التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف كان فرعون يستحي النساء من خلال موقع فكرة Fekera.com، فرعون هذا المالك الظالم المستبد الذي لم يعرف التاريخ ملك ظالم مستبد مثله، فكان يقتل الأولاد الذكور دون الإناث من قوم بني أسرائيل ويوقع عليهم أشد أنواع العذاب والبطش بهم، وقد جاءت بعض الآيات في القرآن التي تذكر كيف كان يقتل أولاد بني إسرائيل ويستحيي نسائهم، الكثير فسرها بمعناها الخاطئ لذا سنوضح لكم اليوم تفسير استحياء فرعون بالنساء وكيف كان يستحي بهم. 

كيف كان فرعون يستحي النساء :-

وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ.

جاءت للأية  السابقة العديد من التفسيرات والمعاني المختلفة والتي نستعرض بعض منها لبعض فقهاء وعلماء الدين وجاءت التفسيرات كالأتي :

اقرأ ايضًا : قصة زوجة فرعون

أولا تفسير بن كثير :-

  • فسر ابن كثير هذه الآية التي وردت في القرآن بأن الله سبحانه وتعالى يذكر بني إسرائيل بنعمته عليهم وان الله خلصهم من العذاب والهول الذي كانوا يلقونه على يد فرعون، وانقذهم من هذا كله بصحبة سيدنا موسى (يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ). 
  • وقد رأي فرعون في منامه أن نار تخرج من بيت المقدس وتلتهب وتبتلع كل شئ في طريقها الا بيوت بنئ أسرائيل وكان تفسير المفسرون له بانه سيخرج رجال من بني أسرائيل يكون زوال ملكه وأنتهاءه علي يد هذا الرجل لذا أمر بأن يقتل كل مولدا ذكر يولد من أهل بني أسرائيل ولا يتركوا الا البنات وأمر في أستعباد بني أسرائيل وأستعمالهم في أشق الأعمال وهذا كان تفسير (يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ). 

اقرأ ايضًا : قصة سحرة فرعون كاملة

تفسير الطبري :-

كان تفسير الطبري للآية السابقة التي ذكرت في القران كالأتي :

  • (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ) جاءت هذة الأية عطف علي الاية التي تسبقها وهي { يَا بَنِي إسْرَائِيل اُذْكُرُوا نِعْمَتِيَ } وكأن الله أرد أن يذكر بني أسرائيل بنعمته عليهم وأنه أنقذهم من أهل فرعون و(الأهل هنا) جاءت بمعني أشياع فرعون وأهل دينه وقومه، فكان فرعون قد جعل أهل بني أسرائيل عبيدا وقسمهم أصنافا، صنف يزرعون وأخرن يعملون  وأخرون يخدمون في قصره ومن لم يفعل فوقع عليه الجزية. 
  • (يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ) وفي تفسير هذة الأية ان الكهنة أخبروا بني أسرائيل أنه سيخرج فتي منهم يكون زوال ملكه علي يد فرعون لذلك أمر فرعون بذبح أي مولود من الذكور وهذا كان تفسير (يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ)، أما عن معني (وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ) بأنهم كانوا يستبقون النساء ولا يقتلوهم عند ولادتهم، وهنا من الجائز أن تسمي الطفلة الصبية عند ولادتها بالنساء. 
  • (وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ) والاستحياء هنا جاء بمعنى استفعل من الحياة مثل الِاسْتِبْقَاء مِنْ الْبَقَاء. 

اقرأ ايضًا : قصة عذاب قوم فرعون كاملة

تفسير الإمام الفخر الرازي :-

(يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ) وهنا فسر الأمام الفخري بمعنيين وهما :

  • المعنى الأول :الأية بأن جنود فرعون كانوا يذبحون الذكور دون الإناث، وهنا في ذبح الذكر ضرر للإناث أيضا، وذلك لان ذبح الابناء الصغار سيقضي علي الرجال وبالتالي سينقطع النسل وذلك لان النساء إن بقوا منفردين لن يستطيعوا تعمير الأرض وحدهم ففي النهاية أمر ذبح المولود الذكر ينهي على الرجال والنساء معا. 
  • المعني الثاني : بأن موت الرجال سيفسد علي النساء حياتهم، وأن عند أنقطاع الرجل عن المرأة وعن تعهده بأمرها فهي تتمني المرأة الموت وذلك لما يصيبها من العيش وحيدة. 
  • المعنى الثالث : أن قتل المولود الصغير فور ولادته بعد تحمل الحمل والعذاب والعناء والمشقة طوال فترة حملها ثم تضعه ويقتل سيصب الأم بالحزن والهم الشديد أكثر من موت الصبي وقد ظلت مع أمه مدة طويلة وتمتعت به وفرحت بوجوده معاه.

اقرأ ايضًا : تفسير حلم رؤية الفرعون وتأويله

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.