التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال اسباب حرقة المعدة في الصباح من خلال موقع فكرة Fekera.com، يعد حرقان المعدة من الأمور الشائعة والمنتشرة بكثرة بين شريحة كبيرة من الناس وقد يكون ذلك بسبب تناول الكثير من الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات ومن الممكن أن تشير إلي وجود مشكلة بالجهاز الهضمي يجب حلها لذا سنتعرف معا اليوم على الأسباب التي تؤدي الشعور بحرقة في المعدة. 

الحرقة في المعدة :-

هو شعور وأحساس الحرقة والالم في الصدر والمعدة وشعور كبير بعدم الارتياح يصفه المريض بأنه يكون مثل النار التي تخرج من المعدة وخاصة بعد تناول كمية كبيرة من الطعام المحتوي على الدهون والكربوهيدرات وقد تحدث نتيجة لأسباب مرضية عديدة. 

اقرأ ايضًا : أعراض جرثومة المعدة المزمنة والخفيفة بالتفصيل

اسباب حرقة المعدة في الصباح :-

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلي شعور الإنسان بحرقة في المعدة وهذه الأسباب هي :

مشاكل بالهضم :-

قد يكون الشخص المصاب بحرق المعدة يعاني من سوء الهضم لبعض أنواع الطعام مثل النشويات والأطعمة التي تكون غنية بالتوابل، الحبوب، كلها أمور قد يكون صعب هضمها للمريض في بذل الجسم سوائل كثير لتكسير الطعام وبالتالي يشعر بحرقة المعدة. 

اقرأ ايضًا : سيبروديازول Ciprodiazole لقرح المعدة

حساسية غذائية :-

  • قد تكون شخص محافظ على تناول كميات قليلة من الطعام وخالية من الكربوهيدرات وتري أنه بمجرد أن يأكل يشعر بحرقة في المعدة. 
  • فمن الممكن أن يكون الشخص يعاني من حساسية غذائية لبعض الأنواع من الأطعمة. 

اقرأ ايضًا : دواء رانيتيدين Ranitidine لعلاج قرحة المعدة للقولون

تناول أطعمة دسمة قبل النوم :-

  • تعد واحدة من المشكلات التي قد تؤدي إلى الشعور بحرقة في الصباح هي تناول أطعمة دسمة وغنية بالكربوهيدرات في الليل مما يسبب الشعور بحرقة كبيرة في المعدة وخصوصا في الصباح. 
  • قد يكون السبب أن الشخص قد تناول كميات قليل من الطعام ولكنه ذهب إلي النوم بعدها مباشرة، مما يؤدي ذلك إلي الشعور بحرقة في المعدة.

اقرأ ايضًا : نشرة دواء لوبرال Lopral لعلاج قرحة المعدة

 ضد منتجات الألبان :-

  • قد يكون الشخص يعاني من حساسية الألبان حيث لا متوافرة القدرة لدى الجسم لهضم منتجات الألبان. 
  • ويتناول الشخص قبل النوم أو في الصباح الباكر كوبا من الحليب يجعله يشعر بحكة شديدة في المعدة في الصباح وذلك لأن الفركتوز المتواجد في الحليب يكون سببا في عدم القدرة على هضم منتجات الألبان. 

تناول الأدوية :-

هناك بعض الأدوية التي من الممكن أن تصيب الشخص بحرقان في المعدة مثل أدوية المضادة للالتهابات أدوية الصداع أو الأسبرين أو ايبوبروفين كلها أمور تؤدي إلى الإصابة بالتهابات المعدة لذلك تسبب هذه الأدوية شعور كبير بحرقة في المعدة. 

اقرأ ايضًا : كبسولات أل ستوب كبسولات Ulstop Capsules لعلاج قرحه المعدة

الإجهاد :-

بالفعل الإجهاد والتوتر من الممكن أن يسبب لدى الشخص ضغطا على الجهاز الهضمي مسببا لديه الشعور بحرقة في المعدة. 

الإمساك :-

قد يكون السبب في حرقان المعدة هو الإمساك، إذا أصيبت بعدم القدرة على إخراج الفضلات لأكثر من ثلاث ايام، تتصلب الفضلات المعدة وبالتالي تضغط على الجهاز الهضمي مما يسبب الشعور بالحرقة عند بمجرد أن تتناول الطعام. 

اقرأ ايضًا : أقراص أسيكير Acicare لعلاج حموضة وحرقان المعدة

أسباب مرضية تدل على حرقة المعدة في الصباح :-

قرحة المعدة :-

قد يكون سبب حموضة المعدة المتكررة والتي تحدث في الصباح والمساء خصوصا أن الشخص يعاني من قرحة في المعدة والتي يزداد فيها حمض المعدة ضاغطا على الجروح والتقرحات المتواجدة بجدار المعدة وخصوصا في الأوقات التي تكون المعدة خالية من الطعام مثل الصباح الباكر والمساء 

اقرأ ايضًا : اقراص بانتولوك Pantoloc لعلاج ارتجاع المرئ وتقرحات المعدة

التهاب الزائدة الدودية :-

قد يكون الشخص المصاب بحرق المعدة يعاني من التهاب الزائدة الدودية، لذلك فعند تناول الطعام يتسبب ذلك في الشعور بالحرقة في الجانب السفلي من المعدة.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أسباب مرضية تدل على حرقة المعدة في الصباح ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.