التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن تكاليف إعلام الوراثة بالرقم القومي وأتعاب المحامي وكيفية استخراج نسخة من خلال موقع فكرة fekera.com ، حيث انه في حالة وفاة أحد الأشخاص يقوم الورثة بعمل إعلام الوراثة لتحديد نصيب كل وارث وكذلك لمعرفة الورثة الشرعيين وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع.

 معنى اعلام الوراثة : 

  • هو مستند قانوني يتم عمله في حالة حدوث الوفاة لتحديد جميع الورثة الشرعيين وكذلك لتحديد درجة قرابة كل وارث من المتوفي وبالتالي يتم تقسيم التركة والميراث حسب النصيب الشرعي المفروض  لكل وارث .

اقرأ ايضًا : مجالات العمل المتاحة لخريجي كلية علوم قسم الكيمياء

إعلام الوراثة بالرقم القومي : 

 ينبغي ان نعرف ان اعلام الوراثه يستخرج من محكمه الاسره المصريه وعند استخراجه تطلب هذه المحكمة بعض الإجراءات والمستندات حتى يتم إصداره ولا بد من المرور بعدة خطوات ومنها ما يلي : 

  • اولا يبدا الورثة بتقديم طلب لاستخراج إعلام وراثة قانوني حيث يقدمون صورة رسمية من شهادة وفاة المتوفي أو قرار الوصاية.
  •  بعد ذلك يتوجهون للشؤون الأسرية بالمحكمة وذلك حتى يتم تسجيل الطلب.
  •  يتم المرور بعد ذلك على مكتب المختص فيقوم رئيس المكتب بتحديد الرسوم الخاصة بطلب الاعلام حتي يتم دفع الرسوم في الخزينة وتم  واستلام إيصال الدفع .
  • بعد ذلك يتم التوجه الى الموظف المسؤول عن استخراج إعلام الوراثة وذلك لاستلام الاعلام ويتم الذهاب لرئيس المكتب لتوقيع المستندات وختمها .
  •  بعد صدور إعلام الوراثة يمكن للورثة جمع المعلومات عن أموال المتوفي وعن رصيده في البنوك ويمكنهم أيضا حصر  ممتلكاته تقسيمها حسب النصيب الشرعي لكل وارث.

اقرأ ايضًا : الأوراق المطلوبة لاستخراج كارنيه المعاقين

 شهود اعلام الوراثة : 

  • لابد لكل اعلام وراثه من شهود و هؤلاء الشهود ليسوا  من الورثة الشرعيين بل لابد ان يكونوا اشخاصا عاديين قد عاصروا المتوفي في حياته. كان يكونوا من الأقارب غير الورثة والاصدقاء في العمل أو الجيران أو شركاء في العمل وما الى ذلك.
  •  ويكون دور شهود إعلام الوراثة هو الإدلاء بما يعرفونه عن الأموال الخاصة بالمتوفي .

الورثة الشرعيون

  • اذا نظرنا الى الورثة الشرعيين وحاولنا  احصائهم فنجدهم متعددين وجميعهم من أقارب الشخص المتوفي وهم كالاتي : 

الورثة من الذكور : 

  •  وهم الابن وابن الابن والأب والجد والأخ الشقيق الاب والاخ لامه ابن الأخت الشقيقة ابن الأخ الوان والعم الشقيق والعم لأب وابن العم الشقيق وابن عم الأب والزوج.

اقرأ ايضًا : كيفية دفع المخالفات المرورية البحرين والاستعلام

 الورثة من النساء : 

  •  وهم البنت وبنت الابن والأم والزوجة والجدة والأخت الشقيقة والأخت لأب والأخت لأم.

مشاكل اعلام الوراثة : 

  •  من الجدير بالذكر أنه لا توجد مشكلات عند استخراج إعلام الوراثة تذكر طالما كان مقدم الطلب اتبع الخطوات الصحيحة للحصول على إعلام الوراثة ولكن قد يكون هناك مشكلات بين الأفراد المستحقين الميراث  والتركة.

 الوقت الذي يستغرقه صدور اعلام الوراثة : 

  •  عند تقديم طلب للحصول على اعلام وراثه لا ياخذ وقتا طويلا  فقد يمكن اصدار إعلام الوراثة من اول جلسه او في خلال أسبوع وقد يتم تأجيل الجلسة لوقت آخر وبعدها باسبوع يتم صدور اعلام الوراثه .

الوقت المسموح لعمل اعلام الوراثة : 

  •  عند إصدار إعلام الوراثة فليس هناك وقت أو مدة محددة تسمح بعمل اعلام الوراثة بل انه يمكن طلبه في أي وقت بعد الوفاة أمام محكمة الأسرة  طالما توفرت جميع الأوراق المطلوبة فمن المتاح استخراجه واستخدامه وتوزيع تركة المتوفي بالشكل القانوني وبما تراه محكمة الأسرة.

اقرأ ايضًا : شروط زواج السعودية من اجنبي غير مقيم والاوراق المطلوبة

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول ”  إعلام الوراثة بالرقم القومي ومن هم الورثة الشرعيين  ” ذلك من خلال موقع فكرة fekera.com ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.