التخطي إلى المحتوى

دعاء التحصن من الاوبئة والفيروسات مكتوبة قصيرة مستجابة عبر موقع فكرة Fekera.com ، الأوبئة والفيروسات آفة كبيرة تواجة الإنسان في حياته، وفي وسط هذا العالم الكبير ومنذ بداية الخليقة مر الانسان بمراحل مختلفة من الأمراض الناتجة عن الأوبئة والفيروسات، وكان الأمر في السابق كارثة كبيرة قد تقضى على شعوب بأكملها.

دعاء التحصن من الاوبئة والفيروسات مكتوبة :

وحاليا ومع تقدم العلم أصبح هناك حلول كبيرة لمواجهة تلك الأمراض والفيروسات، ولكن بالرغم من ذلك تظل العديد من الأمور الصعبة المتعلقة بتلك الأوبئة مصدر حيرة للعلماء، خاصة ابتكار الأدوية في ظل قدرة الأوبئة والفيروسات الحديثة في تطوير أنفسها.

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن التحصن بالرقى والأدعية والأذكار الشرعية من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان -صلى الله عليه وسلم- يكثر من الاستعاذة بالله من «مِنْ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئْ الْأَسْقَامِ» رواه أبو داود (رقم/1554).
ونشرت الإفتاء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، دعاء التحصين من الأوبئة، وذلك تزامنًا مع انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا في عدد من دول العالم، والذي لاقى الآلاف مصيرهم بسبه.
وجاء نص الدعاء «تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير»، ناصحةً بترديد هذا الدعاء قبل النوم وعند الاستيقاظ منه.
ورد هذا الدعاء عند بعضُ فقهاء المالكية عن الشيخ أحمد زروق، وكلمات هذا الدعاء كلمات شرعية، ليس فيها ما يخالف الشريعة، بل هي كلمات خير وتعظيم لله عز وجل، جاز الدعاء به، والتحصن بما جاء فيه.

دعاء كورونا والتحصين من المرض :

ولعل في فيروس كورونا أكبر دليل على صحة ذلك، حيث انتشر سريعا وأصبح ابتكار دواءه أمر مرهق للعديد من العلماء، بجانب كثرة البشر وعدم التمكن من السيطرة على الجميع من أجل تطبيق الإجراءات الاحترازية لحفظ وحماية البشرية.

1- « اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ».

2- « اللهم اهدِني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ، تباركْتَ وتعالَيْتَ».

3- « اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ».

4- « أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ».

5- « اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ».

6- « أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا».

7- « اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري».

8- « أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ».

9- « أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ».

10- « أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ».

11- « اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَة».

12- « هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ* هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ* هُوَ اللَّـهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ».

13- تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير.

14- اللهم إني أعوذ بك مِنْ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئْ الْأَسْقَامِ.

15- التسبيح

مصدر خطورة الأوبئة والفيروسات :

  • لا شك أن الأوبئة والفيروسات أمر كارثى وخطير، ومصدر خطورة ذلك انه ليس مثل أى مرض عادى بل ينتقل من البشر الى البشر بشكل سريع ويتسبب في عدوى بين البشر نتيجة التنفس او اللمس أو أى احتكاك مباشر بين المريض والسليم.
  • حيث أنه بالرغم من انه عنصر ضعيف جدا ولا يمتلك قوة، ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، إلا أنه عنصر سريع ينتشر في جسم الإنسان، وينتشر أسرع بين البشر، مما يؤدى الى حالة وباء كبيرة تمثل خطر على البشر جميعا.
  • ومن هنا يجب تكاتف الجميع في مثل تلك الظروف الصعبة من أجل قتل محاربة الأمراض والأوبئة ومكافحة أخطار انتشاره بين البشر والحد من توغله في المجتمعات المختلفة.

اقرأ ايضًا : دعاء يحمي من الاصابة بمرض خطير مكتوب

دعاء الأوبئة والفيروسات :

  • لا شك أن الدعاء من اجل الحماية والوقاية من المرض أصبح البحث عنه كثيرا خلال الفترات الحالية بسبب تفشى فيروس كورونا، وما احوجنا للجوء الى الله تعالى بالدعاء في تلك الظروف الصعبة.
  • فالله وحده هو القادر على دفع البلاء والمرض وحماية البشر من شر انتشار الأوبئة وأيضا هو القادر على علاج المريض حتى بدون دواء او علاج وتقربنا إليه شئ هام جدا في تلك الحياة البشرية التى نعيشها.
  • ولا شك ان أدعية الوقاية من الأمراض والأوبئة والفيروسات منتشرة بشكل كبير في كتب السنة النبوية والمراجع الاسلامية ونجد منها أيضا في القرآن الكريم.
  • ومن الممكن أيضا ان يدعو الإنسان بتلك الأدعية وفقا لما يريد، حيث يلجا الى الله رافعا يديه ويتضرع اليه من اجل الوقاية من شر تلك الأمراض والأوبئة.

اقرأ ايضًا : دعاء اللهم احفظ بلادنا من الامراض مكتوب

الحكمة في دعاء الأوبئة والفيروسات :

  • هم تمسك بالإيمان بالله تعالى والرضا بقضاء وقدره والصبر على البلاء والاستعداد لكسب مزيد من الحسنات التى  لا يمكن حصرها بسبب الرضا والصبر وأيضا عدم اللجوء الى آخرين سوى الله تعالى من أجل الوقاية من هذا المرض والوباء.
  • حيث ان الدعاء يمنح الانسان الهدوء النفسي والأمن والأمان والاطمئنان في ظل المخاوف نتيجة انتشار المرض، كما أنه يمنحه الهدوء النفسى في حالة المرض من أجل الراحة والتأكيد واليقين بقدرة الله تعالى على الشفاء وأيضا إيمان بالله تعالى وبقضائه وقدره.
  • كما انه يزيل الخوف ويجعل الإنسان يعيش حياته الطبيعية مع الأخذ بالأسباب والوقاية واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من اجل الحماية والتحصين من المرض والوباء والفيروس.

اقرأ ايضًا : دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام مكتوب

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ونبتهل اليه أن يبعد عنا شر الأمراض ويكفينا خطر الأوبئة والفيروسات ويمن علينا بالصحة والعافية، ونرحب بتلقى تعليقاتكم حول موضوع “دعاء الاوبئة والفيروسات مكتوبة”، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة، ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

ماهو رد فعلك على الموضوع ؟
+1
0
+1
0
+1
0

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.