التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أذاعة مدرسية عن الرفق الإرشادي من خلال موقع فكرة Fekera.com، 

الرفق هو أنبل وأجمل الصفات التي يتحلى بها الأنسان ما أجملها من صفة فهي تدل على نقاء القلب ورقته وصفائه ونقائه وعن مدى فطرته، فالرفق هو من صفات رسولنا الكريم الذي كان لا يرفق فقط بالأنسان بل كان يرفق بالطير والإنسان والحيوان وديننا الإسلامي الذي يحثنا على الرفق واللين في معاملاتنا وللأهمية الكبيرة الرفق سنجعل موضوع مقالتنا عن الرفق. 

مقدمة الاذاعة المدرسية عن الرفق :-

  • بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله عدد ما غرد به الطير و أشرقت به الشمس لتعلن أشرق صبح جديد والحمد لله علي نعمة الإسلام وما أعظمها نعمة والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين أما بعد، 
  • السيد مدير المدرسة والسادة الأفاضل معلمي المدرسة أعزائي الطلاب أسعد الله صباحكم بكل خير وتحية طيبة وبعد، 
  • في كل صباح جديد تشرق شمسه علينا، تظهر من جديد لنستغل هذه الإطالة معكم لنجدد معكم المسير نحو طريق العلم والمعرفة مقدمين لكم أمتع وأرق الحديث من هذا المكان العريق مدرسة (……..) وفي هذا اليوم (………) الموافق (…………). 
  • وذلك نفتتح أولى فقراتنا المدرسية التي تتحدث عن الرفق الإرشادي وعن مدى اهتمام المملكة العربية السعودية بغرس الأخلاق الحميدة والرفق بين الزملاء ونبذ العنف والتمرد بينهما ويسعدنا أن نستهل إذاعتنا المدرسية بخير أيات من القرأن الكريم.

اقرأ ايضًا : اذاعة مدرسية عن عيد الام مكتوبة

فقرة قرآن كريم عن الرفق :-

ما أمتع أن نستمع في مستهل اليوم إلي آيات محكمات من القرآن الكريم فهو خير الكلام وخير ما تتمتع به الأذن و يتلو علينا أفضل الكلمات وأروعها من آيات القرآن الكريم الطالب /……… 

                   بسم الله الرحمن الرحيم 

﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ﴾ [آل عمران: 159].

فقرة الحديث الشريف عن الرفق :-

ومع أجمل الكلمات العطرة والطيبة التي قالها رسولنا الكريم يحث أمته علي الرحمة والرأفة ولين القلب ليتصف به أبناءنا ويبتعدوا عن العنف والقسوة فيما بينهم وعن أهمية الرفق والأخلاق الحميدة في بناء وصلاح المجتمع مع الطالب… 

وعن عائشة رضي الله عنها: أَن النبيَّ ﷺ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفقَ، وَيُعْطِي على الرِّفق ما لا يُعطي عَلى العُنفِ، وَما لا يُعْطِي عَلى مَا سِوَاهُ رواه مسلم.

اقرأ ايضًا : حكمة قصيرة للاذاعة المدرسية

كلمة الصباح عن الرفق :-

  • ما أجمل مملكتنا العربية السعودية التي أظهرت مدى اهتمامها بالطلاب وأخلاقهم من خلال وضع برنامج الرفق الإرشادي لتشجع على التحلي بالأخلاق والسلوكيات الحميدة ونبذ العنف فيما بيننا وذلك بعض أنتشار حالات العنف بين الطلاب وزملائهم لدرجة وصولها الى ان تكون بين الطلاب ومعلميهم. 
  • لذلك أطلقت المملكة العربية السعودية هذا البرنامج الإرشادي لتقليل ظاهرة العنف وتوعية الطلاب بأضرار وأهمية الرفق في تعاملاتهم. 

اقرأ ايضًا : هل تعلم عن الام للاذاعة المدرسية قصيرة

فقرة الحكمة عن الرفق :-

حكمة اليوم مع الطالبة /………….. 

  • ورافق الرفق في كل الأمور فلم *** يندم رفيق ولم يذمه ندمان. 
  • الرفق ألطف ما اتخذت رفيقا ***وبسوء ظنك أن تكون شفيقا.
  • حقاً .. ما دخل العنف في شئ إلا شانه، وما دخل الرفق في شئ إلا زانه. 
  • ولا يغرنك حظ جره خرق***بالخرق هدم ورفق المرء بنيان. 
  • لا مال لمن لا رفق له

فقرة هل تعلم عن الرفق :-

ومع فقرة هل تعلم مع الطالبة /…………. 

  • هل تعلم أن ما يجعلك أكثر إنسانية هو أن تكون متسامح دائمًا.
  • هل تعلم أن العفو عن الغير قوة. 
  • هل تعلم أنه يمكنك أن تتغلب على كافة مصاعب الحياة بالرفق. 
  • هل تعلم أن سر كسب القلوب يكمن في معاملة الآخرين باللين والرحمة.

اقرأ ايضًا : هل تعلم عن أضرار التدخين للاذاعة المدرسية

فقرة الشعر عن الرفق :-

ومع فقرة الشعر مع الطالب………. 

قال الشاعر: الرِّفقُ ممن سيلقَى اليمنَ صاحبُه   والخُرقُ منه يكونُ العنفُ والزللُ   والحزمُ أن يتأنى المرءُ فرصتَه   والكفُّ عنها إذا ما أمكنتْ فشلُ   والبرُّ للهِ خيرُ الأمرِ عاقبةً   واللهُ للبرِّ عونٌ ماله مثلُ   خيرُ البريَّةِ قولًا خيرُهم عملًا   لا يصلحُ القولُ حتى يصلحَ العملُ

خاتمة عن الرفق :-

وفي نهاية يومنا الإذاعي نناشد جميع الطلاب بالتحلي بالرفق في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم وأبنائه وأن يتحلوا بالين القلب لأنه من صفات رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم  وأن يبتعدوا عن العنف فهو من شيم الفاسدين والغير صالحين. 

وختاماً نرجو من الله ان نكون قد قدمنا ما أعاننا الله به ونفعكم إنه سميع مجيب الدعاء ..

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،،

كانت معكم الطالب ة /……. ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أذاعة مدرسية عن الرفق الإرشادي ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.