دعاء الحزين مكتوب

احمد المدبولي

دعاء الحزين مكتوب قصير مستجاب ( ادعية الحزين مكتوبة قصيرة مستجابة ) من خلال موقع فكرة Fekera.com ، الحزن شئ مكتوب على اى انسان في الدنيا، وهو وباء يصيب الجميع، مهما تعددت الأسباب ومهما اختلفت التسميات والمواقف فالحزن داخل الانسان واحد بدرجاته المختلفة، ولا شك أن الحزن عدو حقيقي يواجه الانسان في حياته ويسبب له العديد من الأزمات.

دعاء الحزين مكتوب :

ولكن كيف نتغلب على الحزن وكيف نقلل من تداعياته وتأثيره علينا، فبلا شك هناك العديد من الطرق المختلفة والوسائل التي يمكن أن نواجه بها الحزن ونخفف من أثاره بل ونقضى عليه.

بســم الله الرحمن الرحيم؛ أُناجيك يا موجودا في كل مكان ،  لعلَك تسمع ندائي فقد عظم جرمي وقلَ حيائي ، مولاي يا مولاي أي الأهوال أتذكَر وأيها أنسى ، ولو لم يكن إلا الموت لكفي ، كيف وما بعد الموت أعظم وأدهى ، مولاي يا مولاي حتى متى وإلى متى أقول لك العتبى مرةً بعد أخرى ثم لا تجدُ عندي صدقا ولا وفاء ، فيا غوثاه ثم واغوثاه ، بك يا الله من هوىً قد غلبني ومن عدوٍ قد استكلب علي ، ومن دنيا قد تزينت لي

ومن نفسٍ أمارةٍ بالسوءِ إلا ما رحِم ربي ،  مولاي يا مولاي إنْ كُنتَ رحِمتَ مثلي فارحمني ، وإنْ كُنتَ قبِلتَ مثلي فاقبلني ، يا قابل السَّحرةَ اقبَلني ، يا من لم أزَلْ أتعرَّفُ منه الحسنى ، يا من يُغَذِّيني بالنِّعَمِ صباحاً ومساءً ، ارحمني يومَ آتيكَ فرداً شاخِصاً إليكَ بَصَري مُقَلَّداً عملي ، قد تَبَرَّأَ جميعُ الخَلقِ منِّي ، نَعَمْ وأبي وأمي ومن كان لهُ كدِّي وسعيي ، فَإنْ لم ترحمْني فمن يرحمُني ، ومن يُؤْنِسُ في القبرِ وَحْشَتي ، ومن يُنْطِّقُ لساني إذا خَلَوتُ بعَمَلي وساءَلْتَني عَمَّا أَعْلَم به مني ، فَإنْ قُلتُ نَعَمْ فَأَينَ المَهْرَبُ من عدلِكْ ، وإنْ قلتُ لم أَفعلْ قُلْتَ أَلَمْ أَكُنِ الشاهِدَ ، فعَفْوُكَ عفوُكَ يا مولاي قبْلَ سرابيلِ القَطِرانْ ، عفوُكَ عفوُكَ يا مولايَ قبلَ جهنَّم والنيرانْ ، عفوُكَ عفوُكَ يا مولايَ قبْلَ أنْ تُغَلَّ الأَيدي إلى الأَعناقِ؛ يا أرحم الراحمين.

اقرأ ايضًا :  دعاء للجيش المصري مكتوب

دعاء الحزين أناجيك يا موجود في كل مكان :

الحزن هو ِشعور داخلي في الإنسان ويصيب من يمر بموقف سئ أو موقف بها ضرر أو موقف مخيف او ازمة حادة، حيث يشعر الإنسان بعدم السعادة ويشعر بعدم تقبل اى شئ، وهذا هو الحزن حيث يكون الإنسان حزين.

أُنَاجِيكَ يَا مَوْجُودُ فِيكُلِّ مَكَانٍ لَعَلَّكَ تَسْمَعُ نِدَائِي، فَقَدْ عَظُمَ جُرْمي وَقَلَّ حَيائِي، مَوْلاَيَ يَا مَوْلاَيَ، أَيَّ ٱلأَهْوَالِ أَتَذَكَّرُ وَأَيُّهَا أَنْسَىٰ ؟ وَلَوْ لَمْيَكُنْ إِلاَّ الْمَوْتُ لَكَفَىٰ.

كَيْفَ وَمَا بَعْدَ الْمَوْتِ أَعْظَمُ وَأَدْهَىٰ ؟ مَوْلاَيَ يَا مَوْلاَيَ، حَتَّىٰ مَتَىٰ وَإِلَىٰ مَتَىٰ أَقُولُ لَكَ الْعُتْبَىٰ مَرَّةً بَعْدَأُخْرَىٰ ثُمَّ لاَ تَجِدُ عِنْدِي صِدْقاً وَلاَ وَفَاءً فَيَا غَوْثَاهُ ثُمَّ وَٱغَوْثاهُبِكَ يَا الله.

مِنْ هَوَىً قَدْ غَلَبَنِي وَمِنْ عَدُوٍّ قَدْ ٱسْتَكْلَبَ عَلَيَّوَمِنْ دُنْياً قَدْ تَزَيَّنَتْ لِي وَمِنْ نَفْسٍ أَمَّارَةٍ بِٱلسُّوءِ إِلاَّمَا رَحِمَ رَبِّي، مَولاَيَ يَا مَولاَيَ، إِنْ كُنْتَ رَحِمْتَ مِثْلِي فَٱرْحَمْنِيوَإِنْ كُنْتَ قَبِلْتَ مِثْلِي فَٱقْبَلْنِي، يَا قَابِلَ ٱلسَّحَرَةِ.

ٱقْبَلْنِي يَا مَنْ لَمْ أزَلْ أَتَعَرَّفُ مِنْهُ الْحُسْنَىٰ يَا مَنْ يُغَذِّيَنِي بِٱلنِّعَمِصَبَاحاً وَمَسَاءً، ٱرْحَمْنِي يَوْمَ آتِيِكَ فَرْداً شَاخِصَا إِلَيْكَ بَصَرِيمُقَلَّداً عَمَلِي قَدْ تَبَرَّأَ جَمِيعُ الْخَلْقِ مِنِّي، نَعَمْ وَأَبِي وَأُمِّيوَمَنْ كَانَ لَهُ كَدِّي وَسَعْيِي، فَإِنْ لَمْ تَرْحَمْنِي فَمَنْ يَرْحَمُنِي، وَمَنْ يُؤْنِسُ فِي الْقَبْرِوَحْشَتِي، وَمَنْ يُنْطِقُ لِسَانِي إِذَا خَلَوْتُ بِعَمَلِي وَسَاءَلْتَنِي عَمَّاأَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، فَإِنْ قُلْتُ نَعَمْ، فَأَيْنَ الْمَهْرَبُ مِنْعَدْلِكَ، وَإِنْ قُلْتُ لَمْ أَفْعَلْ.

قُلْتَ أَلَمْ أَكُنْ ٱلشَّاهِدَ عَلَيْكَ فَعَفْوُكَ عَفْوُكَ يَا مَوْلاَيَ قَبْلَ سَرَابِيلِ الْقَطِرَانِ، عَفْوُكَ عَفْوُكَيَا مَوْلاَيَ قَبْلَ جَهَنَّمَ وَٱلنِّيرَانِ، عَفْوُكَ عَفْوُكَ يَا مَوْلاَيَ قَبْلَ أَنْتُغَلَّ ٱلأَيْدِي إِلَىٰ ٱلأَعْنَاقِ، يَا أَرْحَمَ ٱلرَّاحِمِينَ وَخَيْرَ ٱلغَافِرِينَ.

اقرأ ايضًا : دعاء للوالدين

دعاء الحزين للامام السجاد :

والحزن شعور سلبي يؤثر على حياة الإنسان ولا شك أنه من الأفضل التخلص منه بأى وسيلة ممكنة، لأن استمراره قد يسبب العديد من الأزمات النفسية والبدنية والصحية.

أناجيك يا موجودا في كل مكان ، لعلك تسمع ندائي , فقد عظم جرمي وقل حيائي , مولاي يا مولاي , اي الأهوال أتذكر , وأيها أنسى , ولو لم يكن الا الموت لكفي كيف وما بعد الموت أعظم وأدهى , مولاي يا مولاي حتى متى والى متى أقول لك العتبى مرة بعد اخرى , ثم لا تجد عندي صدقا ولا وفاء , فيا غوثاه ثم واغوثاه , بك يا الله من هوى قد غلبني , ومن عدو قد إستكلب علي , ومن دنيا قد تزينت لي , ومن نفس امارة بالسوء , إلا ما رحم ربي , مولاي يا مولاي .

إن كنت رحمت مثلي فارحمني , وان كنت قبلت مثلي فاقبلني , يا قابل السحرة اقبلني , يا من لم ازل [ لا ازال ] أتعرف منه الحسنى , يا من يغذيني بالنعم صباحا ومساء , ارحمني يوم آتيك فردا شاخصا اليك بصري , مقلدا عملي , قد تبرأ جميع الخلق مني , نعم وأبي وأمي , ومن كان له كدي وسعيي .

فان لم ترحمني فمن يرحمني , ومن يونس في القبر وحشتي , ومن ينطق لساني اذا خلوت بعملي , وساءلتني , [ وسألتني ] عما أنت أعلم به مني , فان قلت نعم , فاين المهرب من عدلك , وان قلت لم أفعل , قلت ألم أكن الشاهد عليك , فعفوك يا مولاي , قبل سربيل القطران عفوك يا مولاي قبل جهنم والنيران عفوك عفوك يا مولاي قبل أن تغل الأيدي الى الأعناق , يا أرحم الراحمين , وخير الغافرين

اقرأ ايضًا :   دعاء لأولادي وبناتي

ادعية للحزين مكتوبة :

هناك أنواع عديدة من الحزن يمر بها الانسان الحزين، فهناك الحزن لموقف محدد او ما يسمى بالحزن المؤقت، وقد ياتى نتيجة فقدان شخص ما بسبب الموت أو ابتعاد شخص عزيز أو ربما الرسوب في الامتحانات ومواقف تشبه ذلك.

اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك،  إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهَلْه.

حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني  بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

اقرأ ايضًا : دعاء تحقيق الامنيات

دعاء الحزين مفاتيح الجنان :

وهناك الحزن الدائم وهو شعور مستمر لدى الإنسان نتيجة الفقر وسوء حياة الإنسان، حيث تظل المشاعر السلبية تلاحقه حتى ياتى فرج الله، والحزن الدائم يرتبط بالشخصية فهناك من الشخصيات التي لديها القدرة على تحمل الحزن وتحاول أن تتعايش معه وتسعى الى إصلاح حاله، وهنا من يستسلم للحزن ويفشل في اصلاح حاله ويدخل في دوامات اليأس الاكتئاب.

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما  توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

دعاء الحزين مفاتيح الجنان :

وهو دعاء لا يعرف مذهب محدد مثلما يتصور البعض، فهو دعاء كل مسلم يصيبه كرب أو حزن حيث يتوكل على الله بالعديد من الأدعية المناسبة لطلب زوال سبب الحزن.

اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهَلْ لي مشقته،  وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.

يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين ، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.

اقرأ ايضًا : دعاء للميت للمتوفي

دعاء الحزين من القرآن والسنة :

يتواجد منها الكثير في الكتاب والسنة النبوية، بينما يمكن للانسان أن يدعو بما يريد وفقا لحالته الحزينة والتي قد تساعده كثيرا على إخراج ما في نفسه الى الله تعالى بالدعاء والتضرع.

  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ، وَرَبُّ الْأَرْضِ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ.
  • “اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ.”
  • اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ”.
  • “لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.”

دعاء حزين جداً مكتوب :

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت  به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لايجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، فتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.

دعاء الحزين تفريج الحزن والهم :

حيث ان دعاء الحزين هو لجوء الى الله يشكو حاله فيشعر بالراحة لأنه قال ما في داخله من حزن، ولمن، لرب العالمين القادر وحده على ازالة هذا الحزن والقضاء على كل أسبابه.

يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.

اقرأ ايضًا :  دعاء ختم القران الكريم المستجاب

ادعية للشخص حزين لراحة القلب وإزالة الحزن :

هو لجوء الى الله تعالى ومناجاة من اجل فك الكرب حيث يشعر الإنسان بأن الحزن يقف على صدره وقلبه والدعاء شكوى الى الله تفرغ هذا الحزن الى السماء، وبالتالى يتلقاها المولى سبحانه وتعالى ويستجيب لعبده.

اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن،  اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي.

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي،  ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى.

اللهم ياشاهداً غير غائب، و يا قريباً غير بعيد، و يا غالباً غير مغلوب،  أجعل لي من أمري فرجاً و مخرجاً، و ارزقني من حيث لا أحتسب

اقرأ ايضًا : دعاء الستر

دعاء الحزين بالفرج من الكرب :

  • هى وسيلة من وسائل الإنسان من أجل القضاء على حالة الحزن وهى التوجه الى الله تعالى بالدعاء والتضرع باصلاح الحال وزوال سبب الحزن ونشر السعادة والهدوء والاطمئنان داخل نفس الإنسان.

يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، واعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك،  وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

اقرأ ايضًا :  دعاء وقت السحر مكتوب

فضل دعاء الحزين :

  • كما ان هذا الدعاء يتجه من خلاله العبد الى الله تعالى يعترف فيه بضعفه الشديد وأيضا يعترف بندمه على ما فعله من ذنوب ومعاصي، كما انه ياتى اليه بقلب حزين منكسر، ولا شك ان الله تعالى يشعر به ويفك كربه.
  • كما ان دعاء الحزين هو وسيلة شفاء لقلب الإنسان من هموم الحزن وتفريغ للشحنات السلبية ويتفادى من خلالها الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والصحية التي قد تصيبه بسبب الحزن.

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يبعد عنا الحزن وشر الحزن وان ينعم علينا بالسعادة دائما، نتشرف باستقبال تعليقاتكم واستفساراتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.