مؤشرات اجتياز مقابلة عمل بنجاح

الاء الشافعي

 

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال مؤشرات علامات اجتياز مقابلة عمل بنجاح من خلال موقع فكرة Fekera.com، بعد أن يقوم الشخص بعمل المقابلة الشخصية فإنه يمل من الانتظار ويريد معرفة إذا تم قبوله في هذه الوظيفة أم لا، لذا سنتعرف اليوم معا علي بعض الأمور التي تدل علي قبولك في الوظيفة أم لا. 

علامات اجتياز مقابلة عمل بنجاح

هناك العديد من العلامات والملاحظات التي تحدث أثناء المقابلة الشخصية من مسئول التوظيف والتي تحدد بالفعل أنه تم قبولك في هذه الوظيفة وهذه العلامات هي :

اقرأ ايضًا : طريقة أرسال السيرة الذاتية عبر الأيميل بطريقة أحترافية لنيل الوظيفة

طول وقت المقابلة

أكد الكثير من الخبراء انه كلما زادت مدة المقابلة كلما كان دليلا جيدا على قبولك وقد أشار البعض بأنه المقابلة الطويلة هي التي تتجاوز 30 دقيقة. 

البعد عن التعميم

  • يلجأ بعض مسؤولي التوظيف إلى إيضاح الصورة للمتقدم من أجل عدم تعليقه وذلك يكون من خلال التعميم فمثلا يقول أن الشخص الذي سيؤدي هذة الوظيفة عليه المهام كذا وكذا فهذا بشير إلي ضعف فرص حصولك على هذه الوظيفة. 
  • أما اذا تحدث مسئول التوظيف بعبارات بعيدة عن التعميم مثل ستقوم بعمل كذا مع المسئول كذا فهذا يدل على أنه سيتم قبولك بدرجة كبيرة. 

اقرأ ايضًا : ما أهمية الأعمال التطوعية في السيرة الذاتية

تفقد المقابلة الصورة الرسمية بعض الشئ

  • تظل المقابلة في إطارها الرسمي بين مسئول التوظيف وبين المتقدم حول العمل وطبيعة الوظيفة وهكذا إذا استمرت هذه المقابلة بهذه الصورة فهي تدل علي عدم اهتمام مسئول التوظيف بك. 
  • ولكن إذا تحولت المحادثة الرسمية إلى محادثة في إطارها الطبيعي فهي تدل على أنك في منطقة الأمان وأن مسئول التوظيف مقتنع بك. 

بعض الإشارات الجسدية

  • هناك بعض العلامات الجسدية التي تدل على رضا مسئول التوظيف عن المتقدم للوظيفة وهي نظرة العينين التي تظهر اقتناع المسئول بالشخص الذي أمامه. 
  • وأيضا كثرة ترديد علامات القبول مثل نعم وفعلا. 

اقرأ ايضًا : ما أهمية الأعمال التطوعية في السيرة الذاتية

الانتقال من مقابلة عمل إلى أخرى

وتعد من أكثر العلامات تأكيدا على قبول الشخص هو نقله من مقابلة عمل إلى أخرى، فهذا يدل على أنه يبقى أمامك القليل لالتحاقك في النهاية بهذه الوظيفة. 

التحدث عن الراتب

عندما تجد أن مسئول التوظيف قدم أقتنع بالشخص المتقدم فتراه يساله عن الراتب الذي يريد الحصول عليه وعن مدى الامتيازات التي تقدمها الشركة لموظفيها. 

التحدث عن المستقبل

تعد صيغة الحديث التي يستخدمها مسئول التوظيف من أهم الأشياء التي تدل على  قبول الشخص فاذا تحدث مثلا مسئول التوظيف بماذا يفترض أن نفعل أو سنعاود الأتصال بك فهذا يدل على عدم تحمسه للشخص المتقدم، لكن إذا تحدث بماذا سنفعل أو سوف نتصل بك فهذا يشير بشكل كبير بأنك الشخص المطلوب. 

اقرأ ايضًا : كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

التعبير عنها بطريقة واضحة 

في المرات القليلة التي قد يعبر بها مسئول التوظيف بأن الشخص الذي أمامه هو يمتلك من الخبرات والمهارات المطلوب التي تمكنه من الحصول على الوظيفة، فهذا يدل على قول مسئول التوظيف لك بأنك الشخص المطلوب. 

الرد السريع على رسالة الشكر

بعد إجراء المقابلة الشخصية يقوم الشخص بإرسال رسالة شكر إلي مسئول التوظيف أو صاحب العمل، ولكنهم لا يقومون بالرد علي هذه الرسائل وذلك لمهامهم الكثيرة لكن إذا أهتم مسئول التوظيف وقام بإرسال رسالة إليك للرد على أي سؤال كان في رسالة الشكر فهذا معناه انه مهتم بك وهذا مؤشر إيجابي على قبولك.

اقرأ ايضًا : فرص العمل في تركيا للعرب 2021

طريقة الوداع 

في كثير من الأحيان تدل طريقة الوداع علي إذا كنت الشخص المطلوب أم لا فإذا ودعك صاحب العمل بمصافحة مطولة وابتسامة فهذا من علامات قبولك في هذه الوظيفة.