كيف تصوم الحامل في رمضان : هل الصيام يؤثر على الحامل

شيماء شعبان سبع

كيف تصوم الحامل في رمضان : هَلْ الصيام يؤثر على الحامل  ، شهر رمضان هو احد الشهور الكريمة التي يرغب الجميع في ان ياخذ ثواب صومه والنساء الحوامل يتساءلون كثيرا حول هذا الموضوع هَلْ يسبب الصيام ضرر على صحة الجنين ام لا وهَلْ يجوز الصيام في شهر رمضان أم لا كل هذه الأسئلة تحدد بناء على صحة المرأة فإذا إشارة الطبيب أن المرأة ذات صحة جيدة يمكنها أن تصوم الشهر مع المتابعه المستمره ولكن إذا أثرت بيبان صحاب الام لا تستوعب الصيام فيجب أن تمتنع عن الصيام ، وسوف نوضح كيفية الصيام الصحي للمراءه اثناء الحمل .

 رد فعل الجسم تجاه الصيام :

الصيام هو مفيد جدا للجسم الانسان حيث انه يقوم بطرد جميع السموم من الجسم ايضا على الجسم ويساعد كل نشاطه وحيويته والتخلص من جميع الأشياء الضارة ويقوم الجسم باستقبال الصيام كتالي :

  • في بداية الصيام وخصوصا في الايام الاولى يتم فقد وانخفاض نسبة السكر في الدم وايضا اعتدال الضغط وانضباطه بشكل كبير .
  • في اليوم الثالث وبعد ذلك بفترة يبدأ الجسم في تنقية الخلايا الخاصة بها من أي سموم وتزداد قدرة الخلايا الخاصة بالدم فتزداد قدرة خلايا الدم البيضاء و تزداد مناعة الجسم أيضا .
  • في المرحله الثالثه بعد ذلك يتم تنقية جميع أعضاء الجسم مثل الكبد والكلى من السموم المتراكمة فيه ويكون من الجسم ب اعاده اصلاح وتهيئ جميع الخلايا التالفة وأيضا يقوم بتجديد الجلد و اعاده نضاره البشره .
  • في نهاية الشهر يكون الجسم قد أصبح وتتكيف جدا مع الصيام و قادر على القيام بجميع الأعمال بنشاط وطاقة عالية دون اي تقصير.

اقرأ ايضًا : الفيتامينات للمرأة الحامل واهميتها أثناء الحمل

أثر الصيام على الحامل :

في حالة صيام المرأة الحامل يجب ان تكون بمتابعه فترات الصيام مع طبيب مختص و ذلك لتجنب حدوث أي ضرر على صحة الجنين حيث أن الصيام يسبب حدوث تغيرات في جسد المرأة وخصوصا الحامل :

  • ترتفع اثناء فترة الصيام نسبة الكيتونات في جسم الحامل بشكل كبير وزيرة قد يسبب حدوث ضرر كبير للأم والجنين .
  • انخفاض وزن الأم بشكل ملحوظ يتبعه نقص في وزن الجنين وتعرضه الى الكثير من المشاكل .

جميع هذه النتائج ما هي التوقعات لم تثبت بعد بشكل دراسي لذلك يجب أن يتم متابعة الأم من قبل طبيب مختص حرصا على صحتها وصحة الجنين أيضا .

اقرأ ايضًا : فوائد السدر للحامل

هَلْ يؤثر الصيام على الجنين :

لا يؤثر صيام شهر رمضان على الجنين بشكل كبير أو على الوزن او على صفحته هناك أشياء طفيفة يتأثر بها الجنين في خصوصا في مرحله الولاده وخروجه إلى الحياة حيث أن :

  • يقال أن الأم عندما تصوم في الشهور الاولى من الحمل يولد الجنين ووزنه أقل مرة ونصف من قريناتها من النساء الغير صائمات في الشهور الاولى .
  • ومن هنا نقول إن نصر يوم لا يؤثر على صحة الجنين دمت الأم بصحة جيدة و سليمة و تتبع نظام غذائي سليم .

اقرأ ايضًا : اوميغا 3 للحامل وأهميتها للجنين

كيف تصوم الحامل في رمضان :

يجب أن تصوم الحامل وهي متاكده ان صحتها تستوعب بعد ذلك وأنه من يحدث أي ضرر على صحة الجنين بسبب الصيام ويمكنها أن تتبعي نظام غذائي سليم وصحي غني بالعناصر لكي لا يتأثر الجنين بأي شيء .

يجب أن تحرص الأم على تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والبروتينات كتالي :

  • الحرص على تناول جميع الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد لأنه هام جدا في فترة الحمل الام والجنين .
  • الحرص على تناول جميع الأطعمة ذات الحبوب الكاملة والتي تتميز بسعرات حراريه منخفضه فلا يحدث زيادة في الوزن مثل تناول حبوب الشوفان والمكسرات والمعكرونة ذات الحبوب الكاملة .
  • الحرص على تناول أطعمة غنية بالبروتينات مثل اللحوم والدجاج والفاصوليا .
  • تناول جميع الأطعمة ذات الحرف البطيء حتى لا تشعر الأم بالجوع .
  • ابتعدى عن تناول العناصر الغذائية ذات المكونات السكرية العالية الواد ابتعدي عن تناول المواد الحمضية والمواد ذات النسبة الذهنية العالية .

قد يهمك ايضًا

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع كيف تصوم الحامل في رمضان موقع فكرة www.fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .