أهم 10 أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية للتوظيف

الاء الشافعي

أهم 10 أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية للتوظيف من خلال موقع فكرة Fekera.com،اهم الاسئلة المقترحة،المقابلة الشخصية الناحجة، تعد المقابلة الشخصية من اللحظات المصيرية التي قد يمر بها الشخص في حياته لذلك عليه الأستعداد جيدا، واهم ما يوجد في المقابله الشخصيه هو الأسئلة، لذلك سنتعرف اليوم على بعض الأسئلة المتوقعة في المقابلة الشخصية وأجوبتها. 

المقابلة الشخصية 

هو أجتماع رسمي يتم عقده بين الشخص المتقدم إلي وظيفة ما وبين صاحب العمل أو مسئول التوظيف من أجل تقييم المؤهَلْات الخاصة به وذلك عن طريق محادثة يتم فيه توجية بعض الأسئلة عن خبرته وحياته المهنية. 

أهم 10 أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية للتوظيف

اقرأ ايضًا : مؤشرات اجتياز مقابلة عمل بنجاح

أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها 

يستخدم في المقابلة الشخصية العديد من الاسئلة في مجال الأعمال التي يكون لكل سؤال منهم اجابته النموذجية وسنقدم اليكم الأن أهم هذه الأسئلة :

اقرأ ايضًا : مؤشرات اجتياز مقابلة عمل بنجاح

السؤال الأول تحدث عن نفسك

ليس المقصود هنا أن تتحدث مثلا عن عطلة نهاية الأسبوع ولا على ما تقوم به في يومك ولكن هذا السؤال يقصد به التحدث عن التاريخ الشخصي أو الوظيفي بإيجاز فتتحدث عن التعليم ثم التدريب ثم الوظائف التي عملت بها وعن آخر وظيفة التحق بها وكل ذلك في إيجاز لأن الإيجاز في الحديث يكون مقنعا أكثر. 

السؤال الثاني لماذا تركت وظيفتك السابقة ؟ 

هو سؤال يحتاج إلى إجابة دقيقة فعلى الشخص أن يتحدث بإيجابية عن وظيفته السابقة، وعليه أيضا أن يحاول إظهار أنه يريد الحصول علي هذة الوظيفة الحالية لأنه تناسبه أكثر من الوظيفة السابقة. 

اقرأ ايضًا : بَحث عن تأهيل الشباب لسوق العمل كامل

السؤال الثالث كيف عرفت عن الوظيفة ؟

لابد أن يحرص الشخص على مدى اهتمامه بالعمل في هذه الشركة وأن مهتم بالحصول على هذه الوظيفة وبعد ذلك يتحدث عن أهمية العمل في هذه الشركة. 

السؤال الرابع لماذا تريد هذه الوظيفة؟ 

هذه الإجابة تحتاج إلى دراسة المسمى الوظيفي لشركة قبل التوجه إلى المقابلة الشخصية، محاولا إظهار مدي توافق مؤهَلْك مع الوظيفة المتقدم لها، وتحاول وضع عاملين لكي تدعم فيها كيف يتمكن الفرد من تحقيق الشخصية المثالية للوظيفة. 

السؤال الخامس ماذا تعرف عن الشركة ؟ 

علي الشخص قبل التوجة الي المقابلة الشخصية بأن يعرف ما هي الأهداف التي تقوم عليها الشركة وليس معرفة الشركة بشكل عام، ويتجنب الشخص محاولة إبداء رأيه الشخصي في طبيعة عمل الشركة، بل عليك الاعتماد على الأسلوب الرسمي باستخدام بعض الكلمات الرئيسية حول الشركة. 

السؤال السادس أين تتخيل نفسا وظيفيا بعد خمس سنين ؟ 

  • هو واحد من أكثر الاسئلة المتوقعة في المقابلة الشخصية حيث يحاول مسئول التوظيف معرفة مدى طموح وأهداف الشخص الذي يقدم في الوظيفة وهَلْ هي تتلاءم مع أهداف الشركة أم لا
  • كما أنه يريد أن يعرف إذا كان الشخص يمكنه  العمل لفترة طويلة داخل الشركة أم أنه سيتركها مع أول فرصة عمل في شركة أخرى. 
  • وللإجابة على هذا السؤال لابد أن يكون الشخص واضحا وصريحا ويتحدث عن الطموح الذي يسعى لتحقيقه في المستقبل. 

السؤال السابع ما الأسباب التي تجعل الشركة تسعى لتعينك ؟ 

وإجابة هذا السؤال مشابه لإجابة السؤال الأول، حيث سيتحدث الشخص عن خبراته العلمية في مجال عمل الشركة في حدود ثلاث أو أربع نقاط فقط. 

السؤال الثامن ماهي نقاط القوة المهنية لديك ؟ 

هو واحد من أكثر الأسئلة المتوقعة فعلى الشخص أن يتحدث عن مميزاته التي لها علاقة بالوظيفة التي يتقدم إليها والتي ستساعده في الحصول على الوظيفة مثل مهارات الأتصال أو القدرة علي بناء علاقات مع الناس وهكذا. 

السؤال التاسع  ماهي نقطة ضعفك ؟ 

  • هي واحد من الأسئلة المهمة التي يحاول بها مسئول التوظيف قياس مدى صدق وأمانة الشخص المتقدم للوظيفة. 
  • لذلك لا تحاول خدعه بقول أن نقطة ضعفك هي شدة احترام المواعيد بلا عليك التعامل بصدق مثلا من الممكن أن تقول أنك كنت شخص خجول انطوائيا ولكنك حاولت تطوير نفسك ألي أن أصبحت أكثر ثقة بنفسك وقادر على التواصل مع المحيطين بك وهذا يبين مدى قدرتك على تحويل الأفكار السلبية إلى إيجابية. 

السؤال العاشر ما هو أهم إنجاز في حياتك المهنية ؟ 

  • هو واحد من الأسئلة التي تعتمد على خبرة الشخص  في الوظائف السابقة و مدى الإنجازات والمهام التي استطاع تحقيقها. 
  • ويتم الاجابة عليه من خلال شرح دوره في أداء بعض المهمات الخاصة بالشركة وكيف كان أداءه بها. 

السؤال الحادي عشر كيف تتعامل مع الضغط والتوتر الوظيفي ؟ 

  • على الشخص المتقدم أن يعلم أنه لابد أن يكون قادرا على التعامل مع الضغط والتوتر الذي أصبح جزء لا يتجزأ من أغلب الوظائف. 
  • لذلك عليك الأجابة بأنك قادرا علي مواجهة الضغوطات فهي تزيد من حماسك لأنهاء المهمة. 
  • وايضا من الممكن ان تجاوب بأنك تحاول التدرب على التعامل مع الضغوطات بشكل جيد. 

عرضنا عليكم معلومات عن أهم 10 أسئلة المقابلة الشخصية وأجوبتها النموذجية للتوظيف في حالة وجود اي استفسار يوجى ترك تعليق أسفل المقال.