التخطي إلى المحتوى

شروط القبول في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة 1442 عبر موقع فكرة Fekera.com ، يبقى العلم وسيلة قوية في يد الإنسان، يسعى اليه ويسعى الى استكمال لكل الوسائل وعبر المراحل المتعددة من العلم التي تؤهله الى مكانة أعلى وأقوى فى المجتمعات المختلفة.

ولا شك أن التعليم فى المملكة العربية السعودية محور كبير جدا من اهتمامات الحكومة، من خلال العديد من المؤسسات التعليمية بمراحلها المختلفة، حتى وصلت الى تطوير الجامعة.

ومن أبرز الجامعات التى تنتشر فى كافة الأماكن داخل المملكة العربية السعودية هى الجامعة الإسلامية فى المدينة المنورة، فهيا نتعرف أكثر عن تلك الجامعة وعن شروط القبول فيها.

الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة :

  • هي جامعة سعودية تقع تحت إشراف وزارة التعليم في المملكة، وتتواجد في المدينة المنورة على ضفة وادي العقيق الغربية جنوبي القصور الملكية على بعد 5 كيلو من الحرم بالمملكة العربية السعودية.
  •  تأسست الجامعة الاسلامية عام 1962 بمرسوم ملكى، هذا المرسوم الذي أمر بإنشاء جامعة تخص العلوم الإسلامية والشرعية في المدينة المنورة، وتكونت من كليتي الشريعة الإسلامية والدعوة وأصول الدين.

اقرأ ايضًا : شروط القبول في الماجستير بجامعة الملك سعود

شروط القبول في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة :

  • حددت الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة عدة شروط من اجل القبول في الجامعة، وتأتي أهم تلك الشروط بالنسبة للسعوديين هي الحصول على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها.
  • وأيضا أن لا يكون مر على الحصول على شهادة الثانوية العامة بالنسبة للمتقدم خمس سنوات، وأنت لا يكون تم فصله من أي جامعة أخرى لأسباب تأديبية وأخلاقية.
  • بجانب ضرورة حفظ المتقدم للقرأن الكريم كاملا، بجانب شروط اخرى اضافية مثل ان يكون المتقدم مقيم في المملكة العربية السعودية.
  • وأيضا أن يكون عمره ما بين 17 عام و 25 عام لا اقل أو أكثر، واذا تواجد على سجل “كفيل” مثلا لابد من موافقته، وأن لا يكون المتقدم حاصل من قبل على منحة دراسة من احد المؤسسات التعليمية داخل المملكة العربية السعودية.
  • كما أنه هناك عوامل أخرى لعمليات القبول بالجماعة مثل النسبة الموزونة، وهي المفاضلة بين الطلاب المتقدمين من حيث النسبة بواقع 50% للثانوية العامة، ومثلها لاختبار القدرات، وأيضا هناك مسار السنة التحضيرية ويتمثل فى 30 %للثانوية العامة، و30 %لاختبار القدرات، و40 %لدرجة الاختبار التحصيلي.

اقرأ ايضًا : شروط الحضانة او الروضة في السعودية

أهداف وقيم الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة :

  • تمتلك الجامعة الاسلامية في المدينة المنورة العديد من الأهداف والقيم التي تسعى الى تحقيقها واثباتها، أهمها ايصال رسالة الاسلام الصحيحة وازالة أى صورة سيئة عن الاسلام من خلال الدعوة والتعليم الجامعي الذي يعتبر قمة التحضر وهو أنسب وسيلة حاليا لتوصيل رسالة الإسلام الحقيقية.
  • كما تسعى الجامعة الى تعميق الروح الاسلامية فى النفوس داخل المجتمع لتجنب الصفات السيئة التى أصبحت منتشرة فى نفوس البعض نتيجة غياب الروح الاسلامية الحقيقية.
  • كما تسعى لتجميع التراث الاسلامى من فقه وسنة نبوية والاهتمام بحفظه ونشره، وتثقيف العديد من الشخصيات فى أنحاء العالم من الذين يلتحقون بها.
  • بالاضافة الى اقامة روابط مختلفة علمية وثقافية من الهيئات والجامعات في العالم وتوثيقها داخل الجامعة الاسلامية من اجل خدمة الدين الاسلامى، كما أن الجامعة تسعى الى تعزيز العديد من القيم مثل الدعوة الى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة.
  • وأيضا الالتزام بالوسطية فى الإسلام والالتزام بالفقه والسُنة النبوية والاتقان والجودة، والشفافية والإبداع والابتكار والاحتساب. 

اقرأ ايضًا : شروط القبول بجامعة الأميرة نورة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.