كيف اشغل وقت فراغ اولادي

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال طرق لتمضية الوقت مع أطفالي من خلال موقع فكرة Fekera.com، في ظل الظروف الحالية التي أنهكت الاب والام وجعلت معظم الأوقات مخصصة للعمل لتأدية متطلبات المنزل والأولاد، فكثير من الآباء يشعرون بالذنب وبأنهم مقصرين في حق أبناءهم لعدم قدرتهم على قضاء الوقت الكافي معهم، لذلك تبَحث كثير من الأمهات على طرق لتمضية بعض الأوقات مع اولادها بحيث تكون أوقات مفيدة وغير طويلة لذلك سنقدم إليكم بعض الأفكار لتقضية الوقت المناسب مع أطفالكم. 

طرق لتمضية الوقت مع أطفالك :-

هناك العديد من الطرق التي تمكن الأمهات والأباء من قضاء وقت مميز مع الأطفال وهذه الطرق هي :

أفكار لقضاء وقت فردي مع أطفالك :-

من الوسائل المحببة للأطفال والتي تشعرهم بقيمتهم وبأن لها مكانة خاصة عند ولديهم هي تخصيص وقت فردي لهم ولهذا الوقت العديد من المميزات فهو يقرب الأم من أبناءها ليكونوا أصدقاء يتشاركون معا جميع الأسرار والحكايات الخاصة ويزيد من ثقة الطفل بنفسة وبأن والديه يهتمون به ومن الأفكار الفردية التي يمكن قضاؤها مع أطفالنا ما يلي :

اقرأ ايضًا : فن التعامل مع الأعداء… كيف تحير عدوك

تخصيص روتين صباحي :-

 في الصباح عليك أن تقضي على الأقل نص ساعة مع طفلك تقومي فيها بتحضير الفطور وتتناوله معا وفي هذة الأثناء تتحدثوا مع بعضكما عن خطتكم لهذا اليوم وكيف ستقضي اليوم معا والوجبات التي يتناولها طوال اليوم. 

اقرأ ايضًا : كيف تتعامل مع شخص يستفزك

تخصيص وقت قبل النوم :-

من الأشياء المفضلة للأطفال هو أن يكون مع أمه قبل النوم ليتحدثوا عما فعله طوال اليوم في المدرسة مثلا وتقوم الأم برواية قصة له قبل النوم حتى يخلد الصغير في النوم. 

وقت لممارسة الرياضة :-

  • ما أجمل أن تحاول الأم أستغلال بعض الأوقات في ممارسة الرياضة مع الأطفال وتعويدهم على الحياة الصحية والسليمة ليفهموا أن ممارسة الرياضة لابد أن تكون جزء من يومهم. 
  • فمن الممكن أن تمارسوا الزومبا لمدة عشرة دقائق أو بعض التمارين الصباحية الخفيفة. 

وقت للخروج والرحلات :-

  • تنظيم جولات للخروج مع الأطفال في أيام العطلة هي أكثر الأشياء التي يفضلها الأطفال في الخروج إلى الحدائق والمتنزهات ليلعب الأطفال في الهواء ويخرجوا طاقتهم. 
  • ويمكنك اصطحاب الأطفال والذهاب إلى النادي وممارسة الأنشطة التي يحبها كالسباحة أو كرة القدم وغيرها 

اقرأ ايضًا : كيف أتعلم التجاهَلْ فن التجاهَلْ الذكي

ممارسة الأنشطة والألعاب المفضلة :-

على الأم أن تحاول أن تجد النشاط والألعاب المفضلة والمحببة للأطفال لتمارسها معهم فهناك من يحب الرسم والأخرين يحبوا الأشغال المنزلية وهناك من يحب جمع الصور الملونة. 

ثانيا أفكار لممارسة الأنشطة المنزلية مع أطفالك :-

هناك العديد من الأنشطة التي من الممكن أن يمارسها الأباء والأمهات مع أبناءهم ومن ضمن هذة الأنشطة المنزلية التي يمكنك القيام بها مع الأطفال ما يلي :

  • اولا القيام بزراعة النباتات والزهور وتزين الحديقة أو بلكونة المنزل، فهو من الأنشطة التي يحبها الأطفال لاحساسهم فيه بالتعاون مع والديهم وأنهم يتحملون المسؤولية. 
  • تحديد بعض الأوقات لمشاهدة الأفلام الكرتونية المميزة اذا كان الطفل صغير واذا كان كبير بعض الشيء يمكنك تحضير أفلام الفكاهة والضحك ورؤيتها جميعا مع العائلة. 
  • القيام بطلب بعض الأنشطة المنزلية من الطفل مثل أن تطلبي منه أن يرتب غرفته يساعدك في إعداد الطعام وهكذا. 
  • إحضار أحد الحيوانات الأليفة التي يحب الطفل إلى المنزل ليلعب معها وتشغل وقت كبير من يومه. 

اقرأ ايضًا : كيف أحافظ على نفسية طفلي

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص طرق لتمضية الوقت مع أطفالك ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.