التخطي إلى المحتوى

الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية 1442 من خلال موقع فكرة Fekera.com،تعريف محدد للرقم الضريبي،كيفية التأكد من الرقم الضريبي السعودية ،مكونات الرقم الضريبي للمنشأة، خدمة  التحقق عن الرقم الضريبي عن طريق النت ،الهيئة العامة للزكاة مع الخاضعين للضريبة المضافة ، على غرار رقم الهوية للأفراد في المملكة العربية السعودية، يوجد لكل فرد وأيضا لكل هيئة ما يسمى بالرقم الضريبى، وهو الرقم الذى يتيح للمستهلكين التحقق من أن الشركة مسجلة بالفعل في النظام الضريبى.

فهو الرقم الذى يمنح لكل فرد ومؤسسة حقوقها ويحدد ما عليها من واجبات، وبناءا على هذا الرقم يتم تحديد غرض الشركة من زيادة الأسعار، هل بناءا على قيمة ضريبية أو تحايل لكسب الربح.

تعريف محدد للرقم الضريبي :

  • الرقم الضريبى هو رقم تمنحه الهيئات والمصالح الضريبية في كل دول العالم الى أصحاب المؤسسات التجارية والشركات، من أجل التأكيد على أن الشركة قائمة بذاتها عبر ملف قانونى في النظام الضريبي للدولة.
  • وهذا الرقم يشبه في أهميته رقم بطاقة الهوية داخل المجتمع بالنسبة للأفراد، حيث يمكن معرفة كل شئ عن الشخص، أيضا الرقم الضريبى يمكن من خلال معرفة كل التفاصيل المالية للشركة والمؤسسة.

اقرأ ايضًا : طريقة حجز طيران الخطوط السعودية برقم الحجز أو رقم التذكرة

طريقة التأكد من الرقم الضريبي في السعودية :

  • من أجل التأكد من الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية يجب الدخول على الرابط التالى من هنا، وتحديد نوع البحث واختيار الرقم الضريبي من الخيارات المتاحة.
  • ثم ادخال الرقم التسلسلي للرقم الضريبي وهو مكون من 15 رقم في خانة البحث، ثم الضغط على زر “بحث” للحصول على ما تريد من نتائج.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي في السعودية 

مكونات الرقم الضريبي للمنشأة :

  • يتكون الرقم الضريبي للمنشأة الحكومية في المملكة العربية السعودية من 15 رقم، حيث أن الرقم الأول هو رقم تعريفي للدولة وفقا لقواعد مجلس التعاون الخليجي.
  • أما الأرقام الثمانية التاليين هم عبارة عن الرقم التسلسلى للمنشاة، اما الرقم العاشر هو رقم التحقق من المنشأة.
  • اما الرقم الـ 11 و 12 و 13 هي أرقام الشركات التابعة لدفع الضريبة، أما أخر رقمين هما عبارة عن نوع الضريبة.

اقرأ ايضًا : كيفية استخراج شهادة الميلاد السعودية الاوراق المطلوبة

خدمة  التحقق عن الرقم الضريبي عن طريق النت :

  • تم توفير تلك الخدمة من خلال الهيئة العامة للزكاة، وتم ذلك من خلال احد الخدمات الالكترونية للهيئة، حيث تمكنهم من التحقق من المستهلكين من المنشاة عبر ادخال الرقم الضريبي.
  • وتعتبر تلك الخدمة تفاعلية بشكل كبير وتساعد على استمرار المنشآت وتواصلها مع مصادر المعلومات المتعددة، كما أنها تمكنهم من تحقق شهادة الزكاة.
  • وأيضا تمكنهم من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وأيضا التحقق من ضريبة الإفراج عن عقد.
  • حيث أصدرت الهيئة العامة للزكاة قرار بإلزام الشركات بتضمين الرقم الضريبي الخاص بها في كل تعاملاتها من بيع وشراء ووضعه في الفاتورة التجارية.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن شركة المدارس المتقدمة في المملكة العربية السعودية

نية الهيئة العامة للزكاة مع الخاضعين للضريبة المضافة :

  • كشفت وسائل الإعلام السعودية أن الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية تدرس العديد من الإجراءات التي تم وصفها بالنظامية.
  • حيث تهدف تلك الإجراءات الى إلزام المنشآت التى تخضع إلى الضريبة المضافة إلى وضع شهادة التسجيل الضريبي في مكان واضح للمستهلك حتى يتمكن من قراءة بياناته الضريبية ومعرفة حقوقه وواجباته.
  • وأشار السيد حمود الحرابى مدير إدارة العمليات في ضريبة القيمة المضافة أن المعلومات التي وفرها النظام الضريبى تساعد في معرفة الأرقام الحقيقة للدخل الخاص بالمؤسسة أو المنشأة بشكل دقيق وواضح، كما تساعد في تحديد القيمة الحقيقة للزكاة التي يجب دفعها.
  • واكد أنه لا يحق لأى منشاة غير مسجلة في النظام الضريبى أن ترفع سعر السلع بحجة أنها ضريبة قيمة مضافة، مؤكدا أن الهيئة العامة للزكاة تساعد من خلال موقع النظام الضريبي من التأكد من هوية المنشأة وأنها مسجلة على الضريبة المضافة.

اقرأ ايضًا : اهداف التعليم في المملكة العربية السعودية الاهداف العامة لسياسة التعليم في المملكة

 

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” الاستعلام عن الرقم الضريبي السعودية” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.