كيف أيقظ ضميري الدراسي

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف أوقظ ضميري الدراسي من خلال موقع فكرة Fekera.com، كثير من الطلاب يعانون من غياب الضمير الدراسي والذي أدي إلي حدوث أهمال رهيب من الطلاب تجاه الدراسة والمذاكرة وفي كثيرا من الأحيان نجد أن الطلاب لا يقبلون علي المذاكرة أو الدراسة ورغم ذلك لا يشعرن بأن ضميره الدراسي يعذبه بل لا يبالي من الأساس وعند الوقوع في أمر الفشل الدراسي أو السقوط في الامتحانات أو الفشل في الدراسة يدرك وقتها أنه يجب أن يوقظ ضميره الدراسي ليستطيع تكملة مشواره الدراسي بنجاح. 

الضمير الدراسي :-

  • الضمير الدراسي هو شئ ما بداخلنا يحسنا ويدفعنا علي الإقبال علي المذاكرة، فيكون بمثابة صوت يصرخ بداخلنا ليوقظنا من غفلتنا، والضمير الدراسي أوقات يكثف الإحساس به، خصوصا مع اقتراب موسم الامتحانات. 
  • وقد يكون الضمير الدراسي على هيئة أشخاص يحثنا دائما على المذاكرة والتفوق وعند التقصير يشعرون بمدى التقصير الذين ارتكبناه مثل الأم والأب والمعلم. 

اقرأ ايضًا : 10 نصائح لطالب المهمل والتحفيز الدراسي

ما الذي يؤدي الى اهمال الضمير الدراسي :-

  • في الوقت الحالي الذي نعيش فيه ومع زيادة الرفاهية من الانترنت و هواتف المحمول الذكية وأماكن للترفيه، انشغل الطلاب لاكتساب وتعلم التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي التي معظم مستخدميها من الطلاب. 
  • ضياع قيمة المعلم والمدرسة بعد أن فقدوا قيمتهم وأصبح شعور الطلاب الدائم لما أذهب إلى المدرسة والمعلم يأتي إلى المنزل أو هو يذهب له في إحد مراكز الدروس الخصوصية في المواعيد المفضلة له وليس مجبرا على الاستيقاظ صباحا للذهاب للمدرسة وأداء الواجبات بل يذهب لمقابلة الأصدقاء واللعب ليس أكثر، ومن هنا فقد الطلاب إحساسهم بقيمة وأهمية الدراسة، وساعد ذلك على موت الضمير الدراسي في بعض الأحيان
  •  الأحوال التي سيطرت على البلاد من انتشار البطالة فخريجوا كليات القمة يجلسون علي المقاهي ومعظم الشباب يعمل في تخصصات غير التي درسوها أو يعملون ويتقاضوا مبالغ ضئيلة لا تعينهم على أعباء الحياة ، فنشأ لدى الجيل الحالي فكرة لماذا أتعلم إذا كان هذا المستقبل الذي ساجده هكذا. 
  • أحيانا ممارسات الأهالي من الضغط الممارس على الطلاب للنجاح وأن يدخل إحدى كليات القمة ليكون مثل فلان وفلان تجعله يعزف عن الدراسة بل ويكون مرتاح الضمير لانه يشعر بالضغط النفسي الممارس عليه. 
  • المناهج التعليمية الرقمية التي لا تطور مع التطور الحالي الذي نعيشه جعلت الطلاب يهملون في دراستهم ولا يرغبون فيها. 
  • كل الأسباب السابقة التي أدت إلى غياب الضمير الدراسي جعلت الشهادة الدراسية مجرد ورقة ليس أكثر فالطلاب يتفاجئون أحيانا بما يدرسونه مما يسبب للبعض حدوث حالات اكتئاب وكما رأينا في الفترات الأخيرة زيادة حالات الأنتحار أيضا بين الطلاب كلها عوامل حدثت بسبب الإهمال الدراسي. 
  • لذلك علينا أن أن نحاول جاهدين إن نوقظ ضميرنا الدراسي من أجل دراستنا ومستقبلنا حتى لا تكون العواقب وخيمة. 

اقرأ ايضًا : التقويم الدراسي 1443

كيف أوقظ ضميري الدراسي :-

سؤال هام يريد الكثير من الطلاب أن يحصلوا منه علي أجابة ليحل لهم مشكلة التعثر والفشل الدراسي الذي حدث بسبب نوم الضميري الدراسي، إذا كيف يمكننا أن نوقظ ضميرنا الدراسي هذا ما سنعرفه في النقاط القادمة :

  • إذا كان ما يبعدك عن دراستك هو الإنترنت والهاتف المحمول ومواقع التواصل سيكون عليك أن تكف عن كل هذا وتخصص له بعض الوقت فقط وان تهتم بدراستك فكل الأشياء السابقة ليس لها أهمية بالمقارنة بنجاحك ومستقبلك. 
  • الاهتمام بمكان الاستذكار فاجعله منظم ومرتب والاضاءة فيه جيدة وبعيدا عن أماكن الضوضاء والصخب. 
  • حب ما تعمل حتي تعمل ما تحب، عليك أن تحب الدراسة وتراها شيئا جيدا ومفيدا وحاول أن تجعلها شئ ممتع أستعمال فيه وسائل متنوعة ومختلفة فهذا يجعلك تقبل عليها أكثر وتحبها أكثر. 
  • التقرب من الزملاء الذين يقبلون على المذاكرة والاستذكار سيجعلك تتحمس للمذاكرة و يساعدوك على إيقاظ ضميرك الدراسي. 
  • كافئ نفسك دائما بشئ تحبه كممارسة رياضة مفضلة في النادي أو التنزة لمدة قصيرة أو اللعب مع الأصدقاء. 
  • تذكر ان والديك يبذلون جهدا كبيرا من أجل أن تتقدم وتنجح في حياتك فحاول ألا تخذل من يضحون بأنفسهم من أجل سعادتك .

اسئلة ومقالات قد تهمك

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص الضمير الدراسي ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.