التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف دمرت قروض صندوق النقد اقتصادات الدول من خلال موقع فكرة Fekera.com، سنتعرف معا اليوم علي ماهو صندوق النقد الدولي وما وظيفته وكيف كان هذا الصندوق سببا في تدمير اقتصاد العديد من الدول في الفقرات القادمة. 

صندوق النقد الدولي :-

صندوق النقد الدولي هو منظمة من منظمات الأمم المتحدة الأمريكية التي تم إنشائها عام 1945 وفقا لمعاهدة دولية، ويعتبر صندوق النقد الدولي من أقوى المؤسسات في مجال النقد الدولي وكان أنشئ الصندوق لأغراض ومنفعة عامة تعود على الاقتصاد العالمي بالنفع، ولكن ما حدث على أرض الواقع كان مغيرا لذلك حيث كان صندوق النقد الدولي وسيلة من الشركات والمنظمات المالية الكبرى للسيطرة والتحكم في اقتصاد العالم والتحكم والسيطرة على اقتصاديات الدول النامية وتدميرها. 

اقرأ ايضًا : موعد صرف حساب المواطن كل شهر بالهجري

كيف يعمل صندوق النقد الدولي :-

  • صندوق النقد الدولي يعمل على أساس المدفوعات الدولية وأسعار صرف العملات وبالتالي يحدد ويسمح بالمعاملات التجارية بين البلدان المختلفة. 
  • والأموال التي يمتلكها صندوق النقد الدولي تأتي من الأعضاء المشتركين فيه وبناء علي حجم الحصص المالية التي تشارك بها الدول يتحدد عدد الأصوات المخصصة لكل بلد. 
  • حيث كلما زاد اقتصاد البلد العضو زادت حصته في الصندوق زادت فرصته في الحصول على قروض أكثر من الأخرين. 
  • وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة هذه البلدان حيث تسيطر على الحصة الأكبر في صندوق النقد الدولي بنسبة 17.6 ٪ من حجم الحصص الكلية لصندوق النقد الدولي. 

اقرأ ايضًا : وزارة المالية استعلام عن معاملة برقم الهوية

كيف يدمر صندوق النقد الدولي اقتصادات الدول :-

  • نظام العمل الذي ذكرناه في الفقرة السابقة هو نظام العمل الظاهري  الذي يتخذه  صندوق النقد الدولي ولكن في الحقيقة هذا النظام ساعد على تدمير الكثير من الدول ونهب خيراتها. 
  • بحيث يوافق صندوق النقد الدولي على اعطاء قروض للدول النامية بهدف ظاهري وهو تنمية الاقتصاد وإصلاح البنية التحتية ولكن مع وضع شروط لخصخصة الخدمات القومية مثل الصحة والتعليم وخدمات المياه والكهرباء، بحيث تقوم الدولة ببيع هذه الشركات لشركات كبرى تديرها دون توفر أي حماية للمستهلك، بالإضافة إلى وضع شروط لتنفيذ المشروعات والخطط بإدارة منظمات مالية تابعة لنظام العالمي. 
  • ومن هنا يأتي الهدف الحقيقي لصندوق النقد الدولي وهو استمرار تبعية الدول النامية للمؤسسات المالية العالمية الكبرى للشركات والبنوك، حيث أن الأموال التي يخرجها صندوق النقد الدولي من خزانته في واشنطن لا تخرج خارج الولايات المتحدة بل يتم تحويل الأموال لشركات كبري في نيويورك أو هيوستن أو سان فرانسيسكو. 
  • وبذلك فإن صندوق النقد الدولي لا ينمي ابدا أقتصاد دولة ولكنها يتركها فقيرة كما كانت من قبل ولكن مع مديونية خارجية كبيرة جدا ولا يستفاد من هذه الأموال الا الأحكام وليس الشعوب. 

اقرأ ايضًا : شروط الحصول على قرض اهل من بنك التنمية الاجتماعية

كيف دمرت قروض صندوق النقد الدولي اقتصادات بعض البلاد :-

 وخير دليل على ما فعله البنك الدولي بالبلدان التي اقترضت منه هي الأمثلة التي سنذكرها لكم الأن :

نموذج اليونان :-

  • نرى ما حدث مع اليونان بينما تم إقراضها من صندوق النقد الدولي وأخذت نسبة الدين للناتج المحلى الإجمالي في ارتفاع حتى أحدثت أزمة كبيرة بشكل واضح.
  • وبعدها تم إقراض اليونان مرة أخرى ولكن بشروط خطط تقشفية شديدة حتى تفاقمت الأزمة وازداد الدين العام بنسبة 175٪ في عام 2015.
  • لعجزها بعدها اليونان عن سداد ما يقرب من مليار ونص المليار يورو. 

اقرأ ايضًا : شروط الحصول على قرض اهل من بنك التنمية الاجتماعية

نموذج البرازيل :-

  • ونرئ ما أحدثه صندوق النقد الدولي مع البرازيل عندما اقترضت البرازيل من صندوق النقد الدولي وأخذت البرازيل لسنوات تستنفذ ثرواتها وخيراتها لتسدد المليارات لفوائد القروض الأجنبية. 
  • وظهر تحكم صندوق الدولي في إدارة البرازيل والتدخل في سياسة الدولة ووضع الدستور، كما أنه ساعد على هجرة الآلاف من السكان من الريف إلى المدينة، وقام بتسريح العمال وخفض أجورهم وتقليل التغذية المدرسية لطلاب كل ذلك لمحاولة معالجة التضخم المالي وبذلك دخلت البرازيل في دوامة كبيرة تعاني من آثارها ونتائجها من التسعينيات إلى الآن. 
  • وهكذا ساهم صندوق النقد الدولي في تدمير العديد من الدول والبلدان غير واليونان والبرازيل فهناك الأرجنتين ودول في أفريقيا وأمريكا اللاتينية التي سيطرت عليها صندوق النقد الدولي وساهم في تدمير اقتصادها. 

اقرأ ايضًا : ما هي شروط فتح حساب في بنك الراجحي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.