التخطي إلى المحتوى

شروط البصمة في الجوازات 1443 ، أكدت المملكة على أن أي مقيم في المملكة  من الوافدين لابد من عمل البصمة  وهو شئ ضروري وإلزامي لكل مغترب وعمل البصمة للأطفال المرافقين  وتسجيل البصمات يتم عن طريق الموقع الإلكتروني أبشر وسوف نوضح بالتفصيل كيفية تسجيل البصمة في الجوازات في هذا المقال وذلك على موقع فكرة.

بصمة الجوازات للاطفال :

قامت المملكة السعودية بتسهيل خدمة عمل البصمة للجوازات للأشخاص المقيمين في المملكة ومن الضرورة تسجيل البصمة للوافدين لأطفالهم وذلك لتكون الخدمات المقدمة من السهولة ومتاحة لكل الوافدين وإذا لم يتم عمل البصمة سيتم إيقاف الخدمات التي تقدمها المملكة ويتم عمل بصمة الجوازات من خلال الموقع الإلكتروني .

وقد ذكرت إدارة الجوازات في المملكة أن البصمة أمر هام للوافدين وهي لكل من بلغ سن الست سنوات للأطفال  وللمواطن من سن الخامسة عشر وأي مخالفة تعرض صاحبها للمساءلة القانونية.

كما يجب إحضار جوازات السفر للنساء وعمل بصمة الجواز وهذا تبع المنطقة التي تقطن بها وبعد تسجيل البصمة يتم دفع الرسوم والتي تبلغ ألفين ريال سعودي.

ولإضافة المواليد لابد من أن يكون الوالدين  مقيمين في المملكة السعودية وأن يكون الطفل قد تم مولدة في السعودية كما يجب أن يتم عمل جواز سفر خاص بالطفل مع تقديم صورتين 4×6 ، والإجراءات تتم خلال ثلاث شهور من دخول المملكة وإلا يدفع الزوج غرامة كما يجب أن يكون الزوج من يتكفل بالطفل والزوجة.

مسح البصمة من الجوازات :

نظام توثيق البصمة من الجوازات هو نظام جديد اتبعته وزارة الداخلية بناءا على مرسوم ملكي وهذا لجميع الوافدين في المملكة العربية السعودية ويتم عن طريق الموقع الإلكتروني أبشر ويتم تسجيل الأطفال من عمر ست سنوات وقبل هذا السن لا يتم تسجيل البصمة ويكون لكل طفل بلغ الست سنوات أو تخطى هذا العمر جواز سفر خاص به.

بصمة الجوازات مهمة في العديد من الخدمات التي تقدمها المملكة ومن هذه الخدمات دخول المدارس في المملكة فمن غير البصمة وجواز السفر لا يتم الإلتحاق بالمدارس الحكومية في المملكة السعودية وتسجيل البصمة يتم الدخول على موقع أبشر الإلكتروني وإتباع الخطوات التالية :

  • بعد الدخول على الموقع الإلكتروني أبشر يتم التسجيل في الموقع.
  • يتم التسجيل في موقع وثق تكملة البيانات.
  • يتم تسجيل البيانات الشخصية وكتابة رقم الهاتف والشركة التابعة له وكتابة البيانات للهاتف.
  • يتم التأكيد على التوثيق ثم الضغط على إرسال.
  • وبعد فترة وجيزة يتم توثيق البصمة في الجوازات وإعتماد الجواز في المملكة.

البصمة 6 سنوات :

أكدت وزارة الداخلية السعودية على أن السن القانونية البصمة في الجوازات تبدأ من سن ست سنوات فما فوق والتبصيم في الجوازات مهم لتجديد الإقامة وبدونه لم يتم تجديد الإقامة كما يجب خلو المستفيد من المخالفات المرورية.

وقد أكدت وزارة الداخلية السعودية على أهمية عمل البصمة حتى لا يتم دفع غرامة على الوافدين وكذلك لأبنائهم ممن بلغوا السن القانونية وهي الست سنوات فما فوق حتى يتمتعوا بالخصائص الحيوية والخدمات التي تتيحها المملكة للوافدين والمقيمين.

ما معنى البصمة محدثة :

البصمة المحدثة هي التي يتم تسجيلها عن طريق أصابع اليد بواسطة أجهزة التبصيم الموجودة في الإدارات والجوازات في المملكة السعودية ويقوم جهاز التبصيم بنقلها أوتوماتيكيًا إلى مركز المعلومات الوطني وهذا من خلال وزارة الداخلية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.