التخطي إلى المحتوى

ما هي شروط الابتعاث الخارجي بعد الثانوي 1442 عبر موقع فكرة Fekera.com ، مهما كانت الدولة متطورة في أنظمتها العلمية والتعليمية، فإن الطالب يبقى حلمه السفر لاستكمال دراسته في الخارج، من أجل السعي إلى الحصول على شهادة خارجية تكون مرموقة وقيمة من أكبر جامعات العالم.

الابتعاث بعد الثانوية العامة :

  • المقصود بالابتعاث بعد الثانوية العامة هو سعى الطالب الى الخروج لبعثات بعد إتمام دراسته الثانوية العامة، حيث تمنح المملكة العربية السعودية فرصة الابتعاث لعدد من الطلاب عقب الثانوية العامة.
  • وهذا الابتعاث بغرض الحصول على درجة البكالوريوس أو الدبلوم أو اى درجة علمية تلى الثانوية العامة من الخارج.
  • والحصول على درجة البكالوريوس تأتى في تخصصات علمية مختلفة مثل التمريض أو الطيران او الهندسة أو علوم متعددة اخرى، ولكن للابتعاث في الخارج شروط محددة.

اقرأ ايضًا : شروط القبول في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة

شروط الابتعاث في الثانوية العامة :

  • حددت حكومة المملكة العربية السعودية العديد من الشروط من أجل الانبعاث بعد الثانوية، وتلك الشروط يجب ان تتواجد في كل طالب يتقدم للحصول على الانبعاث بعد الثانوية العامة، وتعتبر تلك الشروط ضرورية لقبول اى  طالب في الابتعاث الخارجي.
  • وتلك الشروط تمثل أهمية كبيرة جدا واى إخلال بها قد تؤدى الى رفض طلب الابتعاث الخارجي لطلاب الثانوية العامة، ولا شك ان اهم تلك الشروط هى أن يكون الطالب سعودي الجنسية، ويجتاز كشف اللياقة الطبية.
  • كما شددت الشروط على ان لا يكون المتقدم موظف في القطاع الحكومى وان يكون حصل على الشهادة المطلوبة في الدراسة، ولديه وثيقة وسجل أكاديمي معتمد، وأيضا اذا كانت الشهادة من خارج المملكة العربية السعودية يجب معادلتها من داخل المملكة.
  • وان لا يقل التقدير عن الشروط المحددة في كل مرحلة دراسية، ونفس المر في سنة التخرج ان تكون وفق الشروط الخاصة في كل مرحلة دراسية، وأن يكون خضع لسنة الامتياز وأنهى التدريب بها.
  • أن يكون للمتقدم جواز سفر سارى المفعول، واجتياز المقابلات الشخصية والاختبارات العلمية، واستيفاء شروط جهة التوظيف التى يختارها المتقدم لطلب الابتعاث الخارجي، وضرورة موافقة ولى الأمر للطالبات وتواجد محرم في السفر خلال الانبعاث.
  • اكتمال الوثائق خلال التسجيل، وان يكون ما تدرسه ضمن التخصصات المحددة للانبعاث، مناسبة السن بالنسبة للمتقدم لشروط العمر الخاص بكل مرحلة دراسية، أن تكون الدرجة العلمية التى سيحصل عليها في الانبعاث، لم يكن حصل عليها في المملكة.

اقرأ ايضًا : شروط القبول في الماجستير بجامعة الملك سعود

الوثائق المطلوبة للابتعاث الخارجي بعد الثانوية العامة :

  • التقديم للابتعاث الخارجي بعد الثانوية العامة، يجب توافر بعض الأوراق مثل شهادة الثانوية العامة، وفي حالة ان كانت من خارج المملكة يجب ارفاق صورة من اقرار معادلتها، وأيضا يجب ارفاق شهادة حسن السير والسلوك.
  • صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الهوية الوطنية، صورة من جواز السفر سارى، والدخول على موقع الوزارة وكتابة بيانات الاستمارة الخاصة بطلب الانبعاث وطباعتها.
  • ويجب حضور المتقدم الى مقر وكالة الوزارة في حى الغدير، ويجب اكتمال الأوراق المطلوبة قبل تقديم الطلب.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي : 

  • أطلقت حكومة خادم الحرمين الشريفين برنامج سعودى لخدمة الطلبة من خريجي الثانوية العامة في الداخل والخارج من الذى تنطبق عليهم الشروط، حيث يتكفل برنامج خادم الحرمين الشريفين بدفع الرسوم الدراسية و الرحلات الجوية والتأمين الطبى.
  • وأيضا التكفل بمصروفات المتقدم وتمويل المنح الدراسية حوالي 90% من الطلاب المبتعثين في برامج البكالوريوس والدراسات العليا في الخارج، وبسبب هذا البرنامج وتلك المزايا التى يوفرها برنامج خادم الحرمين الشريفين في الابتعاث الخارجى، ازداد التقدم من الطلبة الراغبين فلى الحصول على فرصة الابتعاث الخارجي.

اقرأ ايضًا : شروط الحصول على التأشيرة التعويضية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.