دعاء عن صلة الرحم مكتوب

  • محمد مزيد
  • منذ سنتين
  • أدعية اسلامية

دعاء عن صلة الرحم مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، العلاقات الاجتماعية والعائلية والأسرية شئ أساسى في المجتمعات العربية والاسلامية، وهى ما يتم وصفه بصلة الرحم، وبالتالى فان تلك العلاقات سبب أساسى للتماسك المجتمعي ومن المهم ان تستمر وان تكون قوية.

دعاء عن صلة الرحم :

صلة الرحم هى التماسك واستمرار التواصل بين أفراد العائلة الواحدة والأسرة الواحدة وعدم الابتعاد عن بعضهم البعض واستمرار الزيارات بشكل مستمر، وأن لا يحدث قطيعة بين أفراد المجتمع.

  • اللهم اجعلني واصلًا غير قاطع، بارًّا غير عاصي، الله قربهم إلى قلبي وقربني إلى قلوبهم، اللهم اجعلني خفيف الظل والروح عليهم ولا تُنفرهم مني يا رب.
  • الله ازرع في قلبي حبهم، وارزقني رضاك بوصلهم، اللهم لا تترك لي بابًا من أبواب رحمتك إلا وفتحته لي في سبيل وصلهم، ربي أعِنّي على إعانة المحتاج منهم وعيادة مريضهم والسؤال عن غائبهم.

اقرأ ايضًا : موضوع تعبير عن صلة الرحم

دعاء على قاطع الرحم :

وصلة الرحم في الاسلام من أعظم العبادات التي دعا اليها الله تعالى عبر رسالة الاسلام التي أرسلها على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

وحسب قاطع الرحم من الخذلان ما جاء في الصحيحين من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللهَ خَلَقَ الْخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ، قَامَتِ الرَّحِمُ، فَقَالَتْ: هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ مِنَ الْقَطِيعَةِ، قَالَ: نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ، وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟ قَالَتْ: بَلَى، قَالَ: فَذَاكِ لَكِ.

ومعنى الدعاء بقطيعة الرحم بيَّنه العلماء، قال الصنعاني في كتابه التحبير في إيضاح معاني التيسير: والدعاء بقطيعة الرحم: أن يدعو على رحمه بإصابته بما يكرهه. اهـ. فليس في هذا الحديث دلالة إذن على مسألتنا، وهو كون قطيعة الرحم تمنع إجابة الدعاء، ولو لم يتضمن محظورًا.

وعلى كل حال؛ فلا ينبغي للمسلم أن يترك الدعاء، تاب من ذنوبه أم لم يتب، قال سفيان بن عيينةلا يمنعنّ أحدكم من الدعاء ما يعلم من نفسه، فإن الله عز وجل أجاب دعاء شر الخلق إبليس لعنه الله، إذ قال: (قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ) [الحجر:36-37]. اهـ.

اقرأ ايضًا : بوستات عن صلة الرحم

دعاء االلهم اجعلنا ممن يصل رحمه :

حيث يجنى الانسان من وراءها الى جنى العديد من الحسنات والثواب، بالاضافة الى اكتساب العديد من الصفات الحسنة التي يمكن ان تكون عامل ايجابي في المجتمع.

صلة الرحم سبب لسعة الرزق وطول العمر، في الصحيحين عن أنس –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: “من أحب أن يُبسط له في رزقه، وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه”.

اللهم اجعلنا ممن يصل من قطعه، ويعطي من حرمه، ويحسن إلى من أساء إليه، اللهم ارزقنا قلوبًا سليمةً، اللهم ارزقنا قلوبًا سليمةً تعفو وتصفح لا تعرف الغل والحقد والانتقام.

اقرأ ايضًا : دعاء للميت

دعاء عن صلة الرحم مكتوب :

الأرحام هم مجموعة الأفراد المقربين من الانسان هم الأقارب والأهَلْ سواء من ناحية الأب او من ناحية الأم، وصلة الأرحام يعنى الاستمرار بالتواصل بينهم دائما.

  • ربي لا تجعل مشاغل الحياة تأخذني من واجبي تجاه أرحامي، واجعلني سندًا لهم واجعلهم سندًا لي، رب اجعل لي في كل خطوة أخطوها نحوهم ولأجلهم صدقة، واجعل لوالدي نصيبًا من هذا الأجر.
  • اللهم اشفِ مريضهم، ورُد غائبهم، وارحم ميتهم، واغنِ فقيرهم، وفرِّج عن مكروبهم، اللهم قدِّرني على عونهم ولا ترني فيهم بأسًا يؤذيهم.

اقرأ ايضًا : دعاء الفرج

أفضل دعاء عن صلة الرحم مستجاب :

ولا شك ان هناك الأحاديث النبوية الشريفة والكلام عبر المراجع الاسلامية التي تؤكد أهمية صلة الرحم واتصال الأرحام مع بعضها البعض.

“اللهم يا عالم الغيب، وغافر الذنب، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، وواصل كل مقطوع، أسألك اللهم الخير لأهَلْي وأقاربي وأحبائي، وأن تدفع عنهم الضر، وترفع عنهم الشر، وتهيأ لهم الخير، وتبدل حزنهم سرورًا، وكربهم فرجًا، اللهم احفظهم من بين أيديهم وأرجلهم من همزات الشيطان، ورد كيد كل من أراد بهم سوءًا إلى نحره، اللهم أدم ودّهم واطرح البركة في جمعهم ووفق اللهم أمرهم وسدده لما فيه خيرهم في الدنيا والآخرة، فأنت القادر على كل شيء”.

اقرأ ايضًا : دعاء الستر

آيات عن صلة الرحم :

بالاضافة الى العديد من الدلائل الاسلامية التي تؤكد قيمة تلك العبادة العظيمة، والتحذير من قطعها او الابتعاد عنها لما فيه من خطر على تماسك المجتمع الاسلامى، كما انها دليل على ضعف ايمان وضعف القيمة الأخلاقية داخل المجتمعات.

  • قال الله تعالى : ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ) [محمد].
  • قال الله تعالى : (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً ) [الإسراء].
  • وقال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّار ِ) [الرعد].
  • قال تعالي: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء].

  • قال  تعالى : ﴿ وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ ﴾ [الإسراء].

  • قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ* الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ)

اقرأ ايضًا : دعاء الفجر مكتوب

أهمية صلة الرحم :

  • صلة الرحم دليل ربانى من المولى عز وجل على رسالة الاسلام في التماسك بين البشر والاتحاد وعدم حدوث الفرق بين الجميع، وقد جعل الله تعالى صلة الرحم أحد وسائل التقرب الى الله والحصول على الأجر والثواب.
  • وهى من الأمور البسيطة والتي ليس بها أى تعليم أو تعقيد، فيكفي زيارة واحدة كل فترة لتحقق تلك العبادة، وهى ليست أمر يمكن ان ينفر من الانسان، لأنها تدل على الرحمة وهى تمثل واحدة من اعلى مراتب الايمان بالله تعالى والتقوى والأخلاق الحميدة للانسان.
  • وهى من اهم الطرق والوسائل التي تعزز قيمة الانسان وتكريمه من خلال التواصل بين اخيه الانسان وتحقيق صفة من صفات الانسان وهى الأخلاقيات والعلاقات المقدسة بينهما والمختلفة وهو أحد ما ميز الله تعالى به الانسان عن الكائنات الأخرى التي تأكل وتشرب فقط ولا تعقل ولا تقيم العلاقات الا للتكاثر فقط.

اقرأ ايضًا : دعاء السعادة وراحة البال مكتوب

كيفية صلة الرحم والواجبات نحو الأرحام :

  • صلة الرحم هى عبادة تأتى بالتزاور بين البشر، وتأتى باستمرار التواصل والاطمئنان بين الجميع وأيضا بالسؤال عن بعضنا البعض ومحاولة دعم بعضنا في الظروف الصعبة والمشاركة في الأمور السعيدة.
  • ولا شك ان التلاقي المستمر ورؤية وجوه بعضنا البعض والحديث المستمر مع بعضنا البعض هى أحد وسائل صلة الرحم المستمرة بيننا.
  • ولا شك ان صلة الرحم هى أحد أهم الواجبات التي يجب أن تكون من جانبنا نحو الأرحام، فمن المهم أن نبَحث أحوالهم ونتعرف على مشاكلهم ونحاول دائما مساعدتهم في الظروف الصعبة.

أدعية صلة الرحم :

  • هى الأدعية التي يمكن أن ندعو بها من أجل زيادة صلة الرحم، وأن تكون داعم نفسى لنا من اجل اتخاذ تلك الخطوات، وأيضا الدعاء لأقاربنا أفضل الأدعية وهو الأمر الذى يزيد من صلة الرحم ويدعم المحبة بيننا.
  • حيث ان دعوة حلوة او كلمة طيبة تمنى بها الخير هى أفضل وسيلة من اجل استمرار صلة الرحم، فاحر على أن تصل الرحم ولا تقطع الأرحام.

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله بأن نصل أرحامنا وأن يبعدنا عن الافتراق، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.