التخطي إلى المحتوى

ما الفرق بين هوية مقيم ورخصة اقامة عبر موقع فكرة Fekera.com ، وفرت الحكومة السعودية العديد من الطرق الشرعية لتضمن للمواطنين القادمين الى أراضيها اقامة شرعية قانونية بغض النظر عن أسباب القدوم الى الأراضي المقدسة.

حيث وفرت الحكومة العديد من الطرق الشعرية مثل ما يسمى بهوية الاقامة وما يسمى برخصة القيام ولكل منهما استخدام خاص هيا بنا نتعرف عليه.

الفرق بين هوية مقيم و رخصة الاقامة :

  • لن تلاحظ فارق جوهرى بين الاثنين، ولكن سيكون هناك ملاحظات في التطوير التكنولوجي الخاص بالهوية، حيث أصبح التعامل معها أكثر حداثة من خلال توافر بيانات و معلومات متوفرة على الانظمة الالكترونية.
  • وأيضا من خلال القدرة على تجديد بطاقة الهوية بشكل الكترونى دون الحاجة الى التوجه لمكاتب الجوازات.
  • ولكن لا يوجد فرق أو تغيير بشأن رسوم التجديد والاقامة في حد ذاتها كنظام متبع من حكومة المملكة العربية السعودية، وأيضا لا يوجد تغيير في أنظمة العمل.
  • ونلاحظ العديد من التغييرات الأخرى مثل أن الهوية تتميز في توفير عدد البطاقات، وذلك تفاديا لما كان يحدث في السابق من التوجه إلى مكاتب الجوازات لتجديد البطاقة والحصول على أخرى جديدة، ولكن في الوقت الحالى تحصل على بطاقة سارية لمدة خمس سنوات مع امكانية تجديدها إلكترونيا.
  • ومن مميزات بطاقة الهوية المختلفة عن رخصة الإقامة هى أن الأولى نجحت في القضاء على التجمعات والزحام في مكاتب الجوازات بالاضافة الى القضاء على روتين المراجعة من الموظفين، وأيضا بطاقة الهوية من الصعب بل من المستحيل تزويرها، حتى في حالة تزويرها يتم اكتشاف ذلك بشكل سريع إلكترونيا.

اقرأ ايضًا : طريقة فتح حساب الراجحي للمقيمين

محتوى بطاقة هوية الإقامة :

  • بطاقة الإقامة هى عبارة عن بطاقة هوية للمقيم وتشمل العديد من البيانات الأساسية التى تخص المقيم، على غرار بطاقة الهوية الوطنية العادية، ولكنها تكون للمقيم الغير سعودي.
  • وتشمل تلك البيانات، الاسم بالكامل للمقيم ، وصورة المقيم واضحة وحديثة، وتاريخ اصدار البطاقة وتاريخ ميلاد المقيم وجنسيته ومهنته واسم صاحب العمل للمقيم سواء شركة أو مؤسسة او أى عمل أخر.

اقرأ ايضًا : كيفية فتح حساب الراجحي للمقيمين او للاجانب

الانتقال إلى نظام بطاقة الهوية :

  • تم الانتقال من نظام رخصة الاقامة الى بطاقة الهوية في العام 1437 هجريا، وكان ذلك التحول من جانب وزارة الداخلية السعودية ومصلحة الجوازات من أجل إحداث عملية ربط شامل لكل بيانات المقيم.
  • وجاء تصميم البطاقة بشكل أكثر احترافي لصعوبة تزويرها، وهي صالحة لمدة خمس سنوات، رغم عدم تواجد تاريخ انتهاء عليها، الا انها تجدد تلقائيا خلال تلك المدة.
  • ومن خلال نظام أبشر السعودى يمكن لأى مواطن الاطلاع على صلاحية بطاقة الهوية الخاصة به، حيث من خلال التواصل مع أبشر، ومع اقتراب انتهاء صلاحية البطاقة باقتراب انتهاء الخمس سنوات، ستصلك رسالة تنبيه بان صلاحية البطاقة اقتربت من الانتهاء لتقوم بخطوات التجديد التلقائي الالكترونى.

اقرأ ايضًا : شروط استخراج رخصة قيادة عمومي للمقيمين

مميزات الاقامة المميزة في السعودية : 

  • لا شك أن بطاقة الهوية تقدم لك الاقامة المميزة في المملكة العربية السعودية، ولتلك الاقامة العديد من المزايا مثل أحقية امتلاك وسائل نقل مثل سيارة أو غيرها، والحصول على تأشيرات لزيارة الأقارب.
  • إمكانية امتلاك عقارات واستقدام عمالة منزلية، والقدرة على إنشاء منشآت خاصة، والقدرة على الاستثمار وممارسة التجارة وحرية الخروج والعودة من والى المملكة.
  • أى أنك ستتعامل مثل المواطن السعودى لك نفس المزايا من خلال تلك البطاقة التى أصبحت مهمة جدا لأى إنسان مقيم على أراضي المملكة العربية السعودية.

اقرأ ايضًا : تفاصيل حقيقة اعفاء المقيمين من رسوم تجديد الاقامة

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول موضوع “الفرق بين هوية مقيم ورخصة اقامة”، عبر موقع فكرة، ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.