شرح خطوات تفويض قيادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك 1445

احمد المدبولي

طريقة تفويض قيادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك 1443 عبر موقع فكرة Fekera.com ، تختلف انظمة امتلاك السيارات من دولة الى أخرى، حيث أصبحت السيارات واحدة من ضروريات الحياة في كل دول العالم نظرا لما تمثله من اهمية قصوى في حياة الانسان من توفير الوقت والجهد وأيضا المال.

وفي السعودية يوجد نظام مناسب لامتلاك المواطن للسيارة، يبدأ بالتأجير اولا، وذلك من خلال شركة تمويل او بنك يقوم بشراء السيارة ثم يؤجرها لأحد الأفراد وفي نهاية عقد الإيجار يحق للمواطن شراؤها عقب دفع جميع المستحقات المذكورة في العقد.

طرق شراء السيارات في السعودية :

  • هناك طريقتين لشراء السيارات في السعودية ، احدى تلك الطرق هى التي ذكرناها من خلال شراء البنك او شركة التمويل السيارة ثم تأجيرها لمواطن وفي نهاية عقد الإيجار يحصل عليها، وهى ما تسمى بطريقة التفويض.
  • والطريق الثانية هى المعتادة من خلال شراء السيارة بمبلغ كاش فوري شامل سعر السيارة ورسومها واستمارتها.

اقرأ ايضًا : طريقة حجز موعد تجديد رخصة السيارة الكويت

طريقة تفويض قيادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك :

  • وتم تسميتها بطريقة التفويض لأن البنك أو الشركة الممولة يكون اسمها المفوض، حيث تقوم بتفويض قيادة السيارة لمن يحصل عليها بنظام الإيجار حتى يحين له امتلاكها.
  • وهناك حالات يكون فيها تفويض قيادة السيارة من شخص غير المستأجر، حيث يتم في تلك الحالة اللجوء إلى المؤجر ، سواء كان شركة تمويل او بنك او اى جهة أخرى.
  • ويتم اللجوء الى المؤجر من أجل معرفة الشروط وطريقة التوقيع على عقد التفويض، حيث يكون في أغلب الحالات التفويض للأقارب من الدرجة الأولى.
  • ولابد عند التفويض تحديد مدة الإيجار مدة التفويض ومعرفة الرسوم المفروضة والتأكد من عدم تواجد دفعات أخرى يجب استحقاقها، وطريقة التفويض سهَلْة جدا حيث تكون الكترونية من عبر منصة أبشر، من خلال خانة خدمات المرور.

اقرأ ايضًا : طريقة حجز موعد تجديد دفتر السيارة الكويت

شروط تفويض قيادة سيارة إيجار منتهي بالتمليك :

  • من ضمن شروط تفويض قيادة سيارة ايجار تنتهى بالتمليك ، هى امكانية حصول المفوض على رخصة قيادة سارية المفعول أو تفويض شخص آخر يقودها في حالة عدم تواجد رخصة قيادة خاصة بالشخص المفوض نفسه.
  • تسجيل المخالفات مباشرة على المفوض بقيادة السيارة ان وجدت، وامكانية اضافة مفوض واحد لكل سيارة، وعدم امكانية اضافة مستخدم فعلى الا على السيارات التي يسمح بقيادتها برخصة خاصة.
  • لن يتمكن من اضافة أى تفويض في حالة اذا كانت الاستمارة الخاصة بالسيارة عليها بلاغ او ليست مرخصة، لن يكون هناك أى تفويض للمقيم الذي لديه تأشيرة خروج نهائي، ولن يتم التفويض لشخص مقيم خارج السعودية الا في حالة امتلاكه تأشيرة دخول وخروج وعدم تجاوز مدة التفويض مدة تلك التأشيرة.
  • في حالة وجود مخالفات مرورية لمواطن خارج الدولة لن يتم منحه التفويض، ويجب تواجد تاريخ على العقد الخاص بتأجير السيارة يشمل بداية ونهاية العقد الخاص بالتأجير، مع تحديد مكان تسليم واستلام السيارة.
  • يجب اضافة البيانات كاملة للطرفين مثل رقم الهاتف والعنوان ورقم البطاقة الشخصية ، وفي حالة تواجد شرطة طرف يجب ادخال الموقع الرسمى لها، ورقم الشركة الخاص.
  • كما يجب اضافة المعلومات الكاملة الخاصة بالسيارة المؤجرة مثل،رقم اللوحة ونوع السيارة وموديل السيارة وعدد الكيلومترات المسجلة عند الاستلام، مع تعيين النطاق الجغرافي المسموح خلال استخدام السيارة، وتحديد طريقة الدفع والمبلغ المطلوب والمتبقى، كما يوجد خدمات تفويض الكترونية للسيارات.

اقرأ ايضًا : كم فترة سماح تجديد رخصة السيارة السعودية

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول موضوع “طريقة تفويض قيادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك”، عبر موقع فكرة، ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.