اجمل أدعية متنوعة مكتوبة

احمد المدبولي

أدعية متنوعة مكتوبة قصيرة مستجابة عبر موقع فكرة Fekera.com ، الدعاء عبادة قوية ومؤثرة وهامة جدا للإنسان في حياته، فمنها يصل الإنسان حبل العبادة والتواصل بينه وبين ربه وبالتالى فهى عبادة لا غنى عنها نهائيا ولابد أن يتم تعزيزها وتقويتها من أجل مزيد من التقرب من الله تعالى وبالتالي الفلاح في الدنيا والأخرة.

اجمل أدعية متنوعة مكتوبة : اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندكاللهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب

أدعية متنوعة مكتوبة

الدعاء هو روح العبادة الذى يؤكد قوة العبادات، فأنت تصلي وتصوم وتُزكى وتؤدى كل شئ، وفي النهاية تمد يدك الى الله تعالى تطلب منها ما تريد وهو يعطيك جزاء لحُسن العبادة وقوة التقرب اليه سبحانه وتعالى، وبالتالى لابد ان تغذى العبادات الخاصة بك بالدعاء.

اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، ودعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع . أعوذ بك من هؤلاء الأربع

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء ، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ، ومن صاحب السوء ، ومن جار السوء في دار المقامة-

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنتاللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد

اقرأ ايضًا : دعاء صلاة الفجر

أدعية متنوعة من السنة

فالدعاء خطاب مباشر من العبد الى الله تعالى دون أو وسيط تحدثه وهو يسمع اليك، يسمع شكواك وتُناجيك ومن هنا تطلب منه ما تريد وتشتكى وتطلب منه رفع البلاء، وهو بإذنه وحده سيستجيب إليك وسيمنحك ما تريد لأنك تعطيه حقه في العبادة.

حق علينا ان ندعو الله في السراء والضراء ونتوسل اليه في الشدة والرخاء ونلتجأ اليه في الكربات فان الدعاء عبادة وهو الصلة بين العبد وربه فلنرفع ايدينا متضرعين ولنطلق أ لستنا افي ذكره الى ان يجيب الله دعائنا ويحقق رجائنا قال تعالى “وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ”

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات اللهم أهدني وسددني ، اللهم إني أسالك الهدى والسداد

اقرأ ايضًا : ادعية اسلامية قصيرة

أدعية متنوعة مؤثرة

للدعاء أهمية كبيرة جدا بالنسبة للمسلم فهى تؤكد العبادة التي يؤيدها المسلم وتزيد من حسناته وتقوىة الصلة مع الله تعالى وتزيد من التقرب إليه، حيث يشعر الإنسان بقيمة ما يحصل عليه من الله تعالى من نعم عندما يطلب منه شئ ويستجيب سبحانه وتعالى.

  • رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ  وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا.
  • لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء،  ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل.

اقرأ ايضًا : افضل الادعية عند الله

أدعية متنوعة طويلة

والدعاء هو الاتصال مع الله تعالى في أى وقت وطلب منه أى شئ في أى وقت دون التقيد بموعد او طلب ميعاد محدد، كما أنه وسيلة للتخلص من الذنوب والخطايا المتعددة وهى مصدر الإشعاع لنور الإنسان في عبادته.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا ولآخرة اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث منيِّ وانصرني على من يظلمُني ، وخذ منه بثأري اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتكاللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها ، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولاه . اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ، ومن دعوة لا يستجاب لها

اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني أسألك علماً نافعاً وأعوذ بك من علم لا ينفع

اللهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وربَّ إسرافيل أعوذ بك من حر النار ومن عذاب القبر اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ، ومن شر بصري ومن شر لساني ، ومن شر قلبي

اقرأ ايضًا : دعاء للميت

أدعية متنوعة قصيرة مشكلة

من شدة اهمية الدعاء كان الاهتمام به عبر الكتب والمراجع الاسلامية من خلال الأنبياء ثم الصحابة ثم العلماء عبر الأزمنة، ويوجد كتب مخصصة للدعاء ويوجد العديد من الأدعية المختلفة في المراجع الاسلامية والسنة النبوية الشريفة وفي القرآن الكريم أيضا.

اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مِنْ الْعَجْز وَالْكَسَل وَالْبُخْل وَالْهَرَم وَعَذَاب الْقَبْر  اللَّهُمّ آت نَفْسِيَّ تَقْوَاهَا زَكّهَا أَنْتَ خَيْر مِنْ زَكَاهَا أَنْتَ وَلِيّهَا وَمَوْلَاهُ اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مَنْ عِلْم لَا يَنْفَع وَمِنْ قَلْب لَا يَخْشَع وَمِنْ نَفْسُ لَا تَشَبُّع وَمِنْ دَعْوَة لَا يُسْتَجَاب لَهَا.

اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ الْعَافِيَة فِي الدُّنْيَا وَلِآخِرَة  اللَّهُمّ مَتَّعنِي بِسُمْعِيٍّ وَبَصَري واجعلهما الْوَارِث مَنِّيٌّ وَاُنْصُرنِي عَلَى مَنْ يُظْلِمنِي وَخُذ مِنْهُ بِثَأْرِيِّ اللَّهُمّ أَعِنِّيِّ عِلِّيِّ ذِكْركَ وَشُكْركَ وَحُسْن عِبَادَتكَ اللَّهُمّ أَحْسَن عَاقِبَتنَا فِي الْأُمُور كُلَّهَا وَأَجْرنَا مِنْ خِزْي الدُّنْيَا وَعَذَاب الْآخِرَة.

اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ عَيْشَة نِقْيَة وَمَيْتَة سَوِيَّة وَمَرَّدَا غَيْر مخزٍ وَلَا فَاضِح  اللَّهُمّ قَنِعنِي بِمَا رَزَقَتنِي وِبَاركَ لِي فِيهُ وَاُخْلُف عُلِي كُلّ غَائِبَة لِي بِخَيْر اللَّهُمّ أَلْهَمنِي رَشَدِيٌّ وَأَعِذنِي مِنْ شَرّ نَفْسي.

اللَّهُمّ حَاسَبنِي حِسَابَا يَسِيرَا اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ فَعَلًّ الْخَيْرَات وَتَرْك الْمُنْكِرَات  حُبّ الْمَسَاكِين وَأَنْ تَغْفِر لِي وترحمني وَإِذَا أَرَدْت فِتْنَة قَوْم فَتُوفنِي غَيْر مَفْتُون وَأَسْأَلكَ حُبَك وَحَبّ مَنْ يُحَبِّك وَحُبّ عَمَل يَقْرَبنِي إِلَى حُبَك.

اقرأ ايضًا : ادعية الفرج والتيسير

أدعية متنوعة مستجابة

والأدعية متنوعة منها الكبير ومنها الصغير وكلها ادعية جميلة شاملة كل جوانب الحياة وما يحتاجه الانسان، ولا شك أنها مفيدة ولها العديد من الثواب والحسنات لمجرد الدعاء بها والتقرب الى الله تعالى من خلالها.

اللهم إنك تعلم أنهم أحباب قلبي، وأصحاب دربي ، فبلغهم مني كل الحب، وأدم إلهي بيننا حبل الود، واللهم ارزقنا وإياهم مغفرة بلا عذاب، وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب.

اللهم أرح قلبهم بلطف عفوك و حلاوة حبك،  و أعمر أيامهم بذكرك، و أحفظهم و احفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائمًا.

يا رب أحببته فيك، يارب، احفظه عن معاصيك ، يارب أجعل عمره فيما يرضيك، يارب أكرمه يوم يلاقيك، يارب ثبته في الدنيا على الدين، و أبعثه يوم الآخرة من أهَلْ اليمين.

اللهم اقبل صلاتها وأجب دعائها، وفرحها بسلامة أحبائه،  وأظله بظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم سخر لها القلوب، واحفظها من الكروب، وأسعدها ما تعاقب الشروق والغروب.

اقرأ ايضًا : افضل ادعية الرسول صلى الله عليه وسلم

أدعية متنوعة شاملة

كما يوجد الأدعية التي يطلبها الله تعالى مثل أدعية طلب الرحمة وادعية الثناء على الله تعالى والتي إذا واصب عليها الإنسان دخل الجنة بإذن الله تعالى، بجانب الأدعية الأخرى التي تنبثق من على لسان الإنسان نفسه وفقا لما يريد وما يحلو له، فمن المؤكد ان باب الله تعالى مفتوح دائما ولا يمكن غلقه.

ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺩﻋﻮﺓ ﻻ‌ﺗﺮﺩ… ﻭ أﻭﻫﺒﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺯﻗﺎ ﻻ‌ ﻳﻌﺪ …  ﻭﺍﻓﺘﺢ ﻟﻨﺎ ﺑﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻻ‌ ﻳﺴﺪ… ﻭﺍﺣﺸﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺮﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻلى ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ … ﺍﻟﻠهم ﺣﺒﺐ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﻓﻴﻨﺎ.. ﻭﻣﻦ ﺣﻮﺽ ﻧﺒﻴﻚ ﺍﺳﻘﻴﻨﺎ … ﻭﻓﻲ ﺟﻨﺘﻚ ﺁﻭﻳﻨﺎ … ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺍﺣﺘﻮﻳﻨﺎ… ﻭﺃﻣﻨﻴﺘﻨﺎ ﺃﻋﻄﻴﻨﺎ… ﻭﺑﻔﻀﻠﻚ ﺃﻏﻨﻴﻨﺎ ﻭﻟﻄﺎﻋﺘﻚ اهدنا … ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﺣﻤﻴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺣﺎﺳﺪ ﺍﻛﻔﻴﻨﺎ.

رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ وأهدني ويسر الهدي إليّ،  وانصرني على من بغى عليّ رب اجعلني لك شاكرا لك ذاكرا، لك راهبا، لك مطواعاً إليك مخبتًا أوّاهاً منيباَ، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي وأهد قلبي، وسدد لساني، و أسْلُلْ سخيمة قلبي.

شروط الدعاء المستجاب :

  • بإذن الله تعالى فان الدعاء مستجاب من المولى عز وجل، اذا كان للإنسان يقين وايمان بالله بانه قادر على الاجابة وان الأمر كله بيد الله هو القادر على تغيير الصعب وكسر المستحيل.
  • وان الله تعالى بيده كل شئ وأن يكون العبد مطمئن للجوء الى الله دون غيره، غير خائف من شئ طالما هو مع الله، وألا يكون الدعاء بمثابة اختبار لقدرة الله.
  • ان يدعو الانسان بتضرع وخشوع وتذلل الى الله تعالى وان يلح في دعاءه وان يكون صابرا غير متعجل الإجابة وأن يكون متوضأ وطاهر ورافعا يديه الى الله تعالى واثقا الظن به.
  • أن يحاول الحفاظ على أدعية الكتاب والسُنة النبوية الشريفة لما لها في تأثير في الاستجابة بجانب أدعية الأنبياء القوية والجميلة وكل الأدعية التي يقابلها خلال عباداته لله تعالى.
  • يمكن خلال البَحث عن الأدعية، العثور على  ادعية مكتوبة قصيرة مؤثرة وتُبكى الانسان، وهذا البكاء له تأثير في التضرع وبالتالى الاستجابة من الله تعالى، حيث يوجد العديد من الأدعية الدينية القصيرة والسهَلْة.
  • وهناك تقسيمات محددة في الأدعية المتواجد في المراجع الإسلامية المختلفة مثل أدعية التوسل وأدعية طلب الرزق وأدعية الشفاء وأدعية العون وادعية الغوث وغيرها من الأدعية الأخرى وفي النهاية كلها أدعية الى الله تعالى.

اقرأ ايضًا : ادعية سيدنا محمد مكتوبة

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يجعلنا من الداعين اليه ومن أصحاب الاستجابة دائما، ونرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.