أسئلة مقابلة الشخصية لوظيفة لمندوب المبيعات

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أسئلة المقابلة الشخصية لمندوب المبيعات من خلال موقع فكرة Fekera.com، تهتم الشركات بتعين الموظفين الجدد الذين على قدر كبير من الكفاءة وخصوصا توظيف مندوب المبيعات وذلك لأنه سيساهم بشكل كبير في زيادة مبيعات الشركة  وتحقيق المكاسب لها. 

وظيفة مندوب المبيعات 

هي وظيفة تحاول فيها الشركات الحصول على شخصية بصفات ومهارات متميزة، حتي أن بعض الشركات لا تشترط الحصول علي مؤهَلْ عالي بقدر ما تشترط وجود بعض السمات الشخصية مثل القدرة علي إقناع الأخرين والصبر وعدم الملل بسهولة سرعة البديهة وقدرته علي أختيار الكلمات وأن يكون شخص أجتماعي له شبكة كبيرة من العلاقات تمكنه من تحقيق أهدافه. 

اقرأ ايضًا : أهم أسئلة وأجوبة المقابلة الشخصية للتوظيف

أسئلة مقابلة مندوب المبيعات

عند المقابلة الشخصية لمندوب المبيعات توجه له العديد من الأسئلة التي تحاول قياس قدرة وكفاءة الشخص المتقدم، حيث أن هذة الوظيفة تشكل أهمية كبيرة لشركة لذلك فهي تقوم بأختيار الموظفين التي يتمتعون ببعض المهارات والقدرات التي تتطلبها هذه الوظيفة وأهم هذه الأسئلة ما يلي:

كيف تستطيع مواكبة التطورات في سوقك المستهدفة ؟ 

قبل التوجه إلى المقابلة الشخصية عليك بمعرفة نشاط الشركة واحتياجاتها لتستطيع تكوين فكرة عامة عن الشركة تمكنك من الإجابة على السؤال هَلْ يواكب التطورات من خلال قراءة المدونات أو بمتابعة بعض الأشخاص المؤثرة علي تويتر او من خلال الاستماع إلى البودكاست. 

اقرأ ايضًا : كيف تكتب رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية

ما الفارق بين إدارة التسويق وإدارة المبيعات ؟ 

حيث سنتحدث بشكل مفصل عن الفرق بين ادارة التسويق وكذلك ادارة المبيعات :-

إدارة التسويق 

  • هي مهنة تعتمد في الأساس على قدرة العاملين بها على الإبداع والابتكار وذلك من أجل وضع هوية المنتج ودراسة توقعات نجاح العملية التسويقية وعندما تحقق هذه الخطة نجاحها يعود ذلك على المبيعات بعد ذلك. 
  • وبذلك نستطيع تلخيص أن إدارة التسويق تقوم بتحديد ووضع هوية المنتج ليعرفه السوق. 

إدارة المبيعات 

  • هي أداة التي تضم بداخلها مندوبي المبيعات والذين يعملون على جلب مزيدا من الزبائن الجديدة للشركة وذلك وفقا لأسلوبهم الإبداعي وطريقة اقناع العميل بالمنتج. 
  • وبذلك فهي تكون الإدارة المسئولة عن بيع المنتجات عن طريق إقناع المزيد من العملاء بها. 

اقرأ ايضًا : كيف تكتب رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية

ماهي الخبرة السابقة في مجالك عملك كمندوب مبيعات ؟ 

عليك أولا معرفة المواصفات المطلوبة في هذه الوظيفة وبناء عليه تقوم بربط خبراتك وقدراتك ومهاراتك المهنية بالمواصفات المطلوبة، وحاول أن تقوم بعرض إنجازاتك في صورة أرقام استطاعت تحقيقها في شغلك السابق. 

ما هي الأفكار التي تسعى لتطبيقها في الشركة ؟ 

هو من أهم الأسئلة التي عليك الاستعداد لها جيدا فحاول أن تظهر مدي براعتك وقم بتحضير فكرة أو أثنين تسعي لتطبيق هما، وحاول ان تكون منظم ومرتب في عرض أفكارك. 

اقرأ ايضًا : مؤشرات اجتياز مقابلة عمل بنجاح

كيف تبَحث عن معلومات العملاء المستهدفين ؟ 

تختلف طرق البَحث عن العملاء من مندوب إلى أخر فالبعض يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي وهناك من يستخدم علاقاته الاجتماعية لكي يتمكن من فتح مجال لكسب مزيدا من العملاء أو عن طريق الهاتف في محاولة منه للوصول إلى أفضل نتائج ، فعليك أن تتحدث عن طريقتك بشكل عام ولا يفضل الدخول في التفاصيل. 

كيف تتعامل مع العملاء الغير راضيين ؟ 

  • علي الرغم من أنك من الممكن أن تبذل مزيدا من الجهد لإرضاء العملاء فإنك ستجد أن هناك عميل غير راض ولابد من التعامل معه. 
  • وتكون الأجابة النموذجية للأجابة عن هذا السؤال هو أنك ستحاول إرضاءه والإعتذار له وأرسله هدية له بتقديم أعتذار في محاولة لإقناعه بالاستمرار في العمل في الشركة. 

اقرأ ايضًا : نماذج سيرة ذاتية عربي أنجليزي جاهز ورد Word

صف المرة التي اضطررت فيها للتعامل مع عميل كان صعبا للغاية ؟ 

هذا السؤال من أجل معرفة أذا كان لديك القدرة على تعديل الوضع السيئ، هَلْ من الممكن أن تحاول استعادة عميل بدت استعادته مستحيلة، هَلْ أستطعت أن تبذل قصارى جهدك لحل هذه المشكلة، لذلك عليك أن تحاول أن تستعيد موقف جري لك بدون ذكر تفاصيل المشكلة عليك فقط التحدث عن كيفية حلها. 

ما هو الأهم بالنسبة لك الحصول على نسبتك من كل عملية بيع أو التأكد من أن العميل راضي ؟ 

عليك أن تكون صريح في الأجابة علي هذا السؤال فبعض الشركات تحاول الاهتمام بإرضاء العملاء وهناك من يسعى إلى أنك ستفعل كل شئ من أجل الحصول  على نسبتك من عملية البيع. 

اقرأ ايضًا : طريقة أرسال السيرة الذاتية عبر الأيميل بطريقة أحترافية لنيل الوظيفة

ماذا تتوقع لمستقبلك معانا بعد خمس سنوات ؟ 

من الأسئلة الهامة التي يريد بها مسئول التوظيف من معرفة مدى طموح الشخص المتقدم للوظيفة وما الذي يسعى لتحقيقه بعد خمس سنوات ولابد أن تتسم أجابتك بالموضوعية فمثلا تقول أريد أن أحقق طفرة في المبيعات بالشركة، أو أريد الحصول على ترقية جديدة كل عام، أو أريد تطوير نفسي في المستقبل

اقرأ ايضًا : ما أهمية الأعمال التطوعية في السيرة الذاتية

كيف ستقوم ببيع هذا الشئ ؟

هذه من الأسئلة المتوقعة بنسبة كبيرة فهو يريد أن يرى مهاراتك وقدراتك فمثلا سيقول لك بيع هذة القلم أو قميص أي شئ فعليك وقتها أن تثبت قدرتك الحقيقة وتكون مستعد لهذا السؤال