ما هي أهمية فترة الخطوبة

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أهمية فترة الخطوبة من خلال موقع فكرة Fekera.com، فترة الخطوبة هي من أهم الفترات في حياة الشريكين، ليعلم الطرفين جيدا أن فترة الخطوبة ليست لرومانسية وتبادل الهدايا والتنزه وعلي الرغم من أن كلها أمور جيد ويفيد في تقوية العلاقة بين الشريكين وخلق حالة من الحب بينهما، ولكن فترة الخطوبة هامة في معرفة الشريك الذي سنقضي معه بقية العمر، فالمعرفة الحقيقة لشريك الحياة في هذه الفترة يتوقف عليها نجاح الحياة الزوجية. 

أهمية فترة الخطوبة :-

للخطوبة أهمية كبيرة لكلا من الشريكين لذلك حث عليها الدين الإسلامي، لأنه يتوقف عليها الكثير من الأمور الهامة و سنتعرف معا على أهمية هذه الفترة المصيرية. 

اقرأ ايضًا : نصائح للمقبلين على الزواج للبنات او للرجال

الخطوبة هي فترة تحديد المصير. :-

  • هذه الفترة مهمة كونها تحدد إذا ما كنت هذة الفترة ستنتهي بالزواج أم لا، حيث يحاول كل طرف التعرف على الطرف الآخر ومعرفة إذا كان هذا الشخص هو بالفعل شريك الحياة الذي سيقضي معه بقية العمر أو لاء. 
  • وهي خطوة هامة لابد من عدم تجاوز هذه الفترة والزواج سريعا لانه سيكون هناك أحتمال كبيرة لفشل هذه العلاقة  والتسبب في الطلاق. 

اقرأ ايضًا : فن الرد المهذب الذكي

  وسيلة للتعرف على شريك الحياة :-

  • تسمح فترة الخطوبة إلي الطرفين مهَلْة ليعرف كل شخص الآخر، ومعرفة العيوب والمميزات في شريك الحياة وهَلْ يستطيع كل طرف الاستمرار في هذه العلاقة أم لا. 
  • كما أن المشاكل التي تحدث في فترة الخطوبة تسمح لكلا من الطرفين من معرفة الأخر جيدا ويتعلموا كيفية حل النزاعات والخلافات. 

اقرأ ايضًا : كيف أقوي شخصية طفلي تقوية شخصية الطفل من سن سنة الى 15 سنة

التأهيل للزواج :-

  • هذة الفترة تكون هامة لأنها تأهَلْ كلا من الزوجين علي فكرة الدخول إلي حياة أخري مع شريك الحياة، حيث سيتم فيها التأهيل والتكييف علي الطرف الأخر وتقبل فكرة الانتقال بشريك الحياة من حياة العزوبية إلى حياة أخرى تحمل طابع الجد والمسؤولية. 
  • وقد يجد كلا الزوجين أنها غير قادرين على الاستمرار مع بعضهم البعض مما ينهي الخطوبة قبل إتمام الزواج. 

اقرأ ايضًا : كيف احافظ على زوجي وبيتي واجعله يحبني ويحترمني

معرفة العيوب والأختلافات :-

تعد واحدة من أهم النقاط التي تساعد عليها فترة الخطوبة هو معرفة العيوب والأختلافات في كل طرف ومعرفة إذا كان يمكنك الاستمرار مع هذه العيوب والاختلافات وتقبلها لبقية حياتك أم لا وذلك لان الحديث عن تغير الطرف الأخر سيكون شئ صعب نسبيا. 

اقرأ ايضًا : صور دبل وخواتم وتوينز الخطوبة

تحديد الخطط والطموحات المستقبلية :-

  • الحديث عن الخطط المستقبلية التي يسعى كل زوج إلى تحقيقها  لأن لكل زوج خطته وتطلعاته في المستقبل ومحاولة التوافق والاشتراك في نفس الخطط والطموحات. 
  • وواحدة من ضمن هذه الخطط هي إنجاب الأطفال ومعرفة تطلعات كل زوج في إنجاب الأطفال حتى لا يعتمدوا بعض ذلك فيكون أحدهما يريد الأنجاب باكر والأخر لا يريد الأنجاب وهكذا. 

اقرأ ايضًا : بشارة الخطوبة في المنام

تقوية العلاقات وتقارب القلوب :-

  • الخطوبة فترة مهمة لتقارب وتقوية العلاقات وذلك من خلال المواقف المختلفة التي يتعرض لهما الزوجين أثناء الاستعداد للزواج وهذه المواقف تعمل علي تقوية العلاقات والود بينهما. 
  • والتقرب من أهَلْ وأصدقاء كلا من الزوجين حتي لا يؤثر ذلك على العلاقات بينهما فيما بعد. 
  • فالقرب والتودد من أهَلْ الزوج والزوجة تساعد الزوجين كثيرا علي التقرب من بعضهما البعض وتجنب المشاكل التي تحدث بسبب الأهَلْ ويقع فيها الزوجين. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أهمية فترة الخطوبةونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.