التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف تجيب على سؤال حدثني عن نفسك في مقابلات العمل من خلال موقع فكرة Fekera.com، حدثني عن نفسك هو واحد من أهم الأسئلة التي يتم توجيهها أثناء المقابلات الشخصية ويظن الكثيرين إنه سؤال سهل واجابتها سهلة ولكن على العكس هذا السؤال يحتاج إلى إجابة نموذجية ومدروسة حتى يتم قبولك في الوظيفة المتقدم إليها ونحن اليوم  سنساعدكم علي  الإجابة علي هذا السؤال بطريقة صحيحة. 

المقابلة الشخصية 

  • هي الطريقة التي يتم بها التواصل والحوار بين مسئول التوظيف والشخص المتقدم للحوار وذلك من أجل أن يقدم الشخص نفسه بطريقة مختصرة لمسؤول التوظيف وأصحاب العمل من أجل الحصول على الوظيفة المتقدم إليها. 
  • وهذة المقابلة تتطلب من الشخص المتقدم أن يظهر بعض من مهاراته الشخصية وقدراته وإنجازاته التي من شأنها أن تقوى فرصته في الحصول على وظيفة. 

اقرأ ايضًا : أهم أسئلة وأجوبة المقابلة الشخصية للتوظيف

نصائح قبل المقابلة الشخصية

ليستطيع الفرد أن يحقق النجاح في المقابلة الشخصية عليه اتباع بعض النصائح ليتمكن من إجتياز المقابلة الشخصية بنجاح وهذه النصائح هي :

الاستعداد اللازم للمقابلة الشخصية 

علي الشخص أن يكون مستعدا قبل أجراء المقابلة الشخصية فكلما كان أستعداده جيد وكافي كلما تمكن من السيطرة على خوفه وتوتره وتمكن من إظهار ثقته بنفسه أثناء مقابلة العمل. 

اقرأ ايضًا : كيف تكتب رسالة شكر بعد المقابلة الشخصية

أختيار الملابس المناسبة

لابد من الاهتمام بهذه النقطة جيدا فعلى الشخص أن يختار الملابس التي تتميز بطبيعة رسمية من أجل مقابلات العمل ويبعد عند الملابس الكاجول أو الرياضية، لابد من اظهار مدى جديتك للحصول على الوظيفة 

الحضور قبل ميعاد المقابلة

  • لابد أن يبين الشخص مدى التزامه واحترامه للمواعيد لذلك يجب عليه الحضور قبل ميعاد المقابلة بحوالي 20 دقيقة فهذا يعطي انطباع جيد عن الشخص. 
  • استخدام الأسلوب الرسمي
  • لابد أن يحرص الشخص على استخدام الأسلوب اللائق والكلمات المناسبة التي تتفق مع رسمية الحوار وآدابه. 

اقرأ ايضًا : مؤشرات اجتياز مقابلة عمل بنجاح

الهدف وراء سؤال حدثني عن نفسك 

يسعى مسئول التوظيف أو صاحب العمل من الوصول إلي بعض الأهداف من خلال توجيه مثل هذا السؤال وهذه الأهداف هي :

  • معرفة الشخص المتقدم له من خلال مراقبة أفعاله وطريقته في الإجابة على مثل هذا السؤال هل هو الثقة والوضوح أم التردد أو القلق وعدم وضوح الأمر لذا عليك الاهتمام جيدا بما تقوله لأنه سيساهم في أيصال رسالة عنك. 
  • ليجعلك تعرف أن الشركة تهتم بمعرفة المزيد من المعلومات عنك. 
  • يريد معرفة المزيد عن نقاط القوة المهنية التي تمتلكها ولا يمكن التعبير عنها بشكل كافي، كما يريد أن يعرف المزيد عن الخبرة المهنية في غير تخصص الشركة لمعرفة مدى كفاءتك. 

اقرأ ايضًا : مجالات عمل خريجي حسابات ومعلومات

ما هي الاجابة النموذجية للسؤال حدثني عن نفسك ؟

  • الأجابة النموذجية تكون بسرد الخبرة الشخصية للفرد فمثلا أنت ذكرت في السيرة الذاتية بأنك عملت في قسم التسويق لإحدى شركات الملابس وذكرت المدة ولم تذكر الخبرة التي اكتسبتها في هذا المجال وما الإنجازات التي قمت بتحقيقها والمهمات التي وقعت على عاتقك وكيف استطعت أن تحقق نجاح في هذا المجال. 
  • وتقوم بسرد هذه المعلومات في كل وظيفة التحقت بها و مدى الإنجازات التي حققتها والإضافات التي قمت بإضافتها إلى الأماكن التي عملت فيها. 
  • ولابد أن تتسم أجابتك بالتنظيم والترتيب لا تكون مترددا بل عليك أن تظهر الثقة في حديثك، وأخيرا تقوم بختم حديثك عن أسباب تقديمك في هذة الوظيفة وأنك تريد أن تخوض بها تحدي لتستطيع تحقيق إنجازات الشركة في قسم التسويق. 

اقرأ ايضًا : مجالات عمل خريجي كلية دار العلوم

كيف تكون إجابة سؤال حدثني عن نفسك إذا كنت حديث التخرج ؟ 

  • إذا كان الشخص المتقدم حديث التخرج فهذا لا يقلل من فرصته في العمل إطلاقا، فعلى الشخص أن يقوم بالحديث عن الأنشطة التي كان يمارسها بالجامعة وعن مشروع تخرجه الذي قام بأعداده وعن تقديراته في بعض المواد التي تتعلق بمجال العمل. 
  • وتتحدث عن مهاراتك الشخصية وقدراتك وعن الأعمال التطوعية التي قمت بها وعن التدريبات التي حصلت عليها في المجالات المختلفة. 

اقرأ ايضًا : مجالات عمل خريجي كلية الأثار

ما هي الاخطاء التي يجب تجنبها في الإجابة على سؤال حدثني عن نفسك ؟ 

  • أولا قبل الإجابة عن السؤال عليك الحذر أن تقرر الرد على  سؤال حدثني عن نفسك بسؤال آخر مثلا ما الذي تريد أن تعرفه تحديدا فهذا سيترك انطباع سيء عنك. 
  • ثانيا عليك الحذر من الإجابة عن السؤال بسرد معلومات شخصية عن نفسك وحياتك الشخصية وعطلة نهاية الأسبوع والفريق الذي تشجعه كل معلومات لا علاقة لها بالمقابلة وتضيع من الوقت وأيضا يجعل مسئول التوظيف بأن ياخذ عنك انطباع غير جيد. 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.