التخطي إلى المحتوى

دعاء الذبح في عيد الاضحى مكتوب ماذا يقال عند الذبح مكتوب قصير مستجاب ، ماذا يقال عند ذبح الاضحية في العيد عبر موقع فكرة Fekera.com ، تمر علينا الأيام الحالية بذكرى جميلة وغالية علينا جميعا وهي ذكرى الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وهي عيد التضحية التي فرضها الله تعالى لمن استطاع إليها. 

دعاء الذبح في عيد الاضحى مكتوب :- اللهم منك وإليك، إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين

دعاء الذبح في عيد الاضحى :-

فرض الله تعالى التضحية في عيد الأضحى وهي أن يقوم المسلم بذبح أضحيته وتوزيع لحومها على الفقراء والمساكين، ويكون الذبح متاح من بعد صلاة العيد في اليوم الأول للعيد وحتى رابع يوم العيد. 

“اللهم منك وإليك، إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين”.
وعن جابر بن عبد الله، قال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد بكبشين فقال حين وجههما، (إنى وجهت وجهى للذى فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم منك ولك عن محمد وأمته).
ويستحب بعد التسمية التكبير ثلاثا والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والدعاء بالقبول، كما يستحب للمضحى بعد الذبح أمور منها ما يلي:أن ينتظر حتى تسكن جميع أعضاء الذبيحة فلا ينخع -أى : يتجاوز محل الذبح إلى النخاع، وهو الخيط الأبيض الذى فى داخل العظم، ولا يسلخ قبل زوال الحياة عن جميع جسدها.

اقرأ ايضًا : دعاء عيد الاضحى مكتوب

ماذا يقال عن ذبح الاضحية في العيد :-

ربما نسأل أنفسنا عن الحكمة من فرض الله تعالى الأضحية في عيد الأضحى، ولكن الله تعالى فرض ذبح الأضحية على القادرين من أجل مساعدة الغير والإحساس بالمحتاجين وتحقيق التكافل والترابط المجتمعي وتطبيق مبدأ المساواة بين الجميع، وأن يجمع الله تعالى كل عباده المسلمين تحت راية عيد اسلامي جميل.

بسم الله ، والله أكبر ، اللهم هذا منك ولك ، هذا عني ( وإن كان يذبح أضحية غيره قال : هذا عن فلان ) اللهم تقبل من فلان وآل فلان (ويسمي نفسه) .

اقرأ ايضًا : دعاء يوم منى مكتوب

دعاء بعد ذبح الأضحية :-

أيضا جاء فرض الأضحية من أجل أن يذكر الله تعالى عباده بواقعة نبي الله تعالي ابراهيم عندما حاول ذبح ابنه النبي إسماعيل بناء علي رؤية في منامه، حتى فداه الله بكبش عظيم.

وروى مسلم (1967) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِكَبْشٍ أَقْرَنَ فَأُتِيَ بِهِ لِيُضَحِّيَ بِهِ فَقَالَ لَهَا يَا عَائِشَةُ هَلُمِّي الْمُدْيَةَ (يعني السكين) ثُمَّ قَالَ اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ فَفَعَلَتْ ثُمَّ أَخَذَهَا وَأَخَذَ الْكَبْشَ فَأَضْجَعَهُ ثُمَّ ذَبَحَهُ ثُمَّ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ثُمَّ ضَحَّى بِهِ .

اقرأ ايضًا : دعاء يوم عرفة

دعاء الذبح لوجه الله :-

عند القيام بذبح الأضحية يجب على الإنسان أن يدعو الى الله تعالى بدعاء مخصص من أجل منح البركة فى الأضحية، وهذا الدعاء يفضل القول به والتسمية من خلاله، مع أدعية اخرى مستحبة ولكنها ليست واجبة

روى البخاري (5565) ومسلم (1966) عَنْ أَنَسٍ قَالَ : ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا .

دعاء ذبح الخروف لدفع البلاء :-

كما يجب على نت يذبح الأضحية أن يضعها على الجانب الأيسر ويتركها حتى تفرغ الدماء من عليها، وان لا يذبحها أمام الأضاحى الأخرى وينتظر حتى تموت ثم يبدأ التقطيع من كل أعضائها.

وجاء في بعض الروايات زيادة ” اللهم إن هذا منك ولك ”

( اللَّهُمَّ مِنْك ) : أَيْ هَذِهِ الأُضْحِيَّة عَطِيَّة ورزق وصل إِلَيَّ مِنْك ( وَلَك ) : أَيْ خَالِصَة لَك .

اقرأ ايضًا : دعاء ختم القران الكريم المستجاب

شروط الأضحية :-

  • من أجل اختيار نوع التضحية يجب ان تكون بلغا السن المطلوب للذبح وأن لا تكون صغيرة، والسن المناسب لها هى تعدى الستة أشهر الضأن، وسنة للماعز وسنتان للبقر وخمس سنوات لأبل.
  • كما يجب أن تكون سليمة غير مريضة وخالية من العيوب، وأن يكون المضحى وهبها الله تعالى، ومن السنة أن يقوم المضحي بذبح الأضاحي بيده، والذبح فى وقتها والذى يبدأ من بعد صلاة العيد ولا يجوز الذبح قبلها او بعد العيد، والا تحتسب صدقة عادية وليست أضحية العيد.
  • كما يجب أن يكون الذبح من ما بين العنق والصدر، وتكون قائمة، عند الذبح ويدها اليسرى مربوطة وأن يكون من يذبح رحيما بالأضحية وأن لا يحرص على تعذيبها وان تكون السكين حامية حتى تكون سريعا الذبح منعا للتعذيب.

اقرأ ايضًا : دعاء للميت

فرضية الأضحية :-

  • لم يجعل الله تعالى فرضية ذبح الأضحية كشئ وجوبى روتينى من بين العديد من الأمور التى أوجدها الله تعالى لمساعدة البشر ببعضهم البعض، بل اختصه بتواجد العيد بداخله، حيث ان امتزاج العيد بالأضحية يجدد الأخلاق البشرية للإنسان.
  • فالعيد فرحة تملأ القلوب وتجعل الحزن والفقير سعيد، واذا اندمجت مع فرحة الأضحية واحساس الفقير بعطف الغنى عليه، هنا تتبدل أى أخلاق سلبية وتفوح الأخلاق الطيبة من قبل كل البشر وتتبدل الطباع وتتغير النفوس من سيء الى أحسن.
  • فهى رسالة سماوية ليست مجرد توزيع طعام أو توزيع صدقة يحدث باستمرار خلال العام كله، فهو ما يدفع البشرية الى استمرار الخير والحق ، ويمنح الانسان فرصة البقاء وسط صراعات البشر فهو هدف ومضمون كبير يؤثر فى النفوس.
  • وندعو الله تعالى أن يكون عيدا سعيدا على الجميع وان يبارك الله لنا فى أيامه وفى الأيام التى تليه وان يمنحنا الخير والبركة دائما وأن يرحمنا برحمة تلك الأيام المباركة.

اقرأ ايضًا : دعاء الفرج السريع مكتوب

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول موضوع “دعاء ذبح الأضحية”، عبر موقع فكرة، ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.