علاج الامساك المزمن والانتفاخ للاطفال او للحامل

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال علاج الامساك المزمن والانتفاخ للاطفال او للحامل من خلال موقع فكرة Fekera.com، الأمساك المزمن والأنتفاخ من أكثر الأعراض التي تصيب الإنسان وتشعره بالألم وعدم الارتياح لذا يبَحث الكثيرين عن طريقة لعلاج هذا الأمساك وخصوصا الطرق الطبيعية وذلك لأن الوسائل الدوائية من الممكن أن يكون لها أضرار جانبية أخرى ولكن الوسائل الطبيعية اذا لم تفيد الإنسان وتصلح المشكلة فهي لن تضره لذا سنتعرف معا اليوم على طريقة يمكن بها علاج الإمساك المزمن وهذه الطريقة هي :-

علاج الامساك المزمن والانتفاخ :-

كما ذكرنا أن هذه المشكلة تسبب عدم الراحة للإنسان وتجعله معظم الوقت لا يشعر بالارتياح، إلا أن هناك بعض الطرق التي من شأنها مساعدتك على علاج الإمساك المزمن وهذه الطرق هي :

اقرأ ايضًا : علاج الامساك عند الاطفال عمر سنتين بالاعشاب او بالادوية

أولا استخدام الأعشاب لعلاج الإمساك :-

بالفعل توجد بعض الأعشاب التي من شأنها تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك وهذه الأعشاب هي :

  • اليانسون : يستخدم اليانسون في علاج حالات الامساك و الانتفاخ المزمن وذلك لأن مشروب اليانسون غني بالمواد الطائرة التي من شأنها تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك من خلال المساعدة في طرد الفضلات، ويتم أستخدام من مغلي اليانسون وبعدها يتم تناوله مرة أو مرتين يوميا. 
  • البابونج : البابونج  من الأعشاب الجميلة والمفيدة جدا وأهم فوائدها أنها تحتوي على مواد يمكن من خلالها تحسين حركة الأمعاء والمساعدة في طرد الغازات وبالتالي تعالج مشكلة انتفاخ البطن، ويكون استخدامه من خلال وضع البابونج في ماء مغلي وتوضع علي النار يغلي لبعض الوقت تم تصفيته وتحليته بعسل النحل وتناوله
  • الشبت : له دور فعال جدا في علاج حالة الإمساك وانتفاخ البطن فهو يحتوي على مواد من شأنها أن تساعد في عملية الإخراج بسهولة فضلا عن طرد الغازات، ويتم أستخدامه من خلال غلي الشبت في ماء وتصفيته وإذا أردت تحليته يمكنك وضع ملعقة عسل نحل. 
  • الكمون : الكمون واحد من الأعشاب الهامة التي لها العديد من الفوائد والتي من ضمنها أنه يعمل كملين طبيعي في علاج الإمساك، وأستخدام مغلي الكمون مع شرائح الليمون ووضعها في كوب وتتركه طوال الليل و تتناوله في الصباح. 

اقرأ ايضًا : أجيولاكس Agiolax للقولون والبواسير والامساك

ثانيا اتباع العادات الصحية السليمة :-

ويكون ذلك من خلال اتباع بعض الطرق والوسائل التي من شأنها أن حل مشكلة الإمساك المزمن وهذه الوسائل هي :

  • ممارسة الرياضة من شأنها أن تحسن حركة الأمعاء وتساعد على علاج الإمساك ومن أهم التمارين الرياضية التي تساعد في علاج الإمساك هي ركوب الدراجات الهوائية والمشي. 
  • اتباع نظام غذائي سليم من خلال الإكثار من تناول الألياف الطبيعية والبعد عن تناول المواد السكرية والدهنية نظرا لأنها تستغرق وقت أطول من أجل عملية الهضم والمواد التي تحتوي على ألياف طبيعية مثل :
    • الخضروات والفاكهة. 
    • الحبوب الكاملة كالشوفان والفشار ورقائق الذرة. 
    • البقوليات كالعدس والفول. 
  • تناول المياه بكثرة فهي تعمل كملين طبيعي وتساعد كثيرا في عملية الإخراج لذا ينصح الإنسان بتناول ثلاثة لتر من الماء يوميا. 

اقرأ ايضًا : نشرة دواء لاكسولاك Laxolac لعلاج الامساك

ثالثا استخدام بعض المشروبات :-

توجد بعض المشروبات بالفعل تساعد في علاج الإمساك و انتفاخ البطن و هذه المشروبات هي :

  • القهوة : تحتوي القهوة على ألياف قابلة للذوبان والتي من شأنها أن تساعد في تحريك عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي المساعدة في عملية الإخراج. 
  • الليمون : يستخدم مشروب الليمون في علاج حالات الإمساك، حيث أنه يحتوي علي بعض المواد الهامة مثل حمض الستريك التي تساعد تحسين صحة الجسم عموما من خلال طرد السموم من الجسم، ويتم أستخدامه من خلال وضع الليمون بالماء الدافئ وتناوله وليس غلي الليمون لان هذا يساعد على تكسير حمض الستريك ولا يكون لليمون فائدة. 
  • الزنجبيل : هو ملين طبيعي يساعد من التخلص من الإمساك ومعالجة انتفاخ البطن من خلال طرد الغازات وتحسن حركة الأمعاء، ويمكن أستخدامه من خلاله غليه وتناوله يوميا. 

اقرأ ايضًا : شراب سيدالاك Sedalac Syrup لعلاج الامساك

رابعا تناول الطعام المحتوي على البروبيوتيك :-

  • البروبيوتيك هي مادة تساعد على ضبط حركة بكتيريا الأمعاء مرة أخري وبالتالي المساعدة في علاج الإمساك وانتفاخ البطن. 
  • ومن الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك هو اللبن والزبادي واللبن الرائب. 

اقرأ ايضًا : وصفات أكل صحي للأطفال أقل من خمس 5 سنوات

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص علاج الامساك المزمن والانتفاخ  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.