50+ اذكار تقال في العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة 2024

احمد المدبولي

50+ اذكار تقال في العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة 2023 ، حيث يستحب الدعاء وقراءة الاذكار والعبادات في ذي الحجة وهو موسم الطاعات والأعمال الخيرية والصيام والقيام واليكم مجموعة أذكار مكتوبة ومفصلة تساعدنا في تلك الأيام المباركة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى حيث يوجد في العشر الاوائل من ذي الحجة خير الليالي وهي ليلة القدر وهي ايام مباركة وجميلة ومليئة بالتقرب الله الى الله.

اذكار العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة :-

هى أيام مباركة وعظيمة يعتبرها الكثير أنها لا تقل عن العشر الأواخر من شهر رمضان، فهي ليالي وأيام مفضلة وشريفة وملئ بالتقرب والتقوى.

  • التهَلْيل، وذلك بقول ” لا إله إلا الله”،  فذلك يعد أول ركن من أركان الإسلام ولها فضل عظيم كما ورد على لسان سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف: (من قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلْكُ وله الحمْدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، في يومٍ مائةَ مرَّةٍ كانت له عِدلُ عشرِ رِقابٍ، وكُتِبت له مائةُ حسنةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائةُ سيِّئةٍ”.
  • التكبير، وذلك بقول “الله أكبر”،  دلالة على عظمة الواحد القهار والإقرار بعظيم شأنه جلا في علاه، وأنه وحده لا شريك له من يستحق التعظيم، وقد ورد عن الرسول الكريم أنه كان تكبيرُه: اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً وللهِ الحمدُ، اللهُ أكبرُ وأجلُّ، اللهُ أكبرُ على ما هَدانا).
  • التحميد، وذلك بقول ” الحمد لله”،  عند السراء والضراء، وتكرارها فإنها تُثبّب معناها في قلب العبد المسلم، فالمسلم عليه أن يحمد ربه في اوقات الشدة والرخاء وأن يرضى بكافة ما قسمه الله له، وكما قال نبى الرحمة في الحديث الشريف (كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزانِ، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ).

اقرأ ايضًا : ادعية مستجابة في العشر الاوائل من ذي الحجة

ماذا يقال في العشرة الأوائل من ذي الحجة :-

حيث ميزها الله تعالى بمضاعفة الأجر والثواب في اتقان العمل، حيث يستحب فيها الاجتهاد والاكثار في العبادة، وعمل الخير ومساعدة المحتاجين والفقراء.

  • لا إله إلا الله عدد الدهور ، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون،لا إله إلا الله من يومنا هـذا إلى يـوم ينفـخ في الـصـور، لا إله إلا الله عدد الليالي والدهور، لا إله إلا الله عدد الأيام والشهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله عدد أضعاف الأجور .
  • لا إله إلا الله عدد قطرات المطر ، لا إله إلا الله عدد اوراق الشجر، لا إله إلا الله عدد الشعر والوبر، لا إله إلا الله عدد الرمل والحجر،لا إله إلا الله عدد الزهر والثمر، لا إله إلا الله عدد أنفاس البشر، لا إله إلا الله عدد ذنوبنا حتى تغفر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله عدد ما كان وما يكون، لا إله إلا الله تعالى عما يشركون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون .
  • لا إله إلا الله في الليل إذا عسعس ، لا إله إلا الله في الصبح إذا تنفس، لا إله إلا الله عدد الرياح في البراري والصخور، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور، لا إله إلا الله عدد خلقه أجمعين، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم الدين، في كل لحظة أبدا عدد خلقه ورضى نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته .
  • اللهم صل على سيدنا محمد  ما اتصلت العيون بالنظر وتزخرفت الأرضون بالمطر، وحج حاج واعتمر ولبّى وحلق ونحر وطاف بالبيت العتيق وقبل الحجر وعلى آله وصحبه وسلم في كل لحظة أبدا مثل ذلك عدد خلقك ورضى نفسك وزنه عرشك ومداد كلماتك.

اقرأ ايضًا : دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة المستجاب :-

وأيضا يجب أن تزيد من أعمال البر وتعتبرها فرصة جديدة من المولى عز وجل لتجديد العبادات وتحسين النية الصالحة في أن تجعل تقربك الى الله خالصا لوجهه الكريم.

 

اذكار استقبال ايام ذي الحجة :-

اتفق العديد من العلماء على أن العشر الأوائل من ذى الحجة هم الليالي العشر التي ذكرها الله تعالى في القرآن الكريم، حينما قال في صورة الفجر “والفجرِ وليال عشر والشفع والوتر”.

  • اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْني فِي الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْني صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّني عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِني مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيء قَديرٌ.
  • دعاء ذي الحجة اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَعَرَّفْني فِي الْجِنانِ وَجْهَهُ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنّى تَحِيَّةً كَثيرَةً وَسَلاماً.
  • ربِّ، إنك تعلم أن زوجتي حبيبتي وقرة عيني، فاحفظها لي وبارك في عمرها وزدني حباً لها، ياربّ إن كانت تشكو وجعاً وحزناً فكن لها عوناً، وخفّف عنها مصائب الحياة، وإن كانت تشعر بالفرح والسرور فزدها سعادةً وسروراً.
  • اللهم إني اسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك, يا اسمع السامعين , يا أبصر الناظرين, يا أسرع الحاسبين, يا أرحم الراحمين أن تصلي على محمد وآله محمد, وإن تفعل بي كذا وكذا ” وتطلب حاجتك للدنيا والاخرة ”.
  • اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم .

اقرأ ايضًا : بوستات يوم عرفة

ادعية ايام ذي الحجة :-

كما أن الرسول الكريم اكد أنه لا يوجد أحب الأعمال الى الله تعالى احب من الأعمال في ليالى وأيام العشر الاوائل من ذى الحجة.

  • اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتنا بالتقوى والايمان ياكريم يامنان يا واسع الغفران.
  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  •  اللَّهم اغفِرْ لي، وَإرحمني، واهْدِني، وعافِني، وارزقني” .
  • اللّهم أَلهِمني رُشدِي، وأَعِذني مِن شَرِّ نفسي”.
  • اللّهم إِنِّي ظَلَمتُ نَفْسِي ظُلْماً كثِيراً، وَلا يَغْفِر الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فَإغْفِر لي مَغفِرَةً مِن عِنْدِكَ وَإرحَمْني، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم”.
  • رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع اذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا ارحم الراحمين أرنا عدلك فيمن ظلم.
  • اللهم يا سابغ النعم، ويا دافع النقم، ويا فارج الغم، و يا كاشف الظلم ويا أعدل من حكم، ويا حسيب من ظَلم ويا ولي من ظُلم، اجعل لنا من أمرنا فرجا ومخرجا.

اقرأ ايضًا : ادعية دينية اسلامية

ادعية عشر ذو الحجة :-

حيث يعتبرهم الكثير مثل ليالى رمضان من الممكن قراءة القرآن وختمه فيهم من خلال تقسيمه على الأيام العشر، وأيضا يقوم الكثير بصيام العشرة أيام من ذى الحجة، قبل عيد الأضحى المبارك وينتهى بصيام عرفة.

  • اللهُمَّ بارك لنا في ذريتنا كما باركت لإبراهيم في ذريته، وصبّر زوجتي علي، وصبرني عليها، وانزع الشيطان مما بيننا.
  • اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبواب المغلقة.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.
  • اللهم اجعلني ممن رضيت عمله, وأطلت عمره واحييته بعد الموت حياة طيبة.
  • اللّهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني.
  • اللّهم إجعل أوسع رزقك عليَّ عند كبر سني، وإنقطاع عمري”.
  •  اللّهم قِني شرَّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهَلْت”.
  •  اللّهم أصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي”.

اقرأ ايضًا : ادعية اسلامية قصيرة

أدعية يوم عرفة مكتوبة ومستجابة :-

  1. عن النبي –صلى الله عليه وسلم- {أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير}.
  2. اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى.
  3. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا.
  4. اللهم إنَّكَ عفوٌ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عني.
  5. “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  6. “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.
  7. “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  8. “رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  9. رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِين وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ.
  10. رب أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.
  11. ربَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  12. رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ.
  13. رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
  14. رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  15. رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة قصير :-

  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
  • رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك.
  • اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها.
  • إلهي، هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لايخفي عليك، أنت المعافي فعافني واعفو عني وتولى أمري.
  • اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر، وإيماني بك يهديني إلى كل خير، ورجائي فيك يحفظني من كل ضر.
  • أللَّهُمَّ لَيْسَ يَرُدُّ غَضَبَكَ إلا حِلْمُكَ، وَلا يَرُدُّ سَخَطَكَ إلا عَفْوُكَ، وَلا يُجِيرُ مِنْ عِقَابِكَ إلا رَحْمَتُكَ، وَلا يُنْجِيْنِي مِنْكَ “ التَّضَرُعُ إلَيْكَ وَبَيْنَ يَدَيْكَ.
  • أللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أهْلِ التَّوْحِيدِ وَالأيْمَانِ بِكَ، وَالتَّصْدِيقِ بِرَسُولِكَ، وَالأئِمَّةِ الَّذِينَ حَتَمْتَ طَاعَتَهُمْ مِمَّنْ يَجْرِي ذَلِكَ بِهِ وَعَلَى يَدَيْهِ آمِينَ رَبَّ الْعَالَمِينَ.

اقرأ ايضًا : ادعية للواتس اب حالات مكتوبة

اذكار العشر الاوائل من ذي الحجة

هناك مجموعة من الأذكار التي يمكن للمسلم أن يرددها في العشر الأوائل من ذي الحجة، والمتمثلة في الآتي:

التهليل، وذلك بقول ” لا إله إلا الله”،  فذلك يعد أول ركن من أركان الإسلام ولها فضل عظيم كما ورد على لسان سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف: (من قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلْكُ وله الحمْدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، في يومٍ مائةَ مرَّةٍ كانت له عِدلُ عشرِ رِقابٍ، وكُتِبت له مائةُ حسنةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائةُ سيِّئةٍ”.

التكبير، وذلك بقول “الله أكبر”،  دلالة على عظمة الواحد القهار والإقرار بعظيم شأنه جلا في علاه، وأنه وحده لا شريك له من يستحق التعظيم، وقد ورد عن الرسول الكريم أنه كان تكبيرُه: اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً وللهِ الحمدُ، اللهُ أكبرُ وأجلُّ، اللهُ أكبرُ على ما هَدانا).

التحميد، وذلك بقول ” الحمد لله”،  عند السراء والضراء، وتكرارها فإنها تُثبّب معناها في قلب العبد المسلم، فالمسلم عليه أن يحمد ربه في اوقات الشدة والرخاء وأن يرضى بكافة ما قسمه الله له، وكما قال نبي الرحمة في الحديث الشريف (كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزانِ، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ).

كيف يجب أن يستقبل المسلم الأيام العشرة الأولى من ذى الحجة :-

  • يجب أن يبدأ المسلم تلك الأيام بالتوبة الى الله تعالى من ما سبق وارتكبه من معاصي وذنوب، كما يجب أن يعقد النية على أن تكون صفحة جديدة مع نفسه.
  • كما يجب أن يستقبل تلك الأيام بالايمان والعزم الشديد والتأكيد على النية الصالحة في الأعمال وابتعادها عن الرياء والنفاق.
  • كما يجب ان يتذكر الانسان حقيقة الموت وأن الأيام المباركة عندما تأتى قد لا تعود على الانسان من جديد فيجب أن يسعى لاغتنام الفرصة قبل فوات الأوان.

اذكار العشر الاوائل من ذي الحجة :-

  • هى أحد الطرق في العبادات التي يتقرب من خلالها الإنسان الى الله تعالى، وهي الأذكار المعتادة من المسلم الى الله تعالى.
  • حيث تتعدد صيغ الأذكار ما بين الأذكار الطبيعية التي نقولها في الأيام العادية مثل أذكار الصباح والمساء، وأيضا أذكار التهَلْيل والتكبير والتحميد.
  • بجانب ذكر الله بشكل عام من خلال الصلاة والصوم وقراءة القرآن والدعاء الى الله تعالى، حيث ان الدعاء في تلك الأيام مستجاب بإذن الله تعالى، خاصة وأنها ترتبط بأيام الحج المبارك.

الأيام التي تمر في حياتنا :-

  • أخى المسلم لقد أنعم الله عليك بنعمة الأيام المباركة التي يمكن ان تستغلها لغسل العديد من الذنوب والمعاصى والأخطاء وتعويض التقصير في حياتك.
  • وبالتالي فإن ضياع يوم واحد من تلك الأيام خسارة كبيرة، والأيام التي تفوت لن تعود من جديد، والانسان ليس بضامن الحياة غدا، وبالتالي فعليك أن تستفيد من الأيام التي تعيشها، لأنك ربما لا تعيشها او تعيش مثلها من جديد.
  • فالعمر الذى نعيشه محطات عديدة في حياتنا يقسمها الله لنا وما علينا سوى أن نجتهد ونستغل تلك الأيام في الصالح ولا نجعلها تضيع من بين أيدينا.
  • وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان يبعد عن كل شر ويمنحنا فرصة استغلال الأيام الحالية ونغتنم كل الخير من الأيام العشر الأولى من ذى الحجة.

قد يهمك ايضًا

عزيزى القارئ نأمل أن نكون قدمنا لك كل المعلومات الخاصة بالأيام الأولى من شهر ذى الحجة والأذكار الخاصة بها، عبر موقع فكرة، ونحن مستعدون للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

أسئلة شائعة

  • هل كان الرسول يضحي؟

    وقد ثبت في صحيح البخاري عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- انْكَفَأَ إلى كَبْشينِ أقْرَنَيْنِ أمْلَحَيْنِ، فَذَبَحَهُما بيَدِه).