موضوع تعبير عن الوفاء والامل

آمال الشرابى

موضوع تعبير عن الوفاء والامل  بالعناصر والافكار للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية قصير  من خلال موقع فكرة Fekera.com الوفاء في حياتنا وكذلك الامل فهاتان الصفتان لا غنى عنهما  فأما الوفاء فهو من الصفات الاخلاقية والتي ذكرها الله في كتابة العزيز وهو من يوفي بعهدة ولا يتراجع  ولا ينقض العهد، ونقض الوفاء يُعتبر من النفاق كما أورد رسول الله وسوف نذكر الايات والاحاديث المتعلقة بالوفاء والامل  في نهاية الموضوع.

والامل هو الذى يدفعنا إلى التقدم والنجاح ، الامل هو الذى يجعل الطالب ينجح في دراستة والوظف في عملة ، الامل هو الذي يدفع المريض إلى الشفاء بأمر الله ، زسوف نقدم موضوع تعبير خاص لطلاب المدارس بالعناصر عن الوفاء والامل.

 

مقدمة عن موضوع تعبير عن الوفاء والامل

موضوع تعبير عن الوفاء والامل

معنى الوفاء

هو الوفاء بالوعود والعهود والمواثيق وأداء الامانات إلى اهَلْها وقضاء الدين، وهو الاخلاص والصدق في المعاملة

معنى الامل

هو التفاؤل والاصرار على النجاح ، الامل هو  الدافع للعزيمة والارادة ، هو العودة إلى الله والرجاء له في ترك الذنوب وبزل المعروف وبزل الخير ، الامل هو السعى في الحياة والكفاح حتى الموت.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن العفو والتسامح من مكارم الاخلاق

اهمية الوفاء والامل للفرد

  • بدون الامل لا نستطيع أن نحيا، فالامل هو الذى يحرك النفوس نحو الاهداف ، هو الذى يُحرك العقول نحو الاهداف هو الذى يُحرك البشرية نحو التقدم والتطور والسير في ركب الحضارة والتقدم.
  • لابد من الوفاء فالوفاء هى من الصفات التي يجب التحلى بها فهى على قمة الاخلاق الحميدة ، فأذا كان كل فرد يحمل في طياته وجنباته الوفاء لبقية الافراد فلا يكذب ولا يخون ولايغش كان مجتمع متكامل وكأنه جسد واحد لا يفتت عظامة ولا يكسر شوكته عدو وكان المجتمع حصن حصين منيع لا ترهقة العداوات ولا تُسنية العقبات .

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن الأخلاق الحسنة 

اهمية الوفاء والامل للمجتمع

  • إذا أصبح المجتمع بأكملة يتصف بالوفاء فالتاجر اصبح وفي امين في بضاعته ، والعامل أمين وفي في صناعته وتعاملة مع الاخرين ، والمدرس في مدرستة والطبيب في عيادته ، فلا غش ولا خداع  ولا نفاق فكل هذة الصفات تندرج تحت صفة الوفاء .
  • إذاً اصبح المجتمع  مجتمع يسودة الود والحب وتعلوا الامم بالاخلاق والصفات ، ومع هذة الصفة وهى الوفاء لابد من وجود الامل حتى  تتحقق التنمية ، فكلما زرعنا الامل في نفوسنا وزرعناه في نفوس من حولنا كلما إشتعلت طاقات النور وطاقات القوة وذاد العمل والإنتاج وأصبحت الشعوب متقدمة متطورة.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن الخليفة عمر بن عبد العزيز

كيف ننمى الوفاء والامل في نفوس الافراد

لكى ننمى صفة الوفاء والامل في نفوس الافراد يجب أن نبدأ بأنفسنا اولا ، نبدأ بالعمل والإنتاج والصبر على النتائج ،وحث الاخرين على ذلك ومقاومة الشدائد الصعاب ، فلا نجاح بدون تعب وجهد كما لا ثمار بدون زرع وحرث ورى.

كيف نتغلب على الصعاب لكى نكتسب صفة الوفاء والامل

  • لابد في البداية من وضع منهج وخطة للسير عليها وتحديث ذلك دائما بمذاكرة الموضوع، مذاكرة ان تكون صاحب هدف ومبدأ أن تكون شئ ذو منفعة في حياتك وهذا لا يتأتى إلا بالامل والكفاح
  • عدم الإستماع لكلام الغير الذى يُضعف الهمم ويقلل العزيمة والجلوس مع من يقوى عزيمتك وبمنحك طاقة إيجابية يجعلك تعطى وتنتج حتى تُصبح فرد ذو قيمة في المجتمع يُشار إليك بالبنان.
  • عدم الإستسلام للظروف والاحوال المحيطة والتي تُفتت من الهمم وتُضعف القوة و النشاط.
  • التفكر في الامم التي سيقتنا فهى لم تسبقنا بسحر أو شعوذة بل  بالعمل والجهد والامل الطويل مع الصبر والعزيمة القوية.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن تحرير سيناء

بعض الايات والاحاديث والاقوال المتعلقة بالوفاء والامل

وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون(91) سورة النحل

:{ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا}[الإسراء:34].

عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:” آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان”

لآمال العظيمة تصنع الأشخاص العظماء.
الأمل هي تلك النافذة الصغيرة، التي مهما صغر حجمها، إلّا أنها تفتح آفاقاً واسعة في الحياة.

لا يأس مع الحياة، ولا حياة مع اليأس..(مصطفي كامل)

يُصبح الإنسان عجوزاً حين تحلّ الأعذار محل الأمل..(جون ناريمور).

الأفضل دائماً أن نتطلع للأمام بدلاً من النظر إلى الخلف..(جيروم). يجب أن يكون إحساسك ايجابياً مهما كانت الظروف، ومهما كانت التحديات، ومهما كان المؤثر الخارجي..(إبراهيم الفقي)

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن نهر النيل

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “موضوع تعبير عن فصل الوفاء والامل”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.