شروط العمل بدون كفيل في السعودية 2024

شيماء الخطيب

شروط العمل بدون كفيل، كيفية العمل بدون كفيل، شروط العمل بدون كفيل، قرارات العمل بدون كفيل، المهن المصرح لها العمل بدون كفيل في المملكة العربية السعودية، موضوع جديد نقدمه من خلال مقالنا اليوم عن شروط العمل بدون كفيل عبر موقعنا موقع فكرة.

ما هو نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية :

العمل في المملكة العربية السعودية يسعى إليه العديد من الشباب من مختلف الجنسيات، وذلك سعياً من أجل زيادة الرزق وجلب المال، ولكن كي يستطيع أحد أن يعمل بالمملكة لابد من وجود كفيل حتى يستطيع الدخول والعمل في المملكة بطرقة قانونية.

ونظام الكفيل هو أن يكون صاحب العمل مسؤولاً مسؤولية كاملة عن دخول العامل للملكة العربية السعودية أو الخروج منها.

ولكن هذا النظام كان يشكل العديد من المشاكل للكثير من العاملين في المملكة ويعتبر من الأنظمة التي تشكل العديد من الأزمات حيث أن أمر العامل لم يكن بيده مطلقاً ولكن كان الأمر بيد الكفيل الخاص به سواء صاحب العمل أو المؤسسة التي يعمل بها.

وفي ظل التطور ومحاولة التسهيل على العمالة الوافدة للعمل في المملكة وضعت وزارة شؤون العمل عدة قرارات ي صالح العمالة الوادة ومنها إلغاء نظام الكفيل.

وبدأ بالفعل تطبيق القرار تدريجياً على مستو كبير إل حد ما وفي عدة مهن حيث يستطيع العامل أن يعمل بداخل المملكة العربية السعودي دون الحاجة لكفيل ودون وضعه تحت ضغط وتحكم الكفيل به.

 

اقرأ ايضًا : شروط تقسيط سيارات بدون كفيل

ما هي شروط العمل بدون كفيل :

وضعت المملكة العربية السعودية عدة قرارات هامة منها إمكانية العمل بدون كفيل، ولكن لتحقيق ذلك لابد من توافر عدة شروط أهمها:

  • على الراغب في العمل بدون كفيل أن يقوم بإحضار شهادة أو تقرير صحي يثبت خلوه من أي مرض معدي.
  • أن يخلو السجل الأمني الخاص بالمتقدم للعمل بدون كفيل من أي قضايا أو سوابق أمنية وجنائية.
  • أن يحصل الراغب في العمل بدون كفيل على إقامة مميزة في المملكة العربية السعودية حتى يستطيع العمل بدون كفيل كذلك يتم إعفائه من بعض الرسوم المفروضة.

اقرأ ايضًا : كيفية معرفة نطاق الكفيل عن طريق رقم الإقامة

المهن التي يمكن العمل فيها بدون الحاجة لكفيل :

في ظل التطور والتقدم الذي تشهده المملكة العربية السعودية الآن، وفي ظل العمل على تسهيل الإجراءات، وتسهيل خطوات العمل في المملكة تسعى أيضاً إلغاء نظام الكفيل نهائياً ولكن بالتدريج.

ومع مرور بعض الوقت سينتهي أمر الكفيل نهائياً ولن يكون هناك حاجة له لكي يستطيع أي شخص العمل في المملكة.

وقد تم البدء بالفعل في بعض الإدارات والمهن من التخلص من الكفيل وفتح فرص العمل داخل المملكة العربية السعودية بما يسمى بالإقامة المميزة.

وسوف نوضح بالتفصيل بعض المهن التي لا يحتاج العمل فيها لوجود كفيل وهي كالآتي:

  • فئة المحاسبين.
  • فئة السكرتير التنفيذي.
  • فئة المدير الإداري.
  • فئة مدير الحسابات.
  • فئة المدير التنفيذي.
  • فئة مدير المبيعات.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة

في حالة وجود استفسار، يرجى ترك تعليق من خلال التعليقات وسيتم الإجابة على استفسارك.