التخطي إلى المحتوى

دعاء مساء الجمعة قصير مكتوب مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، يوم الجمعة الذي ننتظره كل أسبوع بلهفة شديدة حيث انه العيد الأسبوعي للمسلمين والذى نجتمع فيه ونجلس سويا مع بعضنا ونقضى أوقاتنا بعيدا عن متاعب وضغوطات العمل المتعددة، وبالتالي هو فرصة لالتقاط الأنفاس وفرصة لتجديد العبادات و فرصة لصلة الرحم وفرصة لأمور كثيرة يجب أن يستغلها الإنسان.

دعاء مساء الجمعة قصير مكتوب : اللهم في مساء الجمعة أفرحنا بخبر جميل واشف كل مريض و ارحم كل ميت و اشرح صدورنا و يسر أمورنا و اجعل هذه الجمعة استجابة لكل دعاء.

دعاء مساء الجمعة قصير مكتوب :

هى واحدة من أروع الليالى التى نمر بها، فهي الليلة التي تسبق يوم الجمعة وهي ليلة ذات فضل عظيم حيث أنه يفضل الدعاء فيها ويفضل الاكثار من العبادات لأن العبادات فيها له فضل عظيم بجانب انها ليلى مليئة بالحسنات والثواب.

  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ.

اقرأ ايضًا : دعاء يوم الجمعة قصير مكتوب

دعاء مساء الجمعة المباركة :

وهى الليلة التى يتضاعف فيها الأجر إذا قمنا بعمل أى شئ بنية أنه من أداب يوم الجمعة، فمثلا عند الاغتسال ليلة الجمعة بنية أنها سُنة مستحبة عن الرسول الكريم نال فضل هذا الاغتسال، وغيره من تلك الأعمال الى يؤديها الإنسان بنية الاقتداء بالرسول الكريم في تلك الليلة.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين، اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

 

اقرأ ايضًا : دعاء يوم الجمعة

دعاء مساء الجمعة المستجاب :

أنا من ناحية الدنيا فليلة الجمعة هى الليلة التى يشعر فيها الإنسان بالراحة ويتجه للنوم دون ضغوطات الاستيقاظ مبكرا للعمل، حيث فرصة ليلتقط الإنسان نفسه ويحصل على قسط كبير من الراحة بجانب النوم بأريحية دون ضغط الحاجة الى النوم في موعد مبكر.

  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله، خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.

اقرأ ايضًا : كلام عبارات عن يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب :

وبالتالي فإن ليلة الجمعة تمثل ليلة مختلفة لدى الكثير من البشر وتكون بمثابة ليلة العيد كل أسبوع، ويسعى الى أن يعيشها بكل سعادة وسرور وبالتزام شديد وبتأدية العديد من الأمور التي قد يصعب تأديتها في الأيام العادية.

  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

اقرأ ايضًا : ادعية ليوم الجمعة مكتوبة

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب :

الكثير منا يتصور ان يوم الجمعة يبدأ من صباح اليوم او من وقت صلاة الجمعة فقط وينتهي مع غروب شمس اليوم، وهذا اعتقاد خاطئ، لن تلك المناسبات نشعر بها من ليلة اليوم نفسه أى من ليلة يوم الجمعة.

  • في مساء الجمعة اللهم إني أسألك لي ولأحبتي أن تجعل لنا نصيبا من كل خير تقسمه وكل رزق تبسطه وكل ضر تكشفه وكل بلاء ترفعه.
  • اللهم في مساء يوم الجمعه السلام والأمان، السعاده الدائمه.
  • اللهم في مساء الجمعة سر خواطرنا وإشف مرضانا وإرحم موتانا وإشرح صدورنا ويسر أمورنا وإجعل هذه الجمعة فرجا لكل صابر وإستجابة لكل دعاء اللهم صل وسلم على محمد مساؤكم دعوات مستجابه.
  • اللهم في مساء الجمعة أسألك أيام حلوة تورد الحياة بداخلنا ك دعاء يستجاب أو أمنية تتحقق مساء الخير.
  • اللهم إنها ليلة الجمعة ..فاجعلها ليلة مباركة للجميع وحقق أمنيات كل مسلم ومسلمة يارب مساء الخير.
  • اللهم في ليلة الجمعه غيرنا وغير حالنا وقدرنا للأفضل يارب رزق لم نتوقعه وخير لم نفكر به وتحقيق أمنيات ظننا أنها مستحيلة.
  • اللهم في مساء يوم الجمعة قدرا جميلا ودعوه مستجابة.

اقرأ ايضًا : دعاء يوم الجمعة للاصدقاء

أدعية يوم الجمعة الساعة الاخيره :

بجانب أن الإنسان من الممكن أن يُقيم العبادات الخاصة بيوم الجمعة مع غروب شمس الخميس وحتى نهاية يوم الجمعة، فهذا الوقت يكون ملئ بالفضل والبركة والاحسان لو استغلها جيدا.

  • اللهم نسالك في مساء الجمعة ان تمسح عنا اوجاعنا وتنور ظلمات ليالينا اللهم اسقنا فرحا.
  • اللهم في مساء يوم الجمعة أفرحنا بخبر جميل واشفي كل مريض وارحم كل ميت واشرح صدورنا واجعل هذه الجمعة استجابة لكل دعاء ياكرييم يارب.
  • في مساء يوم الجمعه اللهم الخير للإبتسامة الثابتة رغم كل الظروف المحيطة للأماني المتأخرة التي على يقين بالله أنها في طريق عودتها للإستقامة المترفة والسعة في المشاعر مساء الخير للإستمرارية في الدعاء والخفة.
  • اللهم في مساء الجمعه جميع الأمنيات قربها هونها، يسرها، باركها، وأنسنا بها، ربي⁩ أنسج لنا من أقدارنا أثواب فرح لا تبلى.

اقرأ ايضًا : دعاء للمريض يوم الجمعة مكتوب

مساء الجمعة :

  • كما سبق وذكرنا فان الدعاء مساء الجمعة مستحب وله فضل عظيم جدا، وهو مستجاب باذن الله تعالى اذا تم تأديته بخشوع وتضرع لله تعالى وتم فيه مراعاة شروط الدعاء.
  • كما يفضل في تلك الليلة بعض الأمور مثل الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ان الصلاة على النبي ليلة الجمعة هى الصلاة التي معها تحل العقد وتتيسر الأمور ويكتسب الإنسان الحسنات والخير والثواب.
  • على الرغم من أن المراجع الاسلامية والسٌنة النبوية لم تتحدث عن دعاء محدد يمكن أن ندعو به في يوم الجمعة إلا أن هناك ادعية محددة مأثورة التزم بها العديد من المسلمين في ليلة الجمعة.
  • حيث تشمل تلك الأدعية العديد من الحاجات المشتركة بين البشر من رزق وراحة بال وصلاح الحال وغيرها من الأمور التى يطلبها الإنسان، حيث يدعو الإنسان المسلم طالبا ما يريد بالحاد شديد على الله تعالى وتضرع لحين استجابة المولى عز وجل.
  • وينصح الكثير من الشيوخ والعلماء بترديد تلك الأدعية يوم الجمعة بداية من مساء الخميس وطوال اليوم المبارك من أجل الاستجابة و طلب الأجر والثواب سواء في الدنيا أو في الآخرة.

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى بكل خير وأن يكون من دعائنا نصيب، و نرحب بتلقى تعليقاتكم وأرائكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

ماهو رد فعلك على الموضوع ؟
+1
0
+1
0
+1
2

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.