التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن كيف يمكن إعطاء الزبادي للرضع في الشهر الرابع من خلال موقع فكرة Fekera.com عند وصول الطفل الي الشهر الرابع تبدا الأم في ادخال الطعام الى الرضيع لكي يحصل جسمه على جميع العناصر الغذائية الهامة جدا فمثلا قد تقوم الأم بإعطاء الطفل الزبادي بعد إكمال الشهر الرابع وذلك لأنها مفيدة جدا لما تحتويه على قيمة غذائية عالية جدا ، وهناك الكثير من الملاحظات التي تصاحب إعطاء الطفل الزبادي وهذا ما سوف نتناوله بالتفصيل في هذا المقال .

نبذة عن الزبادى :

  • الزبادى هو أحد منتجات الألبان المفيدة جدا للطفل تحتوي على بكتيريا نافعه ومفيده جدا فهي مفيدة جدا لتحسين كفاءة الجهاز الهضمي وايضا مميزه جدا للعظام فهي غنية جدا بالكالسيوم والفيتامينات اللازمة للعظام والأسنان ونمو الجسم بصورة طبيعية .
  • هناك نوعين من الزبادى بعضها طبيعى دون أي إضافات والبعض الآخر محلي مضاف إليه السكر وبعض النكهات الخاصة بالفواكه ، فما هو الفرق بين كلا النوعين وما هو الافضل للرضيع ؟

اقرأ ايضًا : أضرار النعناع للاطفال الرضع

الفرق بين الزبادي العادي والمحلى :

  • الزبادى العادي افضل للطفل بكثير من المحلي أو المحتوي علي اي اضافات وذلك لانه خالي من السكر ، بينما الزبادى الممزوج بالفواكه المتوفر في الاسواق .
  •  فهو يحتوي على إضافات من السكر وهذا يشكل ضرر كبير على صحة الطفل فقد يسبب له تسوس الاسنان او يسبب له السمنه الشديدة لذلك فمن الأفضل اختيار الزبادي الطبيعي الطازج .

اقرأ ايضًا : أفضل حليب للامساك والغازات للرضع

جعل طعم الزبادي مختلف :

  • بدلا من أن تعتمد الأم على شراء الزبادى المحلي من الأسواق يمكنها أن تخلط الزبادي ببعض الخضراوات الطازجة أو الفواكه لكي يفضلها الطفل .
  • حيث أن طعم الزبادى هو قد يكون غير مفضل أو محبب عند بعض الاطفال يرفضون تناولها لذلك قد تسعى بعض الأمهات إلى إضافة بعض الأطعمة الطبيعية لكي تحسن من الطعم قليلا ويصبح الطفل متقبلة .

اقرأ ايضًا : فوائد الملوخية للأطفال

مافائدة بكتريا الزبادى :

  • تحتوي الزبادي على بكتيريا نافعه ومفيده هي المسئولة عن تحويل اللبن الزبادى وتسمى البكتريا الحية هذه باسم البروبيوتيك فهذه البكتيريا مفيدة جدا لتحسين كفاءة الجهاز الهضمي بشكل جيد جدا فهي تنشط البكتريا النافعة الموجودة في الأمعاء لكي تصبح عملية الهضم فعالة بشكل كبير جدا .
  • بعض المنتجات الخاصة ب الزبادي قد يتم فيها قال هذه البكتريا أثناء تعرض المنتج للحرارة لكي تتم المعالجة وتوضح الشركة ذلك على البيانات الخاصة بالمنتج ما إذا كانت الزبادى تحتوي على بكتيريا أم لا .

ملاحظات هامة حول إعطاء الزبادي للرضع :

قد يعاني الطفل من الحساسية من الزبادي والتي قد تسبب له ظهور بعض الاعراض أو القيء وذلك لان الطفل غير قادر على تحمل سكر اللاكتوز ومن أشهر هذه الأعراض :

  • يقوم الطفل بالقيء بشكل متتابع بعد تناول الزبادي على الفور .
  • تورم الوجه الشفتين وظهور بقع حمراء على الوجه .
  • الشعور بحكم شديدة جدا في الجسم .

اقرأ ايضًا : أسباب خروج الدم بعد التبرز بدون ألم عند الأطفال

هل يمكن إعطاء الطفل اللبن مثل الزبادي في الشهر الرابع ؟

لا ، هناك فرق كبير بين اللبن والزبادي حيث ان اللبن البقري صعب الهضم بالنسبة للطفل على عكس الزبادى وايضا حليب البقر لا يحتوي علي الكثير من العناصر الغذائية مثل حليب الأم أو اللبن الصناعي .

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع كيف يمكن إعطاء الزبادي للرضع في الشهر الرابع موقع فكرة fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.