ما سبب نزول دم بني بعد الدورة ؟

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن سبب نزول دم بني بعد الدورة من خلال موقع فكرة Fekera.com تمر المراه خلال فترة حياتها بمراحل متعددة يتغير فيها طبيعة الجسم و حالتها الصحية والنفسية ومن أهم هذه المراحل فترة قدوم الدورة الشهرية فهَلْ هناك بعض الأعراض التي تحدث للمرأة قبل الدورة وايضا بعد انتهائها ونزول دم بني له أسباب متعددة ومختلفة وقد تكون هذه الاشياء البنية ماهي الافرازات خاصة بالافرازات المهبليه ، وهذا ما سوف موضحة في المقال .

ما سبب نزول دم بني بعد الدورة ؟

نبذة عن الافرازات البنية :

  • الافرازات البنية هي عبارة عن افرازات تخرج من المهبل واحيانا تكون عادية وخصوصا في فترة قبل نزول دم الدوره الشهريه ولكن بعض النساء يقلق من هذه الإفرازات وخصوصا اذا كانت ذات اللون البني .
  • ولكن الافرازات البنيه لا تشكل بنسبة كبيرة خطر على صحة النساء فهي تشير الى بعض الاسباب التي ادت الى نزلها فقط وقد تكون هذه الافرازات ماهي الا عبارة عن دم قد تاكسد داخل الجسم نتيجه تأخر عملية خروجة من الجسم .

اقرأ ايضًا : ما سبب نزول دم احمر بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية

اسباب نزول الدم البني بعد الدورة الشهرية :

  • من اشهر الأسباب التي تجعل الدم لونه بني هو مرحلة خروجه من الجسم فانت اغلب النساء تكون بداية نزول دم الطمث معدله يكون بطيء للغاية فيات اكس زد الدم قبل الخروج من الجسم ويتحول لونه من الأحمر إلى اللون البني .
  •  و احيانا يزداد التاكسد يتحول الى اللون الاسود فهذا امر طبيعي وهذا يحدث ايضا في نهاية الدورة الشهرية لذلك إذا لاحظت المرأة وجود اللون البني في بدايه و نهايه الدورة الشهرية فلا داعي للقلق ابدا .
  • في بعض الاحيان ايضا يكون السبب الرئيسي في نزول الدم البني هو حدوث خلل في التركيب الهرموني الخاص بجسم الانثى حيث إن حدث نقص أو زيادة في هرمونات الأنوثة وهي الاستروجين والبروجسترون المرأة أثناء يومها نزول بعض قطرات الدم في غير موعد الدورة الشهرية بسبب هذا الخلل الحادث في الهرمونات .

اقرأ ايضًا : تفسير رؤية دم الحيض او الدورة الشهرية في المنام

أسباب أخرى تسبب نزول دم بني :

  • استخدام وسائل منع الحمل التي تلعب على هرمونات جسم الانثى تسبب ايضا خروج دم ذات لون بني من الجسم وهذا يعتبر امر طبيعي ولكن احذري ان تتجنبي زيارة الطبيب اذا زاد الامر عن ثلاثة أشهر بعد استخدام الوسيلة حتى لا يسبب ذلك ضررا للجسم .
  • ايضا واحد من اخطر واشد انواع الأسباب التي تؤدي الى ظهور الإفرازات البنية هو تكيس المبايض وواحد من الأمراض التي تعاني من السيدات و يسبب تاخر في الانجاب حيث انه يتكون كيس حول المبيض يمنع خروج البويضات ويكون هذا الكيس قابل للزياده في الحمل لذلك يجب ان تسعى الى الفحص إذا كانت الإفرازات تخرج بصورة مستمرة باللون البني .
  • اسباب كثيره ايضا تؤدي الى خروج الدم في سوره ذات لون بني و من اشهرها اقتراب المرأة من سن انقطاع الدورة الشهرية وهو سن الياس المعروف حيث يبدأ الرحم بتنظيف نصف فتخرج الكثير من الافرازات في سورة بنيه و تقل مستوى الهرمونات  لذلك تعاني النساء من الكثير من المشاكل في هذه الفترة .
  • في بعض الأحيان قد يحدث تكون بطانة الرحم من الناحية الخارجية تؤدي هذه الكثير من المشاكل ومن اشهرها حدوث نزيف اثناء الطمث وخروج افرازات بنية بكميات كثيرة.
  • العدوى الناتجة عن العلاقات الجنسية ايضا تكون مصحوبة في بعض الأحيان بافرازات شديدة ذات لون بني .

اقرأ ايضًا : جفاف المهبل ما قبل الدورة الشهرية

هَلْ تكون الافرازات البنية علامة على الإصابة بسرطان الرحم ؟

نعم قد يكون الافرازات البنيه اذا كانت بمعدلات تفوق المعدلات الطبيعية بكثرة إشارة على الإصابة بسرطان الرحم أو عنق الرحم تكون الأعراض غير محسوس في بعض الأحيان ولكنها تكون مصحوبة ببعض الأعراض مثل :

  • صعوبة في التبول.
  • الم شديد في الحوض.
  • الشعور بثقل سفلية.
  • حركة غير اعتيادية في الأمعاء .

اقرأ ايضًا : جفاف المهبل ما قبل الدورة الشهرية

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع سبب نزول دم بني بعد الدورة موقع فكرة ar.fekera.com  ونحن على اتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .