أجازة رأس السنة الهجرية 1445-2024 في مصر والسعودية والامارات

محمد مزيد

متى موعد أجازة رأس السنة الهجرية 1443-2021 في مصر والسعودية والامارات من خلال موقع فكرة Fekera.com ، يحتفل المسلمون في الأيام الحالية بذكرى بداية رأسة السنة الهجرية الجديدة وبداية العام 1443 هجريا، ورغم الاعتماد المباشر على التقويم الميلادى في الأمور الحياتية، الا ان مناسبة رأس السنة الهجرية تظل مناسبة عزيزة وهامة على كل المسلمين في العالم كله.

تاريخ اجازة رأس السنة الهجرية 1443-2021 :

  • يحتفل المسلمين برأس السنة الهجرية من يوم 1 محرم من كل عام، وفي هذا العام سيكون الأول من محرم بداية لعام 1443 هجريا، حيث يحصل المسلمون في البلدان الإسلامية على إجازة في هذا اليوم احتفالا بتلك المناسبة.
  • حيث ان تلك المناسبة ولما لها من قيمة خاصة عند المسلمين لها أفضلية في الاحتفال بها ومنح هذا اليوم أجازة رسمية للعاملين في القطاع الحكومى، ويكون الاحتفال بتلك المناسبة من خلال قراءة القران والاكثار من الدعاء وذكر الله تعالى والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وفلكيا أعلنت عدد من الدول الاسلامية أجازة عيد رأس السنة الهجرية، حيث تتخذ كل الدولة العربية والاسلامية هذا اليوم أجازة، حيث أعلنت كل من السعودية والامارات ومصر يوم الأول من محرم 1443 هجريا يصادف الخميس 20 أغسطس عام 2021 ميلاديا.

اقرأ ايضًا : صور رأس السنة الهجرية 1443 تهنئة بالعام الهجري الجديد

مدى اهمية بداية السنة الهجرية عند المسلمين :

  • تأتى اهمية السنة الهجرية عند المسلمين أنها بداية العام الخاص بهم، وبداية الأشهر الاسلامية والتي تعنى بداية مناسبات عديدة في انتظار المسلمين، حيث يستعد المسلمين للاحتفال بالمولد النبوى ويوم 12 ربيع الأول وترقب بقية المناسبات الدينية.
  • حيث مناسبات ليلة الإسراء والمعراج وهي ليلة 27 رجب وهناك ليلة النصف من شعبان وشهر رمضان وأعياد الفطر وعيد الأضحى، وغيرها من الأيام المباركة التي نعيشها طوال السنة الهجرية.
  • بجانب أن السنة الهجرية هى أساس تواجد المسلم وعنوان لحضارته وتاريخ الكبير وبالتالي فان الاحتفال بتلك المناسبة والحرص على احياء ذكراها من الأمور الهامة جدا.

اقرأ ايضًا : دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1443 مكتوب

ذكرى بداية رأس السنة الهجرية :

  • ترجع ذكرى بداية رأس السنة الهجرية الى هجرة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ومعه صاحبه أبى بكر من مكة الى المدينة المنور من أجل الابتعاد عن أذى المشركين وبناء الدولة الإسلامية، وذلك بأمر من الله تعالى الذى أذن لوضع أساس الدولة وعمودها الفقري.
  • ومن هذا النبراس اعتماد الخليفة عمر ابن الخطاب تلك المناسبة بداية لتقويم خاص بالمسلمين وبداية لعهد جديد يظل متواجد في الدنيا الى يوم قيام الساعة، حيث اعتمد التقويم الهجري وبداية السنة الهجرية من محرم حتى ذو الحجة بناءا على الأشهر القمرية التي كانت متواجدة عند العرب بناءا على حسابات القمر.

اقرأ ايضًا : عبارات وكلمات تهنئة بالسنة الهجرية الجديدة 1443

النظر الى اجازة رأس السنة الهجرية :

  • لا يجب النظر الى اجازة راس السنة الهجرية على أنه يوم إجازة فقد يلتقط فيه المسلمين الأنفاس من أيام العمل الشاقة، بل يجب اعتباره مناسبة دينية عظيمة وعيد اسلامى نحتفل به بأول انتصار تاريخ للدين الاسلامى في مهده، وهو الانتصار الذى حافظ على هذا الدين ورزقنا الله بنعمة الاسلامى حتى أيامنا هذا.
  • وبالتالى يجب اعتبار تلك المناسبة نموذج للاحتفال الديني وقراءة القرآن والصلاة على النبي واعتبره عيد اسلامى جميل مثل الأعياد الأخرى كعيد الفطر والأضحى.
  • كما يجب النظر الى التاريخ الإسلامي والاستفادة من أحداثه العديدة التي وقعت من خلال هذا التقويم عبر أزمانه المختلفة والمتعددة.

اقرأ ايضًا : رسائل تهنئة رأس السنة الهجرية الجديدة 1443

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان يحفظ الأمة ويحمى المسلمين، ونرحب بتلقى تعليقاتكم واستفساراتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.