد أن قضينا وقت طويل في البحث والمطالعة على مصادر مختلفة. هذا وقد قدمناه لكم بعد أن استوعبنا هذه المصادر بشكل علمي، وقد كان هذا البحث عبارة عن تجربة علمية راقية، تهدف إلى العلو والارتقاء بمستوى البحث، ومع ذلك لا يمكننا القول بأنه يتسم بالشمول، لأن فوق كل ذي علم عليم. وإن كان الله عز وجل قد أعاننا على كتابة هذا الموضوع، فإننا نشكر الله تعالى على كرمه وفضله علينا. وإن لم يكن هناك توفيق، فيكفينا أننا حاولنا وبذلنا الجهد، وفي النهاية أتقدم لكم بكل الشكر والتقدير، وأرجو من الله تعالى أن يكون خطوة في مجال العلم، وأن يستفيد منه الأجيال القادمة.

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث فقهي جاهزة

الخاتمة الثانية

وفي الختام أتوجه بجزيل الشكر الى سيادتكم على قراءة هذا البحث وقد قدمت لكم ما يدور في عقلي في هذا البحث بعد توفيق الله تعالى، وقد وفقني الله في عرض الموضوع بالشكل الذي بين أيديكم. 

الختمة الثالثة

وفي ختام بحثي حول موضوع (……) وبعد أن قدمنا تحليلا للعناصر المكونة لهذا البحث والتي أشارت إلى أهمية الموضوع وفائدته الكبيرة في المجال العلمي ومع ذلك لن أستطيع أن أصفه بالكمال وأتمنى من الله أن يكون البحث قد نال اهتمامكم وان يكون البحث على قدر أهمية الموضوع وأن ينال كل الرضا من أساتذتي وأسأل المولى أن يضيف هذا البحث أضافة قوية في مجال البحث العلمي. 

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث ديني مختصر

الخاتمة الرابعة

وأخيرا وليس أخرًا، انتهيت من البحث وأتمنى أن ينال أعجاب واهتمام الجميع وأتمنى من السادة الأساتذة والأخوة الزملاء المشاركة بالاقتراحات ليصبح البحث من أفضل الأبحاث في المجال العلمي. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.