كيف تكتب رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال إرسال رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية من خلال موقع فكرة Fekera.com، كل واحد منا يسعى للوصول إلى وظيفة الأحلام التي يسعى إلى الالتحاق بها لتتمكن من ذلك عليك أن تنفذ بعض الخطوات ليس فقط قبل المقابلة الشخصية ولكن أيضا بعدها من خلال أرسال رسالة شكر إلي مسئول التوظيف أو صاحب العمل لذلك سنحاول أن نتعرف معا على كيفية كتابة وإرسال رسالة شكر بعد إجراء المقابلة الشخصية. 

أرسال رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية 

  • بعد الانتهاء من المقابلة الشخصية عليك أن تقوم بأرسال رسالة شكر إلي صاحب العمل أو مسئول التوظيف فهي لا تدل فقط على اهتمامك و شغفك للحصول على الوظيفة بل هي تدل أيضا على مهنيتك كما أنه تساعدك في الحصول على فرصة للحصول على المنصب الوظيفي. 
  • وأيضا لابد أن تحتوي هذه الرسالة على بعض النقاط والخطوات الهامة والتي سنقوم بتوضيحها معا كالأتي :

اقرأ ايضًا : مؤشرات اجتياز مقابلة عمل بنجاح

عليك أن ترسل الرسالة في أقرب وقت

يجب أن تحرص على إرسال رسالة الشكر في وقت قريب جدا بعد أنتهاء المقابلة فلا تنتظر مثلا أسبوع عليك أن ترسلها في حد أقصي بعد 24 ساعة من انتهاء المقابلة وذلك من أجل إعطاء انطباع لدى مسئول التوظيف بمدى اهتمامك بالوظيفة. 

تقوم بأختيار وسيلة لكتابة الرسالة

أولا عليك أن تجمع معلومات حول ثقافة الشركة لتتمكن من معرفة الطريقة المناسبة التي تقوم باستخدامها من أجل إرسال رسالتك حيث يوجد عدة طرق لإرسال رسالة الشكر منها :

  • ارسالة رسالة عبر البريد الإلكتروني للشركة أو مسئول التوظيف. 
  • بعض المنظمات تفضل الرسائل التي تكتب بخط اليد. 
  • ومن الممكن ارسالها عبر خدمة الرسائل لينكد إن. 
  • ومن الممكن طلب كارت مسئول التوظيف بعد المقابلة الشخصية وتقوم بإجراء مكالمة هاتفية له أو أرسال رسالة نصية له. 

اقرأ ايضًا : طريقة أرسال السيرة الذاتية عبر الأيميل بطريقة أحترافية لنيل الوظيفة

تقوم بتكرار اهتمامك بهذه الوظيفة

بعد أن تقوم بتوجيه الشكر إلي مسئول التوظيف أو صاحب العمل عليك أن تستغل الفرصة وتظهر اهتمامك مرة أخرى بهذه الوظيفة ومن الممكن أن تعيد أسباب اختيارك واهتمامك بهذه الوظيفة وعن المساهمات التي تستطيع أن تضيفها إلي الشركة، ولكن عليك أن تذكر ذلك في نقاط مختصرة جدا دون إطالة لأن الهدف الأساسي من الرسالة هو الشكر. 

خطاب تأثير أم رسالة شكر عالية

  • عليك تحديد ما إذا كنت ستقوم بإرسال رسالة عادية أم خطاب تأثير والفرق بينهما أن خطاب التأثير أطول فهو يعطي مساحة أكبر. 
  • ويستخدم الخطاب في حالة إذا ما شعرت أن هناك بعض النقاط لم تسطيع أن تتذكرها أو توضحها في المقابلة، أو إذا شعرت أن مسئول التوظيف كان لديه بعض الملاحظات أو أن المقابلة لم تسير بالشكل الذي أردت فيمكنك توضيح ما تريد باستخدام خطاب التوجيه. 

اقرأ ايضًا : ما هي السيرة الذاتية وكيفية كتابة سيرة ذاتية عن نفسي

مراجعة الرسالة

  • عليك أن تحرص على مراجعة رسالة الشكر قبل إرسالها بحيث تكون خالية من أي أخطاء إملائية أو لغوية وخصوصا إذا كانت الرسالة باللغة الإنجليزية. 
  • ولابد أن تعامل هذه الرسالة كسيرة الذاتية تعطيها نفس الاهتمام حيث أنه أخر وثيقة يمكن أن يطلع عليها مسئول التوظيف قبل أخذ القرار النهائي بشأنك لذا لابد أن تكون الرسالة منظمة ومرتبة والأفكار في تسلسل منطقي. 

محاولة السؤال عن الخطوة التالية

عليك أن تحاول بطريقة غير مباشرة طرح بعض الأسئلة التي ستمكنك من معرفة الخطوة التالية مثل أنك متحمس لمعرفة الموعد المحتمل لسماع الرد من الشركة أو طريقة تمكنك من متابعة طلب الوظيفة

إنهاء الرسالة

وفي نهاية الرسالة عليك أن تتوجه بالشكر إلي مسئول التوظيف وصاحب العمل وأنك تشكره على إتاحة الفرصة لك لتقديم إلي الوظيفة وعلي الوقت الذي قضاه في إجراء المقابلة معك.