التخطي إلى المحتوى

يتسائل الكثيرون حول هل يجوز قراءة سور غير الاعلى والغاشية في صلاة العيد، وسنوضح خلال موقع فكرة الحكم الحكم الكامل لصلاة العيد وسنشرح بشكل مفصل كيف تصلي صلاة العيد.

فيديو يوضح ماذا يقرأ في صلاة العيد

ماذا يقرأ في صلاة العيد من السنة النبوية

الفَرعُ الأوَّل يقرأ في صلاة العيد في الركعة الاولى بـ(سَبِّح) و(الغاشية)يُسنُّ أنْ يَقرأَ في صلاةِ العِيدِ بسُورةِ (الأعلى) و(الغاشية) (1) ، باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة: الحَنَفيَّة (2) ، والمالِكيَّة (3) ، والشافعيَّة (4) ، والحَنابِلَة (5) ، وذهب إليه أكثرُ العلماءِ (6) .

دليل ذلك من السُّنَّة النبوية عنِ النُّعمانِ بنِ بَشيرٍ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: ((كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقرأُ في العيدينِ وفي الجُمُعةِ: بـسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى، وهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغَاشِيَةِ، وربَّما اجتمعَا في يومٍ واحدٍ، فيقرأ بهما)) .

الركعة الثانية : القِراءةُ بـُسورةِ (ق)، و(القَمَر) يُسنُّ أن يقرأ في صلاة العيدِ بسورة (ق) و(القمر)  (8) ؛ نصَّ عليه الشافعيَّةُ  (9) ، وهو روايةٌ عن أحمدَ  (10) .
الدَّليلُ ذلك من السُّنَّة النبوية عن أَبي واقدٍ اللَّيثيِّ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: ((كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقرأُ في الفِطرِ والأضحى بـق واقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ)) .

هل يمكن ان تصلى صلاة العيد سرًا

يُسنُّ الجهرُ بالقراءةِ في صلاةِ العِيدينِ، وهذا باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّة الأربعةِ: الحَنَفيَّة (12) ، والمالِكيَّة (13) ، والشافعيَّة (14) ، والحَنابِلَة (15) ، وحُكِي الإجماعُ على ذلك ودليل ذلك عن النُّعمانِ بنِ بَشيرٍ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: ((كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقرأُ في العِيدينِ، وفي الجُمُعةِ بـسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى، وهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغَاشِيَةِ)).

هل يجوز قراءة سور غير الاعلى والغاشية في صلاة العيد

الإجابة: يستحب أن يقرأ إما سورة (ق)، و(اقتربت)، وإما سورة (سبح)، و(الغاشية) هذا هو السُنة، وإن قرأ غيرهما فلا بأس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.