التخطي إلى المحتوى

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة عمومي المعدات الثقيلة و الشاحنات عبر موقع فكرة Fekera.com ، لا يمكن لأى مواطن فى المملكة العربية السعودية للقيادة أو التحرك بسيارة او مركبة او شاحنة بدون رخصة، ولا شك ان من أجل النقل الثقيل والشاحنات بالتحديد لابد من رخصة نظرا لأهمية تحركات هذا النوع من السيارات.

خطورة النقل الثقيل والشاحنات :

  • لا شك أن النقل والشاحنات لها طابع خاص على الطريق نظرا لوزنها الشديد وخطورتها على الأرض وأيضا على الأبنية وعلى الطرق والكبارى، ومن هنا يتم تحديد تراخيص محددة للنقل الثقيل والشاحنات.
  • كما أن النقل والشاحنات لها مسارات محددة ولا تسير فى كل المسارات مثل بقية السيارات ووسائل النقل الأخرى، كما أن لها قوانين ولوائح محددة للسير وارتفاعات مخصوصة لا يمكن تعديها فى بعض الطرق خوفا من الاحتكاك ببعض الارتفاعات مثل الكبارى مثلا.
  • وبالتالى فان النقل الثقيل والشاحنات وسائل نقل ومركبات مختلفة عن غيرها من الوسائل الأخرى، فهى ذات أحجام كبيرة بجانب أنها تحمل حملات ضخمة وعالية ومرتفعة وبالتالى يجب التعامل معها بحذر شديد وبالتالى فإن إجراءات إصدار تراخيصها تختلف عن إجراءات إصدار اى إجراءات أخرى.

اقرأ ايضًا : طريقة حجز موعد إستلام رخصة القيادة الكويت

خطوات إصدار رخصة قيادة عمومي المعدات الثقيلة و الشاحنات في السعودية :

  • لاصدار تلك التراخيص هناك خطوات محددة مثل أولا إحضار ملف لحفظ الأوراق ثم التوجه الى مصلحة المرور، والحصول على النموذج المخصص لإصدار رخصة قيادة عمومي.
  • ثم كتابة البيانات فى النموذج الخاص بالمواطن السعودي، مع ارفاق 4 صور مقاس 4 فى 6، ووضع ورقة تعريفية من جهة العمل التابع لها الشخص، ويجب ان يكون لديك مهنة تكون مبرر لك لإصدار تراخيص قيادة هذا النوع من الشاحنات.
  • أما بالنسبة لغير السعوديين فنفس الخطوات تقريبا مع اضافة مصدر من جانب الكفيل التابع له، وهو الأمر المختلف عن الخطوات التي يتبعها المواطن السعودى.
  • وفى المرور ومن أجل إصدار هذا النوع من التراخيص سيتم الاستفسار منك عن كونك مدنى او عسكرى، حيث فى حالة كونك عسكرى سيتطلب منك احضار ورقة بذلك من هيئة القوات المسلحة، ثم تبدأ دراسة واختبار قدراتك فى القيادة والتي قد تبلغ مدة الاختبارات 10 أيام، ثم بعد ذلك تخضع لاختبارات الاشارة والكمبيوتر وبقية الاختبارات، مع ضرورة إحضار الكشف الطبى الخاص بك.

اقرأ ايضًا : طريقة حجز موعد في المرور للرخصة في الكويت

رسوم اصدار رخصة قيادة عمومي :

  • تختلف الرسوم وفقا لحالة الرخصة، فمثلا رسوم إصدار رخصة سير نقل عام هي 400 ريال ، أما رسوم التجديد السنوي رخصة سير نقل عام هي 400 ريال، 
  • أما رسوم بدل تالف او فاقد رخصة سير نقل عام هي 100 ريال ، أما رسوم لوحة السيارات النقل هي 100 ريال.

اقرأ ايضًا : طريقة حجز موعد تجديد رخصة السيارة الكويت

تجديد رخصة قيادة عمومي في السعودية :

  • أما في حالة انتهاء رخصة فيجب تجديدها، ولا يجب الانتظار الى انتهاء مدة الرخصة، وذلك من خلال تجهيز الأوراق المطلوبة داخل ملف مع شراء استمارة التجديد وملء البيانات، وإحضار صورتين شخصيتين، و إحضار الرخصة القديمة، ودفع الرسوم المفروضة.
  • وفى حالة فقدان الرخصة يتم إصدار بدل فاقد لها، ولكن قبل ذلك يجب عمل محضر فى الشرطة و إحضار صورة من المحضر واضافته الى اوراق استخراج الرخصة من جديد ثم القيام بعمل إعلان في الصحف.
  • ويجب التأكيد على أن هناك عقوبات شديدة جدا ووفقا للقانون على من يقود مركبات ثقيلة او شاحنات على الطرق السريعة بدون ترخيص، نظرا لخطورة هذا النوع من المركبات وضرورة الحذر الشديد عند القيادة واختيار الطرق المناسبة للسير فيها.

اقرأ ايضًا : فترة سماح تجديد رخصة السيارة

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول موضوع “اصدار رخصة قيادة عمومي المعدات الثقيلة و الشاحنات”، عبر موقع فكرة، ونحن على اتم الاستعداد للرد على استفساراتكم فى أسرع وقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.