كيف جمع قارون ثروته

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف جمع قارون ثروته من خلال موقع فكرة Fekera.com، في حكم فرعون كان يعيش قارون الذي كان أحد المقربين من سيدنا موسى وعرف عن قارون ثروته الطائلة فكان أغني الرجال في عصره مع فرعون ووزيره هامان بل أنه تخطاهم في حجم ثروته الكبيرة لذا سنتعرف معا علي من هو قارون وما هي صلته بسيدنا موسى وكيف جمع قارون ثروته وماهي تلك الثروة وكيف تغير قارون وكفر بالله ماهي نهايته. 

من هو قارون وما صلته بسيدنا موسي :-

  • هو قارون بن يصهر بن قاهث، وهو أبن عم سيدنا موسى عليه السلام. 
  • كان قارون رجلا فقيرا من بني إسرائيل وكان مؤمنا بسيدنا يعقوب وقد رزقه الله من العلم والمعرفة الكثير. 
  • وكان قارون من المقربين لسيدنا موسى وهارون وهو من دعمه في بداية دعوته ولكن أنقلب الحال وهذا ما سنعرفه في الفقرات التالية. 

اقرأ ايضًا : كيف دخل اليهود فلسطين

كيف جمع قارون ثروته :-

اختلفت وتعددت الأقاويل حول الطريقة التي تحول بها رجلا بسيطا وفقيرا إلى رجل شديد الغنى والثراء وكان هناك في هذا الأمر ثلاث قصص وهما :

  1. أن قارون جمع ماله باستغلاله لعلمه في تحضير وإجراء بعض العمليات الكيميائية التي مكنته من تحويل النحاس إلى ذهب ومن ثم بيعه بأسعار كبيرة فتمكن بذلك من جمع أموال لا حصر لها. 
  2. والبعض الأخر قال أن قارون أستغل قربه من فرعون ووزيره هامان وجمع ثروته بطرق غير مشروعة، حيث تمكن من الحصول على العديد من التسهيلات التي ساعدته في جمع كل هذه الثروة. 
  3. أما الرأي الأخير رجح أن قارون أستعمل كلا الوسيلتين السابقتين ليتمكن من جمع كل هذة الثروة والأموال الطائلة التي كانت لا حصر لها. 

اقرأ ايضًا : كيف دخل الإسلام أندونيسيا

ما هي ثروة قارون :-

كان قارون يملك ثروة كبيرة جدا حيث يقال أنه كان أغني من فروعون نفسه ووزيره هامان وقد عبر القرأن الكريم عن مدي الحجم الكبير لثروه من خلال الأشارة إلي مفاتيح الكنوز فقط حيث قال الله تعالي (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآَتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ). 

حيث يقال أن مفاتيح خزانه فقط كان يتم حملها على  60 بغلا. 

ولم تقتصر ثروة قارون علي الخزائن فقط بل كان يملك الكثير من المركبات والخيل والحراس وكانت هذه المركبات مرصعة بالذهب والفضة والمجواهرات، كما كان يمتلك قصرا كبير مثل قصر فرعون أعمدته من الرخام المرصع بالذهب وأرضية القصر من الرخام أيضا فكان قصر يتميز بالفخامة. 

 

اقرأ ايضًا : كيف درات معركة بدر

كفر وعناد قارون :-

  • وعلى الرغم من أن قارون كان أحد المقربين لسيدنا موسى وكان واحد من المؤمنين برسالته وكان يدعمه ويقف بجواره إلا ان كل هذا الحال انقلب رأسا على عقب وتحول قارون علي النقيض تماما وذلك بعد أن رزقه الله الغناء والثراء الفاحش. 
  • فتغير قارون وكفر بالله ورأي أن القرب من موسى لن يفيده شئ وأن من الممكن أن يقوم فرعون بمصادرة أمواله لذلك رأى أن الوقوف بجانب فرعون ومساندته يمكنه من بقاء ثروته وتكبيرها أكثر. 
  • واغتر قارون بالمال الذي أعطاه الله له وأخذ يتكبر علي سيدنا موسى الذي ذهب أليه وهو فقيرا يطلب منه أن يدعي له الله أن يرزقه مالا كثيرا حتى أرد سيدنا موسي أن يقدم له النصيحة لقارون بعدم الغرور والرجوع إلى الله  لأنه هو من رزقه هذا المال فكان رده (إنما أوتيته على علم عندي). 
  • كما اتصف قارون بالخبل الشديد والقسوة والجشع فكان يعذب كل من يعمل لديه ويظلمه ولا يعطيه حقه وكان لا يهتم بشيء غير اهتمامه بأن يزيد ثروته أكثر فأكثر، وكان كلما ازدادت ثروته كلما ازادا ظلما وجعل وشحا على الفقراء والمساكين من قومه. 

اقرأ ايضًا : كيف دخلت المسيحية إلي مصر

مكيدة قارون لموسى :-

  • حاول قارون أن يدبر مكيدة إلى سيدنا موسى حيث أتفق مع امرأة على أن تقول أن سيدنا موسى زنا معها وذلك مقابل أنه يجعلها ضمن نسائه ويعطيها الأموال. 
  • وجمع قارون الناس وسألوا موسى ما جزاء الزاني قال يجلد  فقالوا حتى لو أنت فقال نعم وجاءت المرأة ولكنها صعب عليها أن تتبلي علي رسول الله فتابت المرأة على يديه واعترفت بالمكيدة التي دبرها قارون لسيدنا موسى، فسجد بعدها سيدنا موسي باكيا شاكرا الله على أنه أنجاه من هذه المكيدة. 

اقرأ ايضًا : كيف دخل أبليس الجنة

نهاية قارون :-

دعاء سيدنا موسى على هارون (فقال يا رب عدوك لي مؤذ أراد فضيحتي وشيني.. ي رب سلطني عليه ) وبعدها أوحى له الله أن يأمر الأرض فتتبعه فأمر سيدنا موسي الأرض أن تبتلع قارون، فابتلعت الأرض قارون وهو من كان معه وبذلك كانت نهاية قارون الظالم المتكبر المغرور.