دعاء شهر صفر 1445 مكتوب

احمد المدبولي

اجمل دعاء شهر صفر مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، شهور السنة الهجرية هي الشهور القمرية التي عرفها العرب من دورات القمر المختلفة من قديم الأزل، وحرص الخليفة عمر بن الخطاب على استغلال تلك الشهور من أجل عمل تقويم وتاريخ هجرى خاص بالمسلمين، حيث قرر أن يكون الاثنى عشر شهر القمرية هم شهور السنة الهجرية بناءا على كلام الله تعالى والذى أكد في القرآن الكريم أن عدة الشهور اثنا عشر شهرا.

دعاء شهر صفر 1443 مكتوب

ومن بين تلك الشهور شهر صفر ثانى الشهور الهجرية عقب شهر محرم، وكان اسمه ناجر في الجاهَلْية، وكان معروف بشهر التشاؤم في الجاهَلْية ، وهو الشهر الذى يتوسط شهر محرم حيث بداية العام الهجري، وشهر ربيع الأول حيث الشهر الذى ولد فيه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

يا شَدِيدَ القُوى وَياشَدِيدَ المِحالِ يا عَزِيزُ يا عَزِيزُ يا عَزِيزُ ذَلَّتْ بِعَظَمَتِكَ جَمِيعُ خَلْقِكَ، فَاكْفِنِي شَرَّ خَلْقِكَ يا مُحْسِنُ يا مُجْمِلُ يا مُنْعِمُ يا مُفَضِّلُ يا لا إلهَ إِلاّ أَنْتَ، سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنْ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَنَجَيْناهُ مِنَ الغَمِّ وَكَذلِكَ نُنْجِي المُؤْمِنِينَ وَصَلّى الله عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَيِّبِينَ الطَّاهِرينَ.

اقرأ ايضًا :  دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة

دعاء يقال في شهر صفر

وتم تسميته في الجاهَلْية “ناجر” لأن الإبل والجمال في هذا الشهر كانت  تنجر فيه من شدة الحر، حيث كانت تكثر من شرب الماء من شدة الحر ولا ترتوي الا بعد شرب كمية كبيرة من الماء.

اللَّهُمَّ أنّي أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ هَذا الشَّهر، ومِن كُلِّ شِدَّةٍ وبَلاءٍ وبَلِيَّةٍ الَّتي قُدِّرَت فيه، يا دَهري يا دَيْهور يا دَيْهار، يا كانَ يا كَيْنونَ يا كَيْنان، يا أبَدِيّ، يا دَهرِيّ، يا مُعيد، يا ذا العَرشِ الْمَجيد، أنتَ تَفعَلُ ما تُريد؛ اللَّهُمَّ احرُس نَفسي وأَهَلْي ومالي وأَولادي ودُنيايَ الَّتي أبتَلَيْتَني بِصُحبَتِها، بِحُرمَةِ الأبرار، بِحُرمَتِكَ يا عَزيزُ يا غفّارُ يا كَريمُ يا سَتّار.

اقرأ ايضًا : دعاء صلاة الفجر

ما لا تعرفه عن شهر صفر :

  • ما لا تعرفه عن شهر صفر ان العرب في الجاهَلْية اعتبروه شهر للتشاؤم، لاعتقادهم قديما أن روح القتيل كانت ترفرف على قبر القتيل وتقول لأهَلْه خذوا بثأرى، كما أن هذا الشهر في الاسلام كان به العديد من الأيات القرانية التي أنزلها الله تعالى على نبيه محمد، وأيضا ذٌكر به العديد من الأحاديث النبوية.
  • كما كان العرب  يتشاءمون من شهر صفر في النكاح بين الرجل والمرأة، حيث قيل أنه عبارة عن داء في البطن يصيب الإبل وينتقل من بعير إلى اخر.

اقرأ ايضًا : دعاء الستر

تسمية شهر صفر :

  • اختلف الكثير في سبب تسمية شهر صفر بهذا الاسم، حيث قيل أنه نسبة الى اصفار مكة من أهَلْها، بمعنى خلوها اذا سافروا منها.
  • كما قيل أيضا في سبب تسمية شهر صفر أن العرب قديما كانوا يغزون القبائل، ومن يلقوه يتركوه بلا متاع أى صفر من كل شئ، وبالتالى يصبح بلا أى شئ.

اقرأ ايضًا : دعاء غروب الشمس

رد الإسلام على المزاعم حول شهر صفر :

  • أكد العديد من العلماء أن النهى نفي كل ما تم ذكره من التشاؤم حول شهر صفر، حيث اكد انه لا شؤم في هذا الشهر، وأنه أحد فترات الزمان مثله مثل غيره من الأزمان يكون مكتوب فيها الأقدار منها الخير ويقدر فيه الشر.
  • كما أكد العلماء أن  شهر صفر ليس شهر شؤم، بدليل حدوث العديد من الأحداث الهامة في التاريخ الإسلامى والتي كانت ناجحة، مثل منها غزوة الأبواء وهى أول غزوة غزاها النبى صلى الله عليه وسلم.
  • كما كان في هذا الشهر فتح خيبر،  هذا الفتح المبارك الذى أسلم خالد بن الوليد وعمرو بن العاص، كما في هذا الشهر تزوج الرسول بالسيدة خديجة وبالتالى لا مجال للحديث عن التشاؤم الذى كان يردده أهَلْ العرب خلال الجاهَلْية عن هذا الشهر.

اقرأ ايضًا : دعاء المظلوم على الظالم

أدعية شهر صفر :

  • هناك بعض الأدعية المأثورة والتي يمكن ان تقال في شهر صفر، وهذا ليس شئ أساسى لأن الدعاء باى شئ متاح في اى وقت وفي أى مكان، كما انه يستحب الإكثار من الصدقات في شهر صفر، بجانب الأدعية و الاستعاذات من الشيطان الرجيم 
  • ولكن نفي الاسلام ان تكون هناك أدعية من الضرورى أن تقال في شهر صفر لأن الدعاء مفتوح في أى وقت وغير مقيد بشهر، مؤكدا أن ارتباط دعاء محدد بشهر صفر يعتبر بدعة.

اقرأ ايضًا : دعاء للمريض

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى خير الشهور، و نرحب بتلقى تعليقاتكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.