موعد تاريخ رأس السنة الهجرية 1445 بالميلادي

محمد مزيد

متى موعد تاريخ رأس السنة الهجرية 1443 بالميلادي من خلال موقع فكرة Fekera.com ، نعيش في تلك الأوقات لحظات الاحتفال ببدايات السنة الهجرية الجديدة، وهو التقويم الهجرى الخاص بالمسلمين، حيث يتم الاحتفال ببداية عام هجرى جديد، وتكون تلك المناسبة مناسبة سعيدة لكافة المسلمين، حيث انه بداية جديدة لمرحلة جديدة من الحضارة الإسلامية.

تاريخ رأس السنة الهجرية 1443 متى العام الهجري الجديد :

أظهرت الحسابات الفلكية ان توقيت تاريخ رأس السنة الهجرية 1443 وكذلك انتهاء شهر ذي الحجة آخر شهر هجري في العام الحالي 1443 سيكون الأربعاء الموافق 19 أغسطس 2021.

أساس التقويم الهجري :

  • بدأ التقويم الهجري منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب الذى استند بدايته الى هجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة، حيث اعتبر أن تلك المناسبة هى  الانتصار الأول للمسلمين منذ بداية الدعوة وعلى هذا الأساس كانت بداية التقويم الهجرى وسنة ميلادية جديدة.
  • وحرص الخليفة عمر بن الخطاب على وضع أساس هذا التقويم وتحديده السنة الهجرية بـ 12 شهر وفقا لكلام الله تعالى حينما قال في سورة التوبة”إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ”.
  • ورغم أن التاريخ والتقويم الهجرى بدأ في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، إلا أن أسماء الشهور القمرية كانت معروفة منذ الجاهَلْية وبالتالي تم تحديد شهور رمضان ومحرم والأشهر الحرم من قبل بداية وضع التقويم، ومن ثم حرص الخليفة عمر بن الخطاب على بداية تقويم جديد للمسلمين وفقا للشهور القمرية، فأصبح أول یوم لهذا التقویم الجمعة 1 محرم 1 هـ الموافق ل16 يوليو عام 622م.

اقرأ ايضًا : أجازة رأس السنة الهجرية 1443-2021

هجرة الرسول :

  • هى الهجرة المقدسة التي حدثت للرسول صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر الصديق من مكة الى المدينة، حيث أمره الله تعالى بالهجرة مع المسلمين للابتعاد عن بطش الكفار ومحاربتهم الدين الاسلامى، ومن أجل وضع قواعد الدعوة الاسلامية.
  • وقد نجح الرسول في الانتصار في هذا الحدث والهجرة وتحقيق الانتصار التاريخ والذى على أساسه تم وضع قواعد الدولة الإسلامية، ولا شك أن الرسول صلى الله عليه وسلم نجح بمعاونة الله تعالى أن ينقذ الهجرة المباركة من محاولات المشركين إجهاضها، حتى وصل بسلامة الله تعالى بصحبة أبي بكر الى المدينة المنورة.

اقرأ ايضًا : صور رأس السنة الهجرية 1443 تهنئة بالعام الهجري الجديد

شهور السنة الهجرية :

  • تم اعتماد الشهور القمرية الأثنى عشر كشهور للسنة الهجرية وهم بالترتيب محرم وصفر وربيع أول وربيع ثاني وجماد أول وجماد ثاني ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذو القعدة وذو الحجة، ومن بين تلك الشهور أربعة أشهر حُرم، حيث حرم فيها الله تعالى أن يحدث قتال فيهم، وتلك الأشهر هم رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم.
  • ويحتفل المسلمين من خلال تلك الأشهر بالعديد من المناسبات الدينية البارزة منها شهر رمضان بالكامل وبه ليلة القدر، وعيد الفطر الموافق الأول من شوال، وعيد الأضحى الموافق العاشر من ذى الحجة، بجانب الاحتفال بالمولد النبوى الشريف يوم 12 ربيع أول.

اقرأ ايضًا : دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1443 مكتوب

تاريخ التقويم الهجري :

  • مر على التقويم الهجرى أربعة عشرة قرن، مرت على الهجرة النبوية وبداية التقويم، حيث نعيش في تلك السنوات العام 1443 هجريا، وسنحتفل بالعام الهجرى الجديد 1443 هجريا.
  • ولا شك أن تاريخ التقويم الهجرى له قيمة كبيرة في البلدان الاسلامية ويتم النظر والاهتمام به رغم الاعتماد بشكل كبير على التقويم الميلادى في التعاملات المختلفة.

اقرأ ايضًا : عبارات وكلمات تهنئة بالسنة الهجرية الجديدة 1443

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى أن يحفظ الأمة الاسلامية وتاريخ الأمة الاسلامية، و نرحب بتلقى تعليقاتكم وآرائكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.