دعاء الصفا والمروة مكتوب

محمد مزيد

دعاء الصفا والمروة مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، الحج من شعائر الله تعالى، والصفا والمروة أحد أركان تلك الفريضة المقدسة التي أمرنا الله بها لكل مسلم بالغ عاقل قادر على تأديتها، كما أنها تعبر من أركان العمرة، ولا شك انه ركن هام من أركان الحج والعمرة، ولها العديد من الأدعية والأذكار المتعددة، وقبل أن نتعرف عليها يجب أن نتعرف على أصل الصفا والمروة.

دعاء الصفا والمروة مكتوب :

الصفا والمروة جبلين في مكة ويقوم المسلمون في الحج بالسعى بينهما سبع أشواط ضمن مناسك الحج الأساسية، ويرجع أصل السعى بين الصفا والمروة الى حادثة تواجد سيدنا ابراهيم الشهيرة في المكان ومعه السيدة هاجر زوجته وولده النبي اسماعيل.

  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا.
  • لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ.

اقرأ ايضًا : دعاء يوم عرفة

دعاء السعي بين الصفا والمروة :

حيث تركهما النبى ابراهيم واتجه الى مكان بعيد للدعاء الى الله، وكانت السيدة هاجر تبَحث عن الماء لها ولولده إسماعيل، فقامت تسعى بين الصفا والمروة وذلك تذهب وتعود سبع مرات حتى تفجرت عيون الماء تحت قدميها وهو ماء زمزم.

عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- في صفة سعي الرسول بين الصفا والمروة، قال: “ثمَّ خرجَ منَ البابِ إلى الصَّفا حتَّى إذا دنا منَ الصَّفا قرأَ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ، نبدأُ بما بدأ اللَّهُ بِه، فبدأ بالصَّفا فرَقِيَ علَيهِ حتَّى رأى البيتَ فَكبَّرَ اللَّهَ وَهَلَّْلَهُ وحمِدَهُ وقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَه لَه المُلكُ ولَهُ الحمدُ يُحيي ويميتُ وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَه أنجَزَ وعدَهُ ونصرَ عبدَهُ وَهزمَ الأحزابَ وحدَه.

ثمَّ دعا بينَ ذلِكَ وقالَ مثلَ هذا ثلاثَ مرَّاتٍ ثمَّ نزلَ إلى المرْوةِ فمشَى حتَّى إذا انصبَّت قدماهُ رمَلَ في بطنِ الوادي حتَّى إذا صعِدَتا – يعني قدَماهُ – مشَى حتَّى أتَى المرْوةَ ففَعلَ علَى المرْوةِ كما فعلَ علَى الصَّفا.

الدعاء الوارد في الحديث الشريف هو دعاء الصفا والمروة في العمرة المأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وهذه هي صفة السعي الصحيحة التي يجب الالتزام بها لمن أراد الحج أو العمرة، ومن دعاء الصفا والمروة في العمرة دعاء المعتمر بخيري الدنيا والآخرة إذ أن الدعاء في تلك الأماكن المقدسة مظنة استجابة وقبول -بإذن الله-، فالمسلم الكيّس الفطن يتحرى أماكن إجابة الدعاء وأوقاتها.

اقرأ ايضًا : دعاء يوم منى

كيفية التكبير على الصفا والمروة :

والصفا جبل صغير يقع أسفل جبل أبي قبيس، والمروة جبل صغير يقع في الجهة الشمالية الشرقية من الكعبة، وهو متصل بجبل قعيقعان.

كان النبي ﷺ إذا صعد الصفا كبر عليها، وذكر الله ثلاثًا ودعا ثلاثًا وكرر، يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، ويكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات مع الدعاء على الصفا والمروة، هذا هو الأفضل.

اقرأ ايضًا : دعاء يوم الجمعة قصير مكتوب

الاذكار الواجبة عن الطواف والسعي :

وبالتالى أصبح السعى بين الصفا والمروة اقتداء بالسيدة هاجر وما قامت بها من اجل البَحث عن الماء، قبل أن يستجيب الله تعالى لدعاء النبى ابراهيم ويفجر الماء تحت قدميها، كما ان الصفا والمروة لها أثر أخر  كبير، حيث يتواجد بعض الأثر التي تشير الى أن سيدنا آدم -عليه السلام- قد وقف على جبل الصفا ووقفت زوجته على جبل المروة..

يشرع له في الطواف أن يختم كل شوط بقوله: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [البقرة:201] فعله الرسول ﷺ، وهذا مستحب، ولو ترك ما عليه شيء، فهذا مستحب أن يقول هذا الدعاء، ولو ما دعا بذلك ودعا بغيره فلا حرج عليه، لكن يستحب له في آخر كل شوط بين الركنين، يعني: بين الركن اليماني، والحجر الأسود أن يقول: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [البقرة:201]

أصل تسمية الصفا والمروة :

  • يعود اصل تسمية الصفا الى أن هذا الجبل حجارته ملساء صلبة ويسمى هذا النوع من الحجارة بالصفا، بينما تم تسمية االمروة بهذا الاسم لأنه جاء من المرو وهي حجارة بيضاء لينة.

اقرأ ايضًا : ما عقوبه الحج بدون تصريح

أدعية السعى بين الصفا والمروة :

  • يجوز للمسلم عند السعى بين الصفا والمروة أن يقرأ بعض الأذكار والأدعية وهناك العديد منها التي تقال عند تلك المناسبة، حيث يدعو الحاج أو المعتمر في الطواف وفي السعي بين الصفا والمروة بما يريد وبما يحب حيث ان الدعاء في تلك الأوقات مستحب لنها مستجاب بإذن الله تعالى.
  • حيث هناك أدعية محددة في تلك الأوقات أو يدعو بما يشاء، فالدعاء في تلك الأوقات غير مقيد بدعاء او كلمات محددة، وهناك أدعية واردة عن النبى صلى الله عليه وسلم، وأيضا يمكن أن يقرأ آيات من القران الكريم.

اقرأ ايضًا : ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوبة

حكم السعي بين الصفا والمروة :

  • أكد العديد من جمهور فقهاء المالكية والشافعية والحنابلة في حكم السعى بين الصفا والمروة أنه يعتبر من أركان العمرة ويمكن فعله في الحاج أيضا، بينما يرى فقهاء وعلماء الحنفية أنّ السعي بين الصفا والمروة يُعتبر من واجبات العمرة وليس ركن أساسى وأن من تركها لا يبطل عمرته ولكن يلزمه الهدي إن لم يتمكن من الإتيان به.
  • والسعى هو الذهاب والمجيء بين الجبلين سبعة أشواط، وكلمة السعى في اللغة العربية تعنى سار من أجل شئ أو غى اتجاه شئ، وهى تعنى التعدد في السير أى انه يسير حتى يحقق الغرض.
  • ويسعى المسلمون في الحج والعمرة بين جبلي الصفا والمروة، حيث تكون البداية عند جبل الصفا وينتهي في أشواطه بالمروة، ويشترط في السعي أن يكون بعد طواف أيا كان تسمية الطواف.

اقرأ ايضًا : دعاء للميت

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يرزقنا حج بيته الحرام وأن نقف أمام قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة حول موضوع “دعاء الصفا والمروة”، ونرحب بتلقى تعليقاتكم واستفساراتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.