التخطي إلى المحتوى

كيفية الدخول في المناقصات الحكومية السعودية من خلال موقع فكرة Fekera.com،المناقصة الحكومية في المملكة العربية السعودية،كيفية حدوث المناقصة في المملكة العربية السعودية ،شروط الدخول في المناقصات الحكومية السعودية ،، المناقصة هى معاملة تجارية تكون عبارة عن منافسة تجارية بين عدد من الهيئات على عرض من المؤسسات او الهيئات الحكومية من أجل الفوز بعطاءات متعلقة بمشاريع كبيرة.

وعلى سبيل المثال، ترغب الحكومة في بناء مدرسة وترغب في اختيار شركة للبناء، فتحدد الشروط التي ترغب فيها، وتتقدم الشركات الراغبة بعروضها عبر أظرف مغلقة، وتختار الحكومة الشركة التى ستتعاقد معها وفقا لمدى تحقيق الشروط المرغوبة وأيضا وفقا للسعر الأقل من بين ما تقدمه الشركات.

وأمثلة على ذلك كثيرة من نماذج وأمثلة للمناقصات التي تفتح سوق العمل للتنافس والفوز بعمل المشاريع الكبرى التي تطرحها الحكومة.

فكرة المناقصة الحكومية في المملكة العربية السعودية :

  • لا شك أن اتساع سوق العمل وازدياد رأس المال في السعودية منح الفرصة للقيام بالعديد من المشاريع، وبالتالى خرجت فكرة المناقصات من خلال الأفراد في البداية مع بعضهم البعض.
  • ثم انتقلت الفكرة لتشمل التعاملات مع الحكومة والمؤسسات التابعة لها، حيث أصبحت الحكومات تقيم مشروعاتها من خلال طرح المناقصات للشركات الخاصة.
  • وهو جزء من استثمار سوق المال والتفتح الاقتصادى الذى قامت به المملكة، للتعامل المشترك بين كل الهيئات والمؤسسات داخل الدولة، في محاولة لتعم الفائدة على الكل، ومن أجل إيجاد روح تنافسية تجارية تساعد على التطور والسعي للنهوض التجارى.

اقرأ ايضًا : افكار مشاريع زراعية مربحة في السعودية بسيطة

كيفية حدوث المناقصة في المملكة العربية السعودية :

  • تقوم الحكومة بتشكيل لجنة خاصة تابعة لها وتكون اللجنة متخصصة في المجال الذى تقوم على أساسه المناقصة، ثم تقوم اللجنة بدراسة كل شئ عن المشروع وتحدد رغباتها ثم تطرح ذلك في اعلان مناقصة عبر وسائل الإعلام والجرائد المختلفة، لتتقدم الشركات وتنتظر فتح الأظرف وتحديد الشركة التى تقع عليها المناقصة.
  • وتنقسم المناقصة الى عدة انواع، مثل المناقصة التى يتم التعاقد عليها لشراء معدات معينة، أو مناقصة خاصة بمشاريع تمويلية من أجل خدمة المواطنين.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن موعد فتح باب التجنيس في السعودية

شروط الدخول في المناقصات الحكومية السعودية :

  • هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتواجد في اى شركة او هيئة أو حتى أفراد للدخول في مناقصة حكومية تابعة للمملكة العربية السعودية.
  • ومن بين تلك الشروط هى، ضرورة الاطلاع على مخططات وأوراق المناقصة والقيام بمراجعة كل بند فيها بدقة شديدة وبعناية وفهم واستيعاب لتلك البنود.
  • أيضا يجب الاستفسار عن كل ملاحظة في البنود التي تم الاطلاع عليها، وإبداء الرأى في كل التفاصيل والاعتراض على أى بند تراه غير مناسب مع شرح وجهة النظر الخاصة بك.
  • يجب على من يريد التقدم للمناقصة أن يكون عبر خطاب يؤكد انه قام بالاطلاع على كل الشروط والبنود الخاصة بالمناقصة، وأيضا تقديم اقرار بالتزامه بكل البنود المتواجدة، وأن يكون الخطاب تم توقيعه وختمه من جانب صاحب المؤسسة التى تقدمت للمناقصة أو المقاول.
  • يتم ارفاق الخطاب مع نسخة من اعلان المناقصة، ثم تقديم سجل يشمل اسم صاحب النشاط، مع تقديم صورة بطاقة الهوية عائلية كانت أو شخصية، مع تقديم رقم البطاقة الضريبية.
  • ثم تقديم صورة سارية المفعول من اشتراك الغرفة التجارية، مع اثبات الدخل الشهرى لصاحب المؤسسة، وبيان توضيحى لكافة الأعمال السابقة للشركة أو المقاول المتقدم للمناقصة.
  • وأيضا تقديم صورة من شهادة التصنيف سارية المفعول، بجانب ضمان بنكي بنسبة 1% من القيمة المالية المقررة في اعلان العطاء، وتقديم اى اوراق يتم طلبها في اعلان المناقصة.
  • وفي حالة الفوز بالمناقصة يجب على الفائز تقديم ضمان بنكي للوزارة صادر من أحد البنوك المعتمدة، وتكون نسبة الضمان 5% من القيمة المالية في العقد.
  • يتم تقديم العطاء في مظروفين، مع وضعهما في ثالث، ويتم غلقه بالشمع الأحمر، وكتابة بعض البيانات على المظروف الخارجى، وأيضا تاريخ المناقصة والتاريخ المحدد لفتح المظاريف.
  • وبالنسبة للمظروفان فالأول يكون فيه السعر الاجمالى الذى يقدمه المقاول او الشركة، وأيضا الأسعار الفردية ببنود الأعمال، اما المظروف الثاني فيكون فيه تقرير فنى يوضح خطة العمل في المشروع في حالة الفوز بالمناقصة وأيضا قائمة بعدد من الفنيين والمهندسين والمعدات التى سيتم استخدامها في المشروع.

اقرأ ايضًا : كيفية حجز موعد هيئة التخصصات الطبية السعودية

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” كيفية الدخول في المناقصات الحكومية السعودية ” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.