التخطي إلى المحتوى

أدعية غفران الذنوب مكتوبة قصيرة مستجابة عبر موقع فكرة Fekera.com ، في كثير من الأحيان يقع الإنسان فريسة للوقوع في الذنوب والمعاصى، وبالتالى يجد نفسه مذنب في حقه وفي حق عبادته وفي حق حتى حياته الدنيوية، وبالتالى فأى إنسان في الدنيا هو ملئ بالذنوب مهما كانت صفاته المختلفة.

أدعية غفران الذنوب مكتوبة :

فالذنوب والمعاصي والأخطاء متواجدة في نفس الإنسان، ولكن الفيصل هنا هو التوبة والاستغفار من تلك الذنوب ولا شك أن خير من يخطئ ويرتكب الذنوب هو من يتوب إلى الله تعالى ويستغفر ربه من تلك الذنوب.

اللهم أنت الحليم لا تعجل وأنت الجواد فلا تبخل وأنت العزيز فلا تذل وأنت المنيع فلا ترام وأنت المجير فلا تضام وأنت علي كل شئ قدير.

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطاءك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندى ولا تجازني بقبيح عملي وتصرف وجهك الكريم علي برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك وتخيبني وأنا أرجوك. اللهم أني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا يا رحيم الأخرة ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.

اقرأ ايضًا : دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي مكتوب

دعاء غفران الذنوب قبل النوم :

لا شك أن الإنسان ومنذ ولادته ومنذ بلوغ عقله يجد نفسه وسط العديد من الشهوات والذنوب المختلفة، ومن الطبيعى وفقا لنفس الإنسان وأنفاس الشيطان المحيطة به، يجد نفسه يرتكب الذنوب والمعاصى بدرجاتها المختلفة.

  •  لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله و لا اله إلا الله والله اكبر ولا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم أغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني , اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم أغفر لي ما قدمت و ما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  •  اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا و لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك أنت الغفور الرحيم”

اقرأ ايضًا : دعاء يغفر الذنوب مكتوب

دعاء يغفر الذنوب جميعا :

فهناك من يرتكب بعض الذنوب البسيطة وهناك من يرتكب الكبيرة، وفقا لشخصية الانسان وقوة إيمانه وتعلقه بدينه الحنيف، و ارتباطه بمجتمعه وتأثره بسلوكيات المجتمع المختلفة التى تحيط به.

الحمد لله الذي أطعمني هذا و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه.

اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم لا هادى لمن اضللت ولا معطي لمن منعت ولا مانع لما اعطيت ولا باسط لما قبضت ولا مقدم لما أخرت ولا مؤخر لما قدمت.

اللهم آت نفسي تقواها وزكها يا خير من زكاها أنت وليها ومولاها يا رب العالمين.

اقرأ ايضًا : أفضل دعاء عند النوم

دعاء يغفر الذنب المتكرر :

حيث تضعف نفس الاسنا وسط ملذات ومتع الحياة المختلفة ووساوس الشياطين، وبالتحديد في هذا الزمان الذى نعيشه والغارق وسط الفتن والمعاصى المختلفة، وهنا دور وضرورة الاستغفار الى الله تعالى بشكل مستمر.

ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم من قاله قبل النوم، غفرت له جميع ذنوبه، فعَن أَبي سَعيدٍ رضي الله عنه عَن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏«مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ، ثَلاَثَ مَرّاتٍ، غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ .

اقرأ ايضًا : دعاء اللهم ثبتنا عند الموت بلا اله الا الله

دعاء يغفر الذنوب والكبائر :

الإكثار من الاستغفار أمر ضرورى في هذا التوقيت، فالاستغفار مثل الاستحمام، يغسل الإنسان بشكل مستمر من الذنوب التي تتراكم كل فترة على قلب الإنسان، ويحمى الانسان من كثرة الذنوب والمعاصي، حيث ان اللجوء الى الله تعالى هو أفضل شئ نحمي به أنفسنا.

اللهم صل على محمد وآل محمد في الاولين وصل على محمد و آل محمد في الاخرين وصل على محمد وآل محمد في الملأ الأعلى وصل على محمد وآل محمد في الأنبياء والمرسلين اللهم أعط محمد الوسيلة والشرف والفضيلة والدرجة الكبيرة اللهم إني آمنت بمحمد عليه وآله السلام ولم اره فلا تحرمني يوم القيامه رؤيته وارزقني صحبته وتوفني على ملته واسقني من حوضه مشربا لا اظمأ بعده ابداً إنك على كل شي قدير اللهم كما آمنت بمحمد صل الله عليه وآله وسلم ولم اره فلا تحرمني في الجنان وجهه اللهم بلغ روح محمد عني تحية كثيرة وسلاما وصلي اللهم على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين اللهم صل على محمد و آل محمد

اقرأ ايضًا : دعاء ما بين التشهد والتسليم مكتوب

دعاء غفران الذنوب مستجابة :

ومن الممكن أن يكون الاستغفار في صورة ادعية جميلة نطلب من الله غفران ومحو الذنوب والقدرة على الابتعاد عن تلك المعاصي، خاصة إذا كان الذنب كبير ويحتاج الى توبة فهنا يجب الاكثار من الدعاء من أجل محو تلك الذنوب والتوبة الصحيحة والصادقة الى الله تعالى، والقدرة على التحمل والابتعاد عن الشهوات والكبائر التى تجلب لنا المعاصى والذنوب الكبيرة.

  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد”.

  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم .

  • اللهم أغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني , اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي, اللهم أغفر لي ما قدمت و ما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

    اقرأ ايضًا : دعاء للميت

دعاء غفران الذنوب والمعاصي

الإكثار من الدعاء والاستغفار وذكر الله دوما والصلاة والسلام على النبي والتسبيح بحمد الله تعالى، بجانب الاكثار من اعمال الخير والطاعات والأعمال الصالحة والصوم والصدقات والانخراط في الأمور الدينية التى يتقرب الإنسان من خلالها الى الله تعالى.

((اللّهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ، و لا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرةّ من عِندك ، و ارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)).

((اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين)).

((اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل عطائك ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندى ولا تجازني بقبيح عملي وتصرف وجهك الكريم علي برحمتك يا أرحم الراحمين)).

((اللهم أني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا يا رحيم الأخرة ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين)).

افضل دعاء لمغفرة الذنوب :

ويستطيع الإنسان مقاومة ذنوبه من خلال الصلاة في موعدها وكثرة صلاة النوافل واللجوء الى الله دوما، وضرورة تقوية العلاقة بين العبد والله من خلال الصلة الأبدية وهى الصلاة والسجود الى وجهه الكريم.

((اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ ، خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ)) .

اقرأ ايضًا : دعاء لحماية الوطن من الأمراض والأوبئة مكتوب

ادعية غفران الذنوب قصيرة :

قوة الايمان واحدة من أهم طرق مقاومة الذنوب والمعاصى ويجب على الانسان ان يكون قوي الإيمان واثق الثقة في نفسه مؤمن بقضاء الله ومؤمن بنعمه العديدة التى من المؤكد أن كلها نعم جميلة يجب الاستفادة منها والرضا بما لم يكون مقسوم له.

  • أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِى لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ. ثَلاَثَ مَرّاتٍ.
  • لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد الله ولا حول و لا قوة الا بالله.
  • سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم آت نفسي تقواها وزكها يا خير من زكاها أنت وليها ومولاها يا رب العالمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

أيضا الإبتعاد عن أسباب المعصية، وتجنب اى أمور تقرب الانسان من ما يغضب الله تعالى، والحرص دائما على تواجد الله في القلب والعقل وأمامنا حتى يكون سبحانه وتعالى حائل أمام أى شئ سئ للإنسان يزيد من ذنوبه.

 

اقرأ ايضًا : دعاء للحمل مجرب

من أين تأتى المعاصي والذنوب :

  • تاتى المعصية والذنوب من عدة جهات، أولها الشيطان الذى يسعى لانتشار المعصية و يوسوس للانسان دوما في نفسه ويجبره على هذا الطريق ويجعله مُزين له حتى يشجعه على السير فيه.
  • ثم تأتى المعصية من نفس الإنسان ومن الشهوات المتواجدة في الدنيا والتى أوجدها الشيطان أيضا، وتأتى  من ضعف ايمانه وعدم تمسكه بالدين، ومن نظره الدائم على المحرمات وتأثره بها بمختلف أنواعها، تأتى بعدم الرضا والابتعاد عن العبادات، وبعدم شكر الله على نعمه العديدة.
  • فالإنسان اذا تمسك بدينه وتقاليد مجتمعه الايجابية المنبثقة من تعاليم الدين الاسلامى ابتعد عن الذنوب والمعاصى خاصة اذا لزم الاستغفار دوما.

اقرأ ايضًا : دعاء للمريضة في المستشفي

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى أن يبعد عنا الآثام والمعاصى ويقربنا من الاستغفار والتوبة دائما، ونرحب بتلقى استفساراتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت ممكن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.