التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف دفن سيدنا يوسف من خلال موقع فكرة Fekera.com، سيدنا يوسف عزيز مصر هو من أنبياء الله تعالى الذي يوجد اختلاف كبير على طريقة دفنه وكيف دفن وأين تم دفنه لذا سنتعرف اليوم معا عن طريقة دفن سيدنا يوسف وأين تم دفنه. 

قبر سيدنا يوسف :-

اختلفت الآراء والأقوال عن المكان الذي دفن به سيدنا يوسف ولكن الى الأن لم يتمكن أحد من تحديد المكان الذي دفن به سيدنا يوسف ولكن كما ذكرنا أنه هناك عدة أراء وأقول منها :

  • فالقول الأول الذي تداول في مصر أن المصريين قاموا بدفن سيدنا يوسف عزيز مصر في نهر النيل، حيث يتم وضعه في صندوق من المرمر ووضعه في النيل وذلك لتعم البركة والخير على مصر. 
  • والقول الثاني يدعي أن الله أوحي إلي سيدنا موسى أن يبحث عن قبر سيدنا يوسف ويأخذه إلى بيت المقدس بجوار أبيه وأجداده سيدنا يعقوب وإبراهيم فبحث سيدنا موسي عن قبر سيدنا يوسف إلي أن وجده بالنيل فأخذ سيدنا يوسف من النيل ودفن في نابلس بفلسطين والبعض الأخر قال في الخليل. 
  • والقول الثالث أن مكان دفن سيدنا يوسف لا يزال بمصر بنهر النيل  بافتراض أنه لا يوجد قبر معروف إلى أحد من الأنبياء. 
  • وإلى الآن لم يتمكن أحد من تحديد إذا كان سيدنا يوسف قد دفن في مصر أو فلسطين ولكن عام 1989 قام الباحثين المصريين بأستخراج مومياء من نهر النيل والتي اعتقدوا أنها ترجع إلى سيدنا يوسف وهذا هو الاحتمال الأرجح أن سيدنا محمد قد تم دفنه بمصر. 

اقرأ ايضًا : قصة سيدنا يوسف في القرأن

الأراء في المراجع الدينية :-

حتى أن المراجع الدينية اختلفت في تحديد مكان دفن سيدنا يوسف حيث ذكر في كتاب التوراة رواية عن مكان دفن سيدنا يوسف وذكر الحديث الشريف رواية أخرى وهذا ما سنعرفه الآن معا. 

التوراة و مكان قبر سيدنا يوسف :-

  • ذكرت التوراة أن سيدنا يوسف مات في عمر مائة وعشر سنين وأن المصريين حنطوه و وضعوه في تابوت. 
  • كما ذكرت مصادر أخرى في التوراة بأن سيدنا موسى أخذ عظام سيدنا يوسف معه حيث أن سيدنا يوسف قد استحلف بني إسرائيل بحلف أن الله سيفتقدكم فيأخذون عظامي من هنا . 
  • وذكرت مراجع أخرى التوراة بأن عظام سيدنا يوسف أستخرجها بني إسرائيل من مصر و دفنوها في شكيم حيث كان سيدنا يعقوب قد قام بشراء قطعة أرض من بني حمور لبني يوسف ملكا. 

اقرأ ايضًا : ما تفسير حلم رؤية سيدنا يوسف لابن سيرين

الحديث الشريف ومكان قبر سيدنا يوسف :-

  • في حديث شريف و صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ووافقه الذهبى” ورواه ابن حبان قد ذكر الحديث أن عندما اراد سيدنا موسى الخروج ببني إسرائيل فقد ضل عنهم الطريق ولما سألهم سيدنا موسى، ما هذا فأخبره أن عند موت سيدنا يوسف أوصاهم بعدم الخروج من مصر إلا بعد أن يقوموا بأستخراج عظامه ونقلها معهم. 
  • ولما سألهم سيدنا يوسف أيهم يعرف مكان دفن سيدنا يوسف فقالوا أنه لا يعرف مكان دفنه إلا امرأة عجوز فذهب إليها سيدنا موسى إليه لتخبره بمكان دفن سيدنا يوسف ولكنها رفضت أن تقول قبل أن يوعدها بمكان في الجنة فوعدها. 

ثم أخذته العجوز إلي بحيرة ماء ثم قاموا بنضب المياه من البحيرة فحفروا فوجدوا عظام سيدنا يوسف وما أن أخرجوها علي الطريق حتي كانت مثل ضوء النهار وأخذها معه إلي فلسطين حيث دفنه بها بجوار أبيه سيدنا يعقوب. 

اقرأ ايضًا : تفسير رؤية سيدنا يوسف فى المنام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.