التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال من هو الصحابي الذي حج سرا من خلال موقع فكرة Fekera.com، الحج هو فريضة من فرائض الإسلام التي فرضها على المسلمين وهو الركن  الثاني من أركان الإسلام وله أهمية كبيرة بالغة عند المسلمين حيث يعتبر من الشعائر المقدسة في الدين الإسلامي وفي الفقرات القادمة سنعرف معا معنى الحج وأهميته ومن الصحابي الذي حج سرا. 

ما المقصود بالحج :-

  • هو قصد بيت الله الحرام والذهاب إليه لقضاء مناسك معينة للحج بعد الإحرام حيث يحرم المسلمون من خارج مكة وبعدها يذهبون إلى مكة وعرفة لأداء مناسك الحج الخاصة  بهذه الفريضة العظيمة ويكون ذلك في أشهر الحج وهي شوال وذو القعدة وذو الحجة.
  • والحج هو ركن من أركان الإسلام الذي أجمع عليه القرأن  والسنة وجميع الفقهاء و الحج هو فرض من فروض الإسلام على المسلم البالغ العاقل، المقتدر، إذا أن كل مسلم ومسلمة استوجب عليه الحج مرة واحدة في العمر إذا توافرت له القدرة المالية والجسدية. 

اقرأ ايضًا : دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

فضل الحج :-

للحج مكانة عظيمة فهو له العديد من الفضائل ومن بعض هذه الفضائل ما يلي :

  • الحج فريضة كبيرة رفع الله من شأنها بل وجعلها أعظم وأحب العبادات إليه. 
  • كما أن للحج أجر وثواب عظيم، فقد جعل الله للحج ثواب لما يجعله لكثير من العبادات غيره فجعل الحاج كالمولود الصغير خالي من الذنوب والمعاصي.

اقرأ ايضًا : تفسير رؤية شهر ذي الحجة في المنام

من الصحابي الذي حج سرا :-


اليكم اجابة سؤال الصحابي الذي حج سرًا كاملة :-

أولا الزمان والمكان :-

في عهد الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه في العام الثاني عشر للهجرة وفي أثناء الحروب التي كان يخوضها المسلمون ضد الفرس والروم بقيادة سيف الله المسلول خالد ابن الوليد على الحدود مع الشام والعراق. 

ثانيا كيف حج الصاحبي سرا :-

  • كما ذكرنا سابقا أن خالد بن الوليد كان في معارك مستمرة مع الفرس والروم الذين اتحدوا وتجمعوا ضد المسلمين في الشام، وعندما أوشكت المعركة على الأنتهاء لصالح المسلمين وكان هذا في وقت الحج من كل عام، وقد أشتاق خالد بن الوليد  لذهاب للحج واداء مناسك الحج وذلك بعد أن تأكد أن النصر سيكون للمسلمين لا محالة. 
  • وبعدها أمر خالد الجنود التوجه إلى مدينة الحيرة، وأعلم الجنود إنه يسير في مؤخرة الجيش، ولكنه أتجه بمجموعة قليلة من الصحابة سرا إلى مكة لأداء الفريضة وقد أخذ خالد الطريق في خمس أيام فقط عبر فيهم الصحراء. 
  • ليقوم بعد ذلك بأداء المناسك الخاصة بالحج في سرية تامة وبسرعة حتى لا يلاحظ غيابه أحد. 
  • وبعدها اتجاها خالد بن الوليد إلى الجيش ليلتحق بمؤخرته دون أن يلاحظ أحد من الجنود غيابه غير أنه كان محلقا رأسه هو أصحابه لأدهم مناسك الحج. 

اقرأ ايضًا : اسئلة عن الحج

ثالثا لماذا حج الصاحبي سرا :-

اشتاق قلب خالد بن الوليد للحج لذلك أراد أن يذهب لتأدية فريضة الحج، فقرر أن يذهب سرا مختفيا وذلك حتى لا يعلم الأعداء بأن قائد الجيش قد رحل عن جيشه فتقوي شوكتهم على المسلمين وينقضوا عليهم وذلك بعد أن تمكن المسلمين منهم. 

ماذا كان رد الفعل لحج الصحابي سرا :-

علم سيدنا أبو بكر الصديق بما فعله خالد بن الوليد لأنه ترك الجيش وعرضه للخطر لأنه لم يبلغه و يستشيره بأمر الحج، ولكن على الرغم من الغضب الشديد الذي كان قد تملك من سيدنا أبو بكر تجاه ما قام به خالد بن الوليد إلا أنه أمر خالد بأن يتجه إلى الجيش إلى دمشق بسبب تأزم الأمر هناك. 

  • وكان عمر بن الخطاب معارضا لقرار أبو بكر وكان يرى أنه يجب غزل خالد لما فعله من الحج سرا. 
  • إلا أن أبو بكر كان يرى أن خالد برغم من فعلته الا أنه قائد عظيم وقوي وبالفعل اتجه خالد بالجيش إلى دمشق واستطاع أن يحقق هزيمة كبير للروم والفرس. 

اقرأ ايضًا : بوستات عن الحج

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص الصحابي الذي حج سرا ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.