علاج النسيان وضعف الذاكرة بالقران مع ادعية

محمد مزيد

علاج النسيان وضعف الذاكرة بالقران مع ادعية مكتوبة قصيرة من السنة من خلال موقع فكرة Fekera.com ، لاشك أن الكثير من الأشخاص باختلاف أعمارهم وخصائصهم يعانون من من مشكلة النسيان وضعف الذاكرة، وهى مشكلة عامة تحدث للجميع سواء كانت عرض او مرض، وتزداد مع التقدم في العمر حيث يتأثر التنبيه العقلى بتقدم السن. وتزداد هذه المشكلة كلما تقدم الإنسان في العمر.

علاج النسيان وضعف الذاكرة بالقرآن مع ادعية :

والنسيان وضعف الذاكرة في حد ذاته حتى ولو كان الأمر طبيعي ولا يدعو للقلق، الا  انه يسبب ازعاج للكثير من البشر ويسبب لهم الاحراج، خاصة اذا ازداد وتكرر بشكل كبير حيث قد يصبح مشكلة في الحياة او العمل، واذا تفاقم بصورة كبيرة قد يحتاج الى تدخل فورى للعلاج.

تقرأ كل يوم عشر مرات : { ففهمناها سليمان وكلا ً آتينا حُكماً وعلماً وسخرنا مع داوود الجبالَ يسبحنَ والطيرَ وكنا فاعلين}، ثم تدعو : يا حي يا قيوم يا رب موسى وهارون ورب إبراهيم ، و يا رب وعليهم أجمعين ارزقني الفهم وارزقني العلم والحكمة والعقل برحمتك يا أرحم الراحمين.

ويقال أيضا: اللهم نور بالكتاب بصري ، واشرح به صدري ، واستعمل به بدني ، واطلق به لساني ، وقوِّ به جناني (قلبي) ، واشرح به فهمي ، وقوِّ به عزمي بحولك وقوتك ، فإنه لاحول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين، وتمسك بيدك اليمنى رأسك وتقرأ عقب كل صلاة { سَنُقْرِئُكَ فلا تَنسى} الأعلى : 6 سبع مرات

ويقال: اللهم إني أستودعك ما علّمتنيه فاردده إلىّ عند حاجتي إليه ، ولا تنسنيه يا رب العالمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم ، وسهَلْ لنا أبواب فضلك ، وانشر علينا خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك ، وانشر عليّ رحمتك ، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

اقرأ ايضًا : ايات قرآنية جميلة جدا وقصيره

ايات علاج النسيان وضعف الذاكرة بالقرآن الكريم :

النسيان عرض يحدث للإنسان في كثير من المواقف ويشير الى عدم القدرة على استرجا ع المعلومات والبيانات وبعض الأفكار عند حاجة العقل استرجاعها.

  •  الإكثار من قراءة (سورة الفاتحة) فهي فاتحة الخير
  • سورة الكرسي.
  • سورة الرحمن من الأية 1 إلى 4.
  • سورة القيامة  من الأية 17 إلى 18.
  • سورة العلق من الأية 1 إلى 5.
  • سورة الأعلى الأية رقم 6.
  • سورة الأنبياء الأية رقم 79.
  • سورة آل عمران الأية رقم 8.
  • سورة طه من الأية رقم 25 إلى 28.
  • سورة الأعراف الأية رقم 23.
  • سورة الأنبياء الأية رقم 87.

ادعية للنسيان مكتوبة :

فالنسيان فكرة او معلومة او ربما شخص لا يستطيع الانسان استرجاعها ولا يتمكن من تذكرها وقد يحتاج الى وقت لتذكرها اذا كان الأمر منذ زمن بعيد أو قد يحتاج الى وقت قصير لتذكره اذا كان الأمر قريب وقد يحتاج النسيان الى تدخل علاجي او قد يحتاج فقط الى بعض التركيز من جانب الإنسان كثير النسيان.

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم اللهم إني أسألك يا مذكر الخير وفاعله والآمر به أن تصلي عل سيدنا محمد وآل سيدنا محمد وتذكرني ما أنسانيه الشيطان يا الله ، اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم اللهم بحق كلامك الجليل وسع مداركنا وفهمنا ما ينفعنا وزدنا علما يا الله .

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم اللهم يا حي ياقيوم فلا يفوته شئ من علمه ولا يؤوذه حفظه افتح لي أبواب الفهم والحفظ والعلم والعمل به وارزقني القوة وجنبني الخمول والكسل يا الله .

وقل رب اعوذ بك من همزات الشياطين , واعوذ بك ربي ان يحضرون ” , ” اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.

” ربنا لا ت زغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه انك انت الوهاب ” , ” حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ” , ” اللهم علمني ما ينفعني , وانفعني بما علمتني وزدني.

لا إله الا انت سبحانك أني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، رب ان مسني الضر أنك أرحم الراحمين.
رب أشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقه قولي بسم الله الفتاح ، اللهم لا سهَلْ ألا ما جعلته سهَلْا و انت تجعل الحزن اذا شئت سهَلْا يا ارحم الراحمين.

اللهم خذه من قلبي .كما أخذته من عيني !وخذه من تفكيري كما أخذته من نصيبي !وخذه من منامي كما أخذته من يقظتي !وخذه من خيالي .كما أخذته من واقعي !اللهم إجعل فراقه آخر مصائبي وأكبر مصائبي وأعظم مصائبي !اللهم لاتجعل الانشغال به فتنة دنياي ولاتجعل التفكير فيه فتنة ديني!اللهم اجعل فراقه فاتحة الخير في دنياي وفاتحة الفرح…في قلبي !اللهم اني اعوذ بك من عودة تكسرني ..أو رغبة تلوثني ..أو عاطفة تهزمني !اللهم لاتُسلط علي من الحنين اليه مالا طاقة لي به ولا تُحملني من عذاب غيابه مالا أطيق.

اللهم إني استودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت فرده عند حاجتي إليه انك على كل شيء قدير.

لا اله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب وبلغني اعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة واحفظني واصلحني واصلح بي الامه .

اللهم إني إستودعتك العلم الذي علمتنيه فرده إلي عند الحاجة رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم .
اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابه عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

اقرأ ايضًا : طريقة إيقاظ الأولاد لصلاة الفجر

ما هو ضعف الذاكرة :

  • هى مشكلة أكبر من النسيان لأنها تعتمد على عدم تذكر العديد من التفاصيل المهمة في حياة الانسان، وبالتالى قد يكون ضعف الذاكرة مرض يحتاج الى العلاج.
  • وضعف الذاكرة قد يتأثر في كثير من الأحيان بعامل السن، او ربما نتيجة صدمة كبيرة او حادثة تؤثر على العقل، وبالتالي فان ضعف الذاكرة أمر يحتاج الى تدخل فورى.

اقرأ ايضًا : دعاء للميت

أسباب النسيان وضعف الذاكرة :

  • هناك العديد من الأسباب التي تؤثر على العقل وتسبب النسيان وفقد الذاكرة، ومن بين تلك الأسباب سوء التغدية والإفراط في تناول الطعام والتدخين وشرب المشروبات الكحولية حيث ان كل ذلك يؤثر على  الصحة البدنية والعقلية لجسم الإنسان.
  • حيث ان عقل الجسم يتأثر بالتأثيرات السلبية السابق ذكرها، حيث ان وظائف العقل تتأثر بكل ما يدخل الجسم ويخرج منها، كما أن هناك أسباب في شخصية الانسان نفسه مثل اللامبالاة وعدم الاهتمام بالأمور وفقدان التركيز والابتعاد عن التفكير السليم والصحيح.
  • أيضا كثرة التوتر والقلق وكثرة المشاكل والارتباك العقلى والهموم والأزمات، بجانب بعض الأمراض مثل الزهايمر والسكر والكلى والكبد.

اقرأ ايضًا : نشرة دواء اوكسى ترابيل Oxitropil لعلاج عجز الذاكرة

علاج ضعف الذاكرة والنسيان :

  • يكون ذلك من خلال التركيز الشديد والابتعاد عن اللامبالاة والاهتمام بالغذاء السليم والابتعاد عن الأمور الضار ة وتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي تشتت العقل، بجانب محاولة حل الأزمات والهموم وعدم ارهاق العقل بالعديد من المشاكل، ومنح الجسم والعقل الراحة اللازمة خاصة النوم.
  • اللجوء الى الله دائما بالأدعية والأذكار والعبادات التي تجعل الجسم نشط دائما وفي حالة حركة ايجابية يتفادى الانسان منها العديد من المشاكل العقلية مثل النسيان وضعف الذاكرة.

اقرأ ايضًا : كلام عبارات عن فقدان الأب

ادعية وأيات علاج النسيان وضعف الذاكرة :

  • يلجا اليها الانسان من أجل ان تصفي ذهنه وعقله من الأمور السلبية وتجعله أكثر نشاطا وحيوية ذهنيا، وتزيد من الراحة النفسية وتجعله أكثر قدرة على التذكر وأن يشغل العقل.
  • كما أن تلك الأدعية والأيات من شأنها ان تساعد في تنشيط الذاكرة وحل الهموم والمشاكل وتذكر ما يحتاج الانسان تذكره دائما، حيث ان تذكر الله دائما يساعد على تذكر الأشياء الأخرى وتجنب النسيان أو تفادى تكراره كثيرا.

اقرأ ايضًا : دعاء النجاح والتوفيق في الامتحان

وفي نهاية موضوعنا هذا نسال الله تعالى ان يرحمنا برحمته وان يبعد عنا كل مكروه يسبب لنا النسيان، ونرحب بتلقى تعليقاتكم وأرائكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.