التخطي إلى المحتوى

شروط استخراج رخصة قيادة عمومي للمقيمين 1442 عبر موقع فكرة Fekera.com ، تعتبر مهنة السواقة من أبرز المهن التي يلجأ اليها الوافدين الى المملكة العربية السعودية من اجل العمل، حيث يسعى كل من لديه مهارة قيادة السيارة الى إيجاد وظيفة مناسبة فى المملكة العربية السعودية.

وبالتالى تحرص الحكومة السعودية من خلال ادارة المرور الى ضبط أداء الوافدين من سائقي السيارات من خلال منحهم التراخيص اللازمة وفقا لشروط محددة.

أنواع رخصة القيادة في السعودية :

  • تنقسم أنواع الرخص الى رخصة قيادة عمومية وهى التى يرغب الوافدين الى المملكة فى الحصول عليها، حيث من خلالها يمكنها قيادة كل أنواع السيارات المختلفة بغرض العمل وكسب الرزق.
  • وهنا رخصة قيادة خاصة تتعلق بسيارة محددة، وقد تكون تلك الرخصة لأصحاب السيارات، كما أنها محددة بنوع محدد من السيارات مثل السيارات الخاصة ولا تناسب السيارات الأخرى مثل الشحنات الثقيلة مثلا.

اقرأ ايضًا : الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة عمومي المعدات الثقيلة و الشاحنات

شروط استخراج رخصة قيادة عمومي للأجانب :

  • من أجل استخراج رخصة قيادة عمومية هناك العديد من الشروط، تتمثل فى عدد من الأوراق مثل، احضار أصل الاقامة وأصل جواز السفر مع ارفاق صورة منهما، وأيضا 6 صورة شخصية مقاس 4 فى 6 واضحة المعالم.
  • أيضا يجب توافر صورة رخصة القيادة بالبلد القادم منها أن وجدت، وصورة من بطاقة الكفيل، وحافظة مستندات، وأوراق إثبات من جهل العمل، وأيضا شهادة خبرة ان وجدت وكان له سابق العمل فى المجال.

اقرأ ايضًا : كم فترة سماح تجديد رخصة السيارة السعودية

خطوات استخراج رخصة قيادة عمومي للمقيمين

  • من أجل استخراج رخصة قيادة عمومي للمقيمين يتوجه المواطن الى أقرب إدارة للمرور وفقا للمنطقة الخاصة بها، مع إحضار كل الأوراق السابق ذكرها، وطلب استخراج رخصة قيادة عمومية.
  • ثم طلب نموذج من المنطقة لاستكمال بعض البيانات مع بعض الفحوصات الطبية اللازمة والضرورية مثل فحص النظر والدم.

اقرأ ايضًا : ما هي الفحوصات المطلوبة لتجديد رخصة القيادة

شروط إصدار رخصة قيادة عمومي للسعوديين :

  • لمواطن السعودى الحق فى الحصول على رخصة قيادة عمومية بشرط أن يكون المتقدم 21 عامًا فاكثر، مع اجراءات الكشف الطبى من فحص النظر والعين والدم، وان يكون لديه مهنة تستلزم حصوله على رخصة قيادة.
  • إحضار 6 صور شخصية مقاس 4 فى 6، مع احضار صورة من دفتر العائلة، او تقرير الأحوال المدنية، بها المهنة، مع ارفاق شهادة خلو السوابق وسداد الرسوم المقررة، ووضعها فى ملف لحفظ الأوراق، و إحضار خطاب من المرجع اذا كان المتقدم موظف حكومي.

اقرأ ايضًا : رسوم تجديد رخصة السير في السعودية

تكلفة استخراج رخصة قيادة عمومي للمقيمين :

  • تختلف قيمة استخراج رخصة قيادة عمومي للأجانب على حسب قوانين المملكة، حيث ان التكلفة تكون متغيرة مع مرور الوقت مع الاحتفاظ بشرط إصدار رخصة القيادة العمومي للمقيمين لمدة سنتين أكثر من 100 ريال سعودي.
  • أما في حالة استخراج الرخصة لمدة 4 سنوات فستكون الرسوم المقدرة 250 ريال سعودي، وفى حالة إصدار الرخصة لمدة 10 سنوات فان المبلغ يزيد عن 500 ريال سعودي.

اقرأ ايضًا : كيفية التقديم على رخصة القيادة للنساء

رسوم استخراج الرخص بأنواعها :

  • تختلف رسوم استخراج رسوم كل رخصة وفقا لنوعها، حيث ان رخصة القيادة الخاصة هى40 ريال سنويا، ومثلها رسم تجديد سنوى، و100 ريال رسم بدل تلف أو فقد، أما رخصة قيادة عامة فهى  40 ريال سنوى ومثلها تجديد سنوى، و100 ريال بدل فقد وتلف.
  • أما رخصة قيادة مركبات أشغال عامة فتبلغ 100 ريال سنويا ومثلها تجديد سنوى و100 ريال بدل فقد او تلف، ورخصة قيادة دراجة ألية 20 ريال رسم سنوى ومثلها تجديد و 100 رسم بدل تلف وفقد، اما تصريح قيادة مؤقتة فتبلغ 100 ريال سنويا و100 ريال للتجديد السنوى.

اقرأ ايضًا : طريقة تفويض قيادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول موضوع “شروط استخراج رخصة قيادة عمومي للأجانب”، عبر موقع فكرة، ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.