التخطي إلى المحتوى
أفضل أدعية مأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

أفضل أدعية مأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم  مكتوبة قصيرة مستجابة عبر موقع فكرة Fekera.com ، الدعاء عبادة عظيمة منحها الله للإنسان من أجل التقرب منه، فهو الخطاب المباشر من العبد الى الله والحوار المستمر بدون اى حائل، حيث يطلب العبد ما يريده من الله ويشكو إليه كل الظروف والهموم التى يمر بها، وبالتالى فالدعاء عبادة هامة لا بد من تأديتها لاستكمال بقية العبادات.

أفضل أدعية مأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم :

هناك أدعية عديدة تتواجد فى المراجع الاسلامية وبلا شك هي  من أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان إلى الله تعالى، وتلك الأدعية هى التى ذُكر فيها اسم من أسماء الله الحسنى المتعددة، حيث أن الدعاء بأسماء الله الحسنى من أفضل الأدعية وأكثرها استجابة.

  • اللّهم إنّي أسألك عيشةً نقية، وميتة سويَّة، ومردّاً غير مُخزٍ ولا فاضح.
  • اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.
  • اللّهم مَتِّعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مِني، وأنصرني على من يَظلمني، وخذ منه بثأري.
  • اللّهمّ فارج الهم، كاشف الغم، مُذهب الحزن، اكشف اللّهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم” متفق عليه.
  • اللّهم إنّي أسألك من فضلك ورحمتك، فإِنّه لا يَملكها إلّا أنت”.
  • اللّهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنتَ تجعل الحزن إذا شئتَ سهلاً.

أدعية النبي صلى الله عليه وسلم الصحيحة :

بالاضافة الى الادعية التى جاءت فى كتاب الله تعالى حيث انها الأدعية التي تحدث عنها الله جل جلاله، وأيضا هناك ادعية الأنبياء، والأدعية التى جاءت فى السنة النبوية الشريفة.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني هذا من أجمع الدعوات التي أرشد إليها النبي ﷺ، مثل أن يقول في سجوده: اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره هذا من دعاء النبي ﷺ، يدعو به الإنسان، كذلك من دعاء النبي ﷺ: اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر هذا من دعاء النبي ﷺ.

اقرأ ايضًا : ما تفسير رؤية قبر الرسول في الحلم لابن سيرين

دعاء كان يذكرهُ الرسول مكتوب :

فلا شك أن ادعية الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم هي أفضل الأدعية التي يمكن ان يدعو بها الإنسان لنفسه خاصة وأنها شاملة كل جوانب الحياة ويمكن ان يدعو بها الانسان لنفسه.

ودعواته كثيرة عليه الصلاة والسلام لكن هذا من أجمعها، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر هذا خرجه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة من دعاء النبي ﷺ.

أكثر دعاء كان يردده الرسول :

هى أفضل الأدعية وأحسن كلمات الذكر التى كان يرددها صلى الله عليه وسلم فى كل الأوقات، وبالتالى من الأفضل الاستعانة بها وأن تكون قدوة حسنة لنا، وليس لنا قدوة حسنة خير مما كان يخرج عن النبي صلى الله عليه وسلم.

عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال:  «كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ».

عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال:  «كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ».

اقرأ ايضًا : دعاء الرسول في رمضان مستجاب

أدعية مأثورة عن الرسول :

ولا شك ان ادعية الرسول وكلمات الذكر على لسانه هى من أفضل الأدعية القريبة من قلب كل مسلم، حيث كانت أفضل الكلمات وأكثر الأدعية تأثيرا فى كل الأمور، وقد علمنا الرسول العديد من الأدعية والأذكار التى نرددها دوما فى كمل المواقف ومن خلال أصعب الأمور.

  • اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني.
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وجِلَّهُ، وأَوَّلَهُ وآخِرَهُ وعَلانِيَتَهُ وسِرَّه.
  • اللّهم مَتِّعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مِني، وأنصرني على من يَظلمني، وخذ منه بثأري.
  •  اللّهمّ فارج الهم، كاشف الغم، مُذهب الحزن، اكشف اللّهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم” متفق عليه.

اقرأ ايضًا : ماهو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر ؟

الدعاء الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم :

حيث يؤخذ عنه أدعية الرزق والدخول الى المنزل والوضوء والتوجه الى المسجد وأدعية السير فى الشوارع وأدعية النهار والليل والحركات والسكون ادعية الصوم والافطار وادعية الصلاة وأدعية النوم، وأدعية الشدائد والكرب وأدعية سداد الديون وأدعية طلب الخير وكل شئ يتعرض له الإنسان سيجد دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم يخص هذا الأمر.

ومن دعائه اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال كل هذه دعوات عظيمة، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار هذا من دعاء النبي ﷺ، ودعواته كثيرة -اللهم صل عليه وسلم-.

ادعية النبي الصحيحة :

اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

اقرأ ايضًا : أسماء خيل الرسول صلى الله عليه وسلم

فضل دعاء الرسول :

  • الرسول الكريم هو خير البشر والذى لا ينطق عن الهوى وبالتالى دعاؤه لا يرد أبدا وهو مستجاب بإذن الله تعالى ومن يلجأ إليه يكسب ويفوز بالكثير فى الدنيا والأخرة أيضا.
  • وقد جاءت العديد والعديد من الأدعية فى الكتب النبوية الشريفة نقلا عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم معروفة بفضلها وبقيمتها، فضلا انه جاءت الى الرسول من رب العالمين ضمن الوحى الالهى الخاص بالرسالة السماوية العظيمة رسالة الاسلام الى العالم كلها، وبالتالى هذا يكفي لأن تكون الدعوات مفيدة للبشرية كلها.

اقرأ ايضًا : أحاديث عن محبة الرسول

دعاء الأنبياء :

  • لا يوجد من البشر من تعرض للأذى والضرر أكثر من الأنبياء أنفسهم وبالتالى خرج من رحم تلك الأضرار العديد من الأدعية التى تصلح للشدائد والكرب وفك الأزمات، حيث يدعو الله فى أشد الأوقات فيستجيب لهم سبحانه وتعالى.
  • وبالتالى فان أدعية الأنبياء تخرج من الشدائد والمواقف الصعبة، حيث انه بفضل الله تعالى خرجت تلك الأدعية، فكل الأنبياء وعلى رأسهم الرسول صلى الله عليه وسلم مروا بأصعب المواقف وبالتالى كانت تلك الدعوات المفيدة والمؤثرة والتى ستكون مستجابة باذن الله تعالى.

اقرأ ايضًا : كيف غسل الرسول

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى كل فضل واحسان من وراء دعواتنا، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.