التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث فى هذا المقال عن كتابة محضر اجتماع قصير جاهز 1442 من خلال موقع فكرة Fekera.com في جميع المؤسسات والشركات الكبيرة يتم عبر الكثير من الاجتماع اتخاذ القرارات حولك كثير من الأمور الهامة المتعلقة بالشركة واقتصادها والمراحل عملها لذلك يتم تجهيز ما يعرف بمحضر الاجتماع وهو يتم فيه تسجيل كل القرارات التي تم اتخاذها في الاجتماع وايضا الموظفين الحاضرين للاجتماع المتغيبين عنه وكل هذه الامور المهمه .

نبذة عن محضر الاجتماع :

محضر الاجتماع هو محضر يتم تجهيزها وتحضيرها بعد انعقاد الاجتماع واتخاذ قرارات مهمه خاصه بالشركه ويتم إعداد بعد الاجتماع و تجهيزه و يتم ذكر كل ما حدث في الاجتماع من قارات بصيغة الماضي لأنه حدث و فات وايضا يتم تسجيل كل الحاضرين به وهذا يوضح المسار ويجعل كل شيء في الشركة يتم بنظام .

ويحتوي كل محضر اجتماع على مجموعة من البيانات وهي :

  • البيانات الخاصة بالاجتماع من وقته وتاريخه والساعة التي وقع فيها .
  • المكان التي تم في عقد الاجتماع والشخص المسئول عن هذا الاجتماع .
  • اسم الشخص المسؤول عن ترتيب و تنظيم هذا الاجتماع وأسماء الأشخاص القوم بحضور الاجتماع و الاشخاص الاخرين الذين تغيبوا عن الاجتماع .
  • الاشياء التي تم مناقشتها في الاجتماع والتي تم الموافقة عليها ايضا .

ومن أمثلة محضر اجتماع جاهز :

انه في يوم ….. الموافق …….. /……………/………. تم اجتماع ………. 

الساعة ……….. تحت رعاية ……………

بحضور الأعضاء

1-  ……….                                                      4- ……………

2- …………                                                    5- ……………    3- …………                                                    6- …………….

واعتذار  الأعضاء

……….. ………… ……….

وذلك لمناقشة جدول الاعمال و بندوه ……….. …………. …………. وقد أسفرت المناقشات عن عدة قرارات و توصيات هي …………… ……………. …………… وقد اتفق الحضور على عقد اجتماع تالي في يوم ….. الموافق …..  وانتهى الاجتماع في تمام الساعة ….. التوقيع ……..,……………,………….,…………. تحت إشراف / ………………..

اقرأ ايضًا : اهمية الامن السيبراني لغتي الخالدة

كتابة محضر اجتماع لغتي ثالث متوسط :

أكثر ما يميز المملكة العربية السعودية هي أنها تحاول زرع المجال العملي في قلوب الطلاب في احد المراحل يتم فرض على الطلاب كتابة محضر خاص باجتماع بأسلوب منظم وراقي جدا يجعل الطلاب ذلك يسعون الى تفوق وفهم سوق العمل مبكرا حيث ان كتابة محضر اجتماع هو شيء هام جدا لجميع الموظفين مهما اختلف مجال عمله .

ويجب أيضا أن يحتوي النموذج على :

  • المقدمة.
  •  عنوان الاجتماع.
  •  بيانات الحضور والمتغيبين.
  •  اسم رئيس الاجتماع .
  • افتتاحية الاجتماع .
  • جدول الأعمال المناقشات والاقتراحات والآراء .

اقرأ ايضًا : نموذج سيرة ذاتية جاهز لتعبئة عربي و أنجليزي

أمور يجب مراعاتها عند كتابة محضر الاجتماع :

  • يجب أن يكون المتخصص والمسئول عن كتابة التقرير الجلوس بجانب رئيس الاجتماع وتسجيل جميع الحضور واسمائهم المقترحات و كل شخص بالمقترح الذي قدمه .
  • يتم كتابة كل مقترح بترتيب مناقشته في الاجتماع .
  • كتابة المحضر باسلوب صيغة الماضي لأنه فات وايضا اسماء الحاضرين حيث لا يجب أن يتم كذابه الرأي الخاص بالكاتب .
  • يتم الاحتفاظ بالمحضر في مكان محاضر السابقة ويجب أن يتم تركيبه على حسب موعد الاجتماع.

وبهذا الشكل يتم ترتيب العمل في الشركة ويكون ناتج عن ذلك نظام ولا يحدث اى لخبطه او خلل.  

اقرأ ايضًا : كيف ارسل فضلا اتصل بي من شركة سوا

محضر اجتماع شركة قصير :

وفي كل شركة تسعى إلى التنظيم يجب أن تقوم بإعداد محاضر خاصة بالاجتماعات الخاصة بالشركة لكي يتم فيها تسجيل جميع القرارات الهامة الخاصة بالشركة .

 نموذج لمحضر اجتماع مجلس الإدارة رقم ……………. لسنة ……………. المنعقد بتاريخ ………/…………/……….. جدول الأعمال تلاوة محضر الجلسة السابقة والتصديق عليه . عرض قيمة المصروفات والإيرادات عن الثلاث شهور السابقة . دراسة قبول بعض الأعضاء الجدد مناقشة ما تم تنفيذه من القرارات بالجلسة السابقة بتاريخ …./…../….. النظر في التقرير الشهري عن نشاط الشركة عن شهر …..،…..،…….. مايستجد من اعمال . محضر الجلسة  في يوم …… من شهر ….. لسنة ….. في تمام الساعة …. ص/م ، اجتمع السيد رئيس مجلس الادارة بمقر الشركة والمدير العام السيد / ………….      ،   والعضو المنتدب السيد /…………. وحضور كل من السادة الاعضاء …………… ……….. ………….. …………….. …………….. وقد تغيب عن الحضور السادة  ………… ………… فقد حضر عدد ……….. عضوا من إجمالي ………. لذا كان الانعقاد قانونيا ، وبدأ النظر في جدول الأعمال والمناقشات وتم اتخاذ القرارات التالية  تم تلاوة محضر الجلسة السابقة والتصديق عليه  تم الموافقة علي قبول العضو السيد /……..، السيد /………    للانضمام لرئاسة مجلس الإدارة. الاتفاق على سير العمل خلال 6 شهور قادمة ، وزيادة نسبة المبيعات والوصول إلى نسبة أرباح …….. خلال هذه الفترة . أقفل المحضر في حوالي الساعة ……….. ص/ م. توقيع  رئيس مجلس الإدارة / ………….

انواع محاضر الاجتماعات :

  • محضر الاجتماع و هو المحل الذي يتم في تسجيل جميع القرارات المتخذة في خلال الاجتماع الخاص بالشركه ويتم توقيع فيه جميع الاعضاء و ايضا المسؤول عن الشركة .
  • محضر تنصيب هو ما احنا اللي تم في تثبيت مشروب معهم تم الاستقرار على ويتم وضع فيه جميع الشروط الواقعة على الطرفين. 
  • وهناك ايضا محضر المعاينة .

فى حالة وجود أي استفسار حول كتابة محضر اجتماع قصير جاهز 1442 ، نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال عبر موقع فكرة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.