التخطي إلى المحتوى

أفضل دعاء عند النوم مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، لا شك أن النوم أحد وسائل الراحة النفسية والهدوء الذى يلجأ اليه الانسان يوميا من أجل تجديد النشاط وحماية العقل من استمرار العمل والتفكير، بجانب الراحة الجسدية التى تتواجد في النوم بشكل مستمر.

أفضل دعاء عند النوم :

وعندما يتعرض الإنسان الى اضطرابات في النوم فإنها تؤثر على حياته بالكامل من حيث العمل والتركيز والانفعالات والتعامل مع الآخرين، وكلها تكون تأثيرات سلبية تؤثر على نفس الإنسان وتصيبه بالضرر.

  • اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ.
  • أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ.
  • الحمدُ لله الذي كفاني ، وآواني ، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني ، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضل.
  • الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ.

اقرأ ايضًا : دعاء للأحباب والأصدقاء مكتوب

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب :

لذلك يجب على الانسان أن يعدل من نومه ويكون معتدل ومنتظم في أوقات يومه ويحاول تفادى اضطرابات النوم بأى طريقة لأنه من خلال ذلك يتفادى العديد من المشاكل والأزمات المتوقع أن تلاحقه طالما استمرت أزمة النوم واضطراباته الشديدة.

وذكر الإمام صفي الرحمن المباركفوري في شرحه لجامع الترمذي، إن قول النبى‏:‏ ‏«أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم‏»‏ صفة لله أو مدحًا، وقوله ‏«‏وأتوب إليه‏» أي أطلب المغفرة وأريد التوبة فكأنه قال اللهم اغفر لي ووفقني للتوبة.
‏وأوضح الإمام في شرح الحديث، أن قوله –صلى الله عليه وسلم-«وإن كانت‏ مثل زبد البحر‏» أي ولو كانت ذنوبه في الكثرة مثل الزبد محركة ما يعلو الماء وغيره من الرغوة، مضيفًا أن المراد من قوله ‏«‏وإن كانت عدد رمل عالج‏»‏ هو موضع بالبادية فيه رمل كثير.
وأشار المباركفوري إلى أن في هذا الحديث فضيلة عظيمة ومنقبة جليلة في مغفرة ذنوب بهذا الذكر ثلاث مرات وإن كانت بالغة إلى هذا الحد الذي لا يحيط به عدد وفضل الله واسع‏.‏

دعاء قبل النوم للاطفال :

يعانى الكثير منا باضطراب النوم ويرجع ذلك الى أن العقل يعمل بشكل مستمر ويفكر دون توقف،نتيجة أزمات تلاحق الإنسان وهموم تشغل عقله وازمات تاخذ من تفكيره، وبالتالي تشتت ذهنه وتمنع العقل من الحصول على القسط المناسب للراحة والهدوء.

  • (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ).
  • (إذا أوَيْتُما إلى فِراشِكُما، أوْ أخَذْتُما مَضاجِعَكُما، فَكَبِّرا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وسَبِّحا ثَلاثًا وثَلاثِينَ، واحْمَدا ثَلاثًا وثَلاثِينَ).
  • (سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ).
  • (قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ).
  • (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

اقرأ ايضًا : دعاء الارق وعدم النوم المستجاب مكتوب

دعاء قبل النوم قصير :

وذلك بجانب يوم العمل الطويل وتواجد الهموم بداخل الإنسان، يبتعد عن النوم ويتأثر عقله ويشعر بصداع كبير واضطرابات شديدة في النوم، بجانب أسباب أخرى مثل كثرة تناول المنبهات وكثرة العمل وضغوطاتها، واضطرابات مواعيد العمل، وبعض الأمراض النفسية الأخرى تؤدى الى اضطرابات النوم.

  • باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوّضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيّك الذي أرسلت.
  • قال أبو مسعود الأنصاري البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قرَأ بالآيتَينِ مِن آخِرِ سورةِ البقرةِ في ليلةٍ كفَتاه” [المصدر: صحيح البخاري | خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • اللهم غارت النّجوم وهدأت العيون، وأنت حيٌّ قيوم، لا تأخذك سِنة ولا نوم، يا حي يا قيوم، أهدِئ ليلتي وأنم عيني.

اقرأ ايضًا : دعاء يقال قبل النوم للأطفال والكبار

أذكار النوم :

تختلف اضطرابات النوم من شخص لأخر، فهناك من لا ينام سريعا وياخذ وقت طويل عند الدخول في النوم، بجانب أنه بالطبع ينام لفترات أقل، بالطبع لحاجته للاستيقاظ في وقت محدد، بجانب النوم المتقطع حيث لا ينام باستمرار ويستيقظ كل فترة بدون سبب.

  • (اللَّهمَّ قني عذابَكَ يومَ تبعثُ عبادَكَ ثلاثَ مرَّاتٍ).
  • (اللهم ربَّ السمواتِ السبعِ ورَبَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ فالقَ الحَبِّ والنوى أعوذُ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخِذٌ بناصيتِهِ أنت الأولُ فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ اقْضِ عني الدَّيْنَ وأَغْنِنِي من الفقرِ).
  • (قل يا أيها الكافرون* لا أعبد ما تعبدون* ولا أنتم عابدون ما أعبد* ولا أنا عابدٌ ما عبدتم* ولا أنتم عابدون ما أعبد*لكم دينكم ولي دين).
  • (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • (اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت).
  • (اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ).

اقرأ ايضًا : دعاء قبل النوم مكتوب

أذكار الاستيقاظ من النوم :

وأيضا هناك الاحساس الشديد بالرغبة في النوم والدخول الى النوم ولكنه ليس نوما كاملا حيث يشعر الإنسان بان عقله مستيقظ ويشعر بما حوله وبالتالى لا يحصل عقله على الراحة الكاملة.

  • قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (من تعارَّ من اللَّيلِ فقال حين يستيقظُ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ ثمَّ دعا ربِّ اغفِرْ لي غُفِر له قال الوليدُ أو قال دعا استُجِيب له فإن قام فتوضَّأ ثمَّ صلَّى قُبِلت صلاتُه).

علاج الأرق في الاسلام :

  • الكثير من البشر وخاصة المسلمين يتجهون الى النوم دون أن يشعرون بأن الإسلام أعطى الدواء للعديد من المشاكل، ولم يترك أمر في حياة الانسان الا ووضع له الحلول اللازمة والعلاج المناسب، ومن بينها أزمات النوم المتعددة، حيث منح العديد من الأذكار الخاصة بالمساء والنوم يمكن ان يستمر عليها الإنسان يوميا حتى يترك الوساوس التى تسبب القلق.
  • كما هناك الأدعية التى يمكن من خلالها الإنسان أن يصفي ذهنه ويحل مشاكله ويرتاح في نومه ويشعر بالراحة اللازمة التي تمكنه من الدخول في النوم بغض النظر عن التفكير او الأزمات التى يعيش فيها.

اقرأ ايضًا : دعاء وقت السحر مكتوب

الأدعية قبل النوم :

  • لها تأثير كبير في صفاء الذهن وراحة الإنسان ودخوله في النوم، حيث قد يكون الدعاء قبل النوم من الأدعية القصيرة والتي لا تأخذ الكثير من الكلمات ولكن من المهم استحضار القلب والعقل وأيضا يفضلها الانسان نظرا لسهولة الحفظ والترديد والقدرة على قوله خلال تواجد الإنسان في مرحلة النوم على السرير.
  • وما أحوجنا لهذا الدعاء في ظل العديد من المتاعب والمشاكل النفسية والغير نفسية التى نمر بها في الأيام الحالية، وتسبب لنا المشاكل في التفكير وتشتيت الذهن والعقل.

علاج اضطرابات النوم :

  • بجانب الأدعية والأذكار اليومية هناك طرق أخرى لعلاج اضطرابات النوم اهمها ان يبتعد الانسان عن المنبهات مثل الشاى والقهوة أو التقليل منها.
  • ان يسعى الانسان الى عدم التفكير في اى أزمات والى حل مشاكله والى احكام العقل بجانب الإيمان بالله تعالى والثقة الشديدة في قدرته على حل الأزمات، والسعى الى الاكثار من الصلاة والعبادات، والحرص على أذكار الصباح والمساء.

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله أن يمنحنا الراحة والهدوء والسكينة وأن يعفو عنا، ونرحب بتلقى أى تعليق أو استفسار عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أقرب وقت.

ماهو رد فعلك على الموضوع ؟
+1
0
+1
0
+1
0

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.